طرق ومواصلات دبي: بدء التشغيل التجريبي لخدمة التاكسي الجوي في دبي 2025

توقع أحمد بهروزيان، المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بدء التجارب التشغيلية لخدمة التاكسي الجوي في دبي العام 2025، تمهيدا لتدشينها تجاريا في عام 2026.

 

وقال بهروزيان، في تصريحات ضمن فعاليات "القمة العالمية للحكومات 2024"، إن هيئة الطرق والمواصلات في دبي وقعت أمس اتفاقية إطلاق الخدمة مع شركة سكاي بورتس انفراستركتشر البريطانية وشركة جوبي للطيران الأمريكية، لتصبح دبي أول مدينة في العالم تتمتع بالنقل الجوي التجاري عبر التاكسي الجوي الكهربائي في المناطق الحضرية. وفقا لوكالة أنباء الإمارات "وام".

 

وأفاد أن شركة سكاي بورتس انفراستركتشر البريطانية ستكون مسئولة عن بناء محطات لخدمة التاكسي الجوي، لافتا إلى تحديد 4 مواقع للمرحلة الأولي ومن المتوقع البدء في عمليات بناء المحطات خلال العام الجاري.

 

وأشار بهروزيان إلى أن شركة "جوبي" الأمريكية ستكون مسئولة عن توفير المركبات الجوية بالإضافة إلى تشغيلها وصيانتها، وأوضح أن الاستثمار الأساسي في المشروع سيكون من خلال الشركتين بينما سنوفر لهم التسهيلات والمساعدات غير المالية.

 

وأكد بهروزيان أن هيئة الطرق والمواصلات في دبي تبحث دائما أخر التطورات في مجال التنقل لا سيما وأن هذا المجال يشهد تغيرات مستمرة ومتسارعة من ناحية التكنولوجيا والزيادة المستثمرة في وسائل المواصلات الجديدة سواء الفردية أو الجماعية.

 

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، إن الهيئة بدأت رحلة التاكسي الجوي منذ عام 2017 و تم حينها إطلاق رحلة استعراضية لتكون بمثابة إعلان عن جدية إمارة دبي في تبني هذه الوسيلة، مشيرا إلى أن هذه الخدمة ستكون وسيلة نقل مهمة لمنظومة التنقل في أي مدينة حول العالم في الوقت الذي تعمل فيه إمارة دبي على أن تكون سباقة في هذا المجال.

 

وأوضح بهروزيان، أن هناك تسارعا من قبل مدن كبيرة حول في العالم في مجال التنقل الجوي وتوقع أن تتصدر دبي في هذا المجال، وأشار إلى أن شركة "جوبي" مستمرة في التنسيق مع السلطات الأمريكية والمحلية لاعتماد هذه المركبات الجوية، وأكد أنه في حال حصولنا على الاعتماد خلال العام القادم ستكون دبي أول مدينة في العالم تطلق هذه الخدمة بشكل تجاري. وأشار إلى أن هذا المشروع سيعزز ريادة وتنافسية دبي ودولة الإمارات إقليميا وعالميا وسيسهم في إحداث تحول غير مسبوق في منظومة النقل الحضاري.

 

ويتميز التاكسي الجوي "جوبي S4"، الذي يتسع لـ4 ركاب إضافة لقائده، بمواصفات أمان وسلامة عالية، وذلك من خلال تصميمه الذي يحوي 6 مراوح، و4 حزم من البطاريات، تمنحه القدرة على الطيران لمسافة 161 كيلومترا، وبسرعة تصل إلى 321 كيلومترا في الساعة ويتميز بمستوى ضجيج منخفض مقارنة بالطائرات المروحية.

 

ويمكن للتاكسي الجوي الطيران في المناطق الحضرية بكل كفاءة كونه يتمتع بخاصية الإقلاع والهبوط العمودي ما يوفر في المساحة الأفقية المطلوبة للمحطات وسيسهم في توفير خدمة جديدة مميزة لسكان وزوار إمارة دبي، الراغبين في التنقل السهل والسريع والآمن، لعدد من المواقع الحيوية في مدينة دبي ويُتوقع أن تستغرق الرحلة من مطار دبي الدولي إلى نخلة جميرا قرابة 10 دقائق، مقارنة بنحو 45 دقيقة بالسيارة.

 

وستكون مركبات التاكسي الجوي مستدامة وصديقة للبيئة، وتعمل بالطاقة الكهربائية، ولا تنتج عنها انبعاثات تشغيلية، كما تمتاز بالأمان والراحة والسرعة، وتم مراعاة تصنيعها الاستعانة بأحدث ما توصلت إليه التقنيات الحديثة في هذا المجال على مستوى العالم.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

"نيوم" و"فولوكوبتر" السعودية تعلنان نجاح أولى تجارب التاكسي الجوي في المملكة