"فين إير" تدعو الركاب لوزن أنفسهم وأمتعتهم اليدوية قبل الصعود إلى الطائرة

بدأ العديد من ركاب شركة الطيران الفنلندية "فين إير"، في وزن أنفسهم مع حقائب كابينة الطائرة الخاصة بهم طواعية قبل السفر، بالتزامن مع اعتماد هذه الوسيلة لدعم شركة الطيران على تحسين تقديرات الوزن على الطائرات.

 

ونقل موقع "SchengenVisaInfo.com" عن شبكة "سي إن إن"، أن 800 شخص تطوع حتى الآن في تجربة مطار "هلسنكي"، وحصلوا على هدية "Reflective Tag" على مشاركتهم، وأكدت السلطات المسئولة أن جميع المعلومات الشخصية الخاصة بالركاب ستظل سرية تماما.

 

حيث أكدت "بافيت تالكفيست"، نائبة رئيس العلاقات العامة في شركة "فين إير"، أن كل المعلومات ستكون سرية، ولن يتمكن من رؤيتها سوى الموظف الذي يراقب العملية، كما أكدت أن الشركة تجمع حاليا بيانات حول متوسط وزن الركاب وأمتعتهم اليدوية، بهدف الحفاظ على توازن الطائرة والحسابات اللازمة للتشغيل الآمن للرحلات الجوية.

 

ويخططون حاليا لوزن 12 ألف راكب خلال موسم الشتاء، وزيادة العدد خلال فصل الصيف، فيما بدأت المرحلة الأولى من هذه التجربة يوم الإثنين 5 فبراير، وجمعت نحو 800 متطوع.

 

وترجع هذه الخطة إلى أن وزن الطائرة وشكلها يؤثر على مكان جلوس الركاب، لذلك تحسب شركات الطيران دائما وزن كل شخص على متن الطائرة، بما في ذلك البضائع والأمتعة الموجودة في مخزن الأمتعة، بالإضافة إلى مركز ثقلها، وفقا لتعليمات هيئة الطيران المدني.

 

يذكر أن شركات الطيران تستخدم عادة توجيهات وزن الركاب المقدمة من هيئة سلامة الطيران الأوروبية، ولكن بعض شركات الطيران، مثل الخطوط الجوية الكورية والخطوط الجوية النيوزيلندية، تستخدم قياساتها الخاصة، وكذلك "فين إير" التي تجري قياساتها الخاصة منذ 2018، والتي يجب تحديثها كل 5 سنوات.

 

وتقوم الشركة بجمع البيانات لكل من فصلي الشتاء والصيف مع الأخذ في الاعتبار تغير نوع الملابس للتكيف مع درجات الحرارة، ويتم الانتهاء من قياسات الشتاء في فبراير، بينما يتم إجراء قياسات الصيف بين أبريل ومايو.