لجان وزارة السياحة تعاين سكن حجاج السياحة بمكة والمدينة المنورة لموسم حج 1445هـ-2024م

تواصل لجان بعثة وزارة السياحة والآثار المتواجدة حاليا بالمملكة العربية السعودية، برئاسة سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، أعمالها وإجراءات معاينة السكن الذي سيقيم به حجاج السياحة بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج لعام 1445هـ-2024م.

 

ومن جانبها، صرحت سامية سامي بأن لجان الوزارة تقوم بالمرور الميداني اليومي على الفنادق، والعمائر، وفنادق الإيواء السياحي بمكة المكرمة والمدينة المنورة، مؤكدة على الالتزام بكل المعايير والاشتراطات التي تضمنتها الضوابط والقواعد والإجراءات المنظمة لموسم الحج السياحي هذا العام والمعتمدة من الوزير، وكذلك الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها بالمسار الإلكتروني السعودي، ومنها ما يتعلق بسكن حجاج السياحة، وتحديد أقصى مسافة مسموح بها لتسكينهم بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة. وأشادت بالجهود المتميزة التي تبذلها المملكة للتطوير المستمر والدائم للخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وحرصها على الحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

 

وتقوم لجان المعاينات الخاصة بالوزارة بالتحديث الشامل لقواعد بيانات الفنادق المسجلة على الموقع الإلكتروني للإدارة المركزية لشركات السياحة والخاصة بتسكين حجاج السياحة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وإضافة الفنادق الجديدة وإدراج إحداثيات المواقع الجغرافية لها، ومدى بعدها عن الحرم المكي والحرم النبوي، وذلك عن طريق المسح الميداني لجميع الفنادق، للوقوف على مدى مطابقتها لضوابط موسم الحج السياحي 1445هـ. وتتواجد مقرات بعثة الوزارة بفندق مكارم أجياد بمكة المكرمة، وفندق جولدن توليب الشاكرين بالمدينة المنورة.

 

وفي سياق متصل، عقدت رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة، اجتماعات عديدة، بمقر البعثة بمكة المكرمة، مع عدد من الشركات السياحية المصرية المنظمة لموسم الحج والمتواجدة بالسعودية لإجراء المعاينات الخاصة بها، وذلك لبحث سبل التنسيق المشترك بشأن موسم الحج هذا العام.

 

وخلال هذه الاجتماعات، تم استعراض جهود الوزارة لتذليل العقبات التي تواجه شركات السياحة المنظمة لموسم الحج في ضوء توجيهات وزير السياحة والآثار في هذا الشأن، بما يساهم في دعم القطاع السياحي والنهوض بمنظومة العمل به، والحفاظ على حقوق الشركات والحجاج على حد سواء.

 

وأكد ممثلو شركات السياحة على أن الجهود المبذولة من قبل الوزارة تعكس تأكيدا قويا على دعم القطاع السياحي وتعزيز قدراته في تنظيم موسم حج 1445هـ بكفاءة وفعالية.