الطيران العماني تقلص خسائرها بنسبة 25% خلال عام 2023 بعد إجراءات تشغيلية محددة.. تفاصيل

أعلن المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة شركة الطيران العماني، عن تقليص خسائر شركة الطيران العماني خلال عام 2023 بنسبة 25%، وذلك نتيجة ترشيد الصرف وارتفاع إيرادات بيع التذاكر، متوقعا حسب خطة التحول أن يكون الأداء المالي للطيران العماني جيدا في عام 2026 نظرا للتحسن الذي تشهده الشركة حاليا.

 وأوضح أنه تقليص خسائر الشركة جاء نتيجة زيادة في معدلات النمو في الإيرادات وتحسين الأداء المالي للشركة، دون اللجوء إلى الاقتراض من بنوك تجارية أو دعم حكومي خلال العام 2023م، جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الثاني الذي نظمته شركة الطيران العماني، أمس الأربعاء، لاستعراض مستجدات خطة التحول للشركة بحضور ممثلي وسائل الإعلام المختلفة. وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

وأكد وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني، أن النتائج الإيجابية المحققة جاءت ثمرة لاتخاذ مجموعة من التدابير والقرارات الاستراتيجية لمستهدفات برنامج خطة التحول المعلنة في أغسطس الماضي لمعالجة مشكلة الديون المتراكمة والخسائر التشغيلية طويلة الأمد على الشركة، ووضعها في موضع الاستدامة المالية طويلة المدى بالإضافة إلى تحسين كمية ونوعية العائد المالي وتحجيم مستوى الدَين والالتزامات المالية الأخرى.

 

وأوضح المعولي، أنه تم تعيين مجلس إدارة جديد للشركة من كبار مستشاري الطيران الدوليين مع خبرات محلية، حيث قام بدور فعال في توجيه الشركة نحو الاستدامة المالية، توجت بإجراء تحول شامل على مدى 4 أعوام.

 

وأشار إلى أنه تم التركيز خلال الـ6 الأشهر الماضية على محاور خطة التحول، ففي المحور التجاري رصد الفريق المختص تفاوتا كبيرا في شبكة وجهات الشركة بين القدرة الاستيعابية والطلب، فقد تم اتخاذ قرار "تحديد الحجم المناسب" لأسطول الشركة ومراجعة شبكة الوجهات نتج عنه وقف 4 وجهات لكل من إسلام أباد، ولاهور، وكولومبو، وشيتاجونج، وتدشين وجهة جديدة وهي سيالكوت الواقعة في مقاطعة البنجاب الشمالية من باكستان والتي تتمتع بآفاق مالية واعدة.

 

وأضاف أنه تخفيف عدد الرحلات وزيادة سعة الرحلات إلى عدد من الوجهات عبر التركيز على أوقات أكثر ملائمة، كما ستشغل الطيران العماني 3 وجهات بشكل موسمي إلى زيوريخ ومالي في موسم الشتاء فقط، وإلى طرابزون خلال موسم الصيف فقط.

 

وقال إن هذه التغييرات الاستراتيجية في شبكة وجهات الطيران العماني وأسطول الشركة سيؤدي إلى فائض في الأسطول، وخاصة الطائرات ذات الأحجام الكبيرة مما يتطلب اتخاذ قرارات بشأنها ومن بينها ترشيد بعض الجوانب التنفيذية والإدارية وإصدار الهيكل التنظيمي الجديد بما يتناسب مع احتياجات المرحلة من جميع النواحي.

 

وأشار إلى أنه سيتم تعيين الكوادر البشرية المطلوبة وفق شواغر الهيكل المعتمد بطريقة عادلة وضم العدد الفائض في قطاع المواهب بالشركة الذي سيعمل على تطوير قدراتهم ومهاراتهم لتمكينهم من تولي أدوار جديدة سواء في شركة الطيران العماني أو منظومة الطيران أو الجهات الحكومية والخاصة الأخرى في سلطنة عُمان للاستفادة من خدماتهم وخبراتهم.

 

وكشف أنه سيتم الإعلان قريبا عن تعيين رئيس تنفيذي جديد يتمتع بخبرة تزيد على 30 عاما في مجال الطيران الدولي وبرامج التحول الشامل للشركات، وفي مسار موازي نعمل على إجراء تقييم شامل للمناصب التنفيذية والإدارية المتبقية، وأكد أنه سيكون لدى جميع الموظفين الفرصة العادلة للتقدم على الوظائف الخالية في الهيكل التنظيمي الجديد.

 

أوضح أن الشركة تولي الكادر العماني اهتماما كبيرا، حيث تم توقيع عقود لتوظيف 21 طيارا عمانيا من ضمن 34 طيارا تم التعاقد معهم بشكل غير مباشر، وأكد أن الشركة تعمل على استقطاب مزيد من المسافرين بشكل مباشر إلى مسقط، بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة حيث تم التوقيع على اتفاق مع شركة عالمية لجذب 30 ألف سائح إلى سلطنة عمان خلال عام 2024.

 

وأكد على أن هذه الإجراءات المهمة تعد جزءا من عملية إعادة هيكلة تنظيمية أوسع نطاقا تعمل على تقييم القدرات الحالية وتناسبها لمتطلبات المرحلة والسوق، الأمر الذي يتطلب تهيئة وجود كوادر مؤهلة لقيادة هذا التحول الاستراتيجي للمنافسة في سوق السفر العالمي والتعامل مع متغيراته.

 

وأضاف أن شركة الطيران العماني تسعى لتطوير رقمنة عملياتها كأحد المشاريع التي تعمل عليها من خلال تحديث منصاتها الرقمية وموقعها الإلكتروني، وتحسين تجربة المستخدم عبر إدخال ميزات حديثة تواكب التطورات التقنية والابتكار للحجوزات وخيارات الدفع والواقع الافتراضي ونظام الملاحة وغيرها من الخدمات.

 

جدير بالذكر أن مجلس إدارة الطيران العُماني أطلق في شهر أغسطس 2023 برنامجا شاملا لإعادة هيكلة شركة الطيران العماني يرتكز على 4 محاور رئيسية تتمثل في الاستدامة المالية، الحوكمة المؤسسية، الجوانب التجارية، ورأس المال البشري.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الطيران العماني تعلن تغييرات استراتيجية في شبكة خطوطها.. بالتفاصيل