نائبة وزير السياحة والآثار: إقامة معرض أثري بمتحف شنغهاي بالصين يوليو القادم لمدة عام

نيابة عن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، شاركت، مساء أمس، غادة شلبي نائب الوزير لشئون السياحة، في الحفل الذي أقيم بمنطقة أهرامات الجيزة احتفالا بعيد الربيع الصيني، والذي نظمته إحدى الشركات، تحت رعاية وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة.

 

وفي كلمتها، أكدت نائبة وزير السياحة على العلاقات القوية والمتميزة التي تربط بين مصر والصين في مجالات عدة ومنها مجال السياحة، لافتة إلى أن السوق الصيني يعتبر من الأسواق التي توليها الوزارة اهتماما كبيرا، حيث تعتبر مصر وجهة مفضلة للسائحين الصينيين، وخاصة لمحبي السياحة الثقافية التي تحظى باهتمام الصينيين وشغفهم في اكتشاف تاريخ وحضارة مصر العريقة.

 

وأشارت غادة شلبي إلى ما حققته صناعة السياحة في مصر خلال عام 2023، حيث وصل أعداد السائحين الوافدين إليها 14.9 مليون سائح، وهي أرقام قياسية غير مسبوقة، لافتة إلى دور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في تحقيق ذلك، ولاسيما في ظل جهود تحسين التجربة السياحية في مصر وضمان توفير تجربة مميزة للسائح أثناء زيارته في مصر.

 

وتحدثت عن قيام الدولة المصرية بالعديد من الخطوات لتشجيع السياحة الوافدة من العديد من الأسواق السياحية وخاصة السوق الصيني، ومنها تسهيلات تأشيرات الدخول لمنافذ الوصول، وتعزيز خطوط الطيران بين مصر والصين.

 

وأضافت أنه فى إطار حرص الوزارة على تطوير الخدمات السياحية جارى العمل على وضع إرشادات وتعليمات للسائحين باللغة الصينية في عدد من المناطق الأثرية،  وأيضا تشجيع زيادة عدد المرشدين المتحدثين باللغة الصينية حتي يتمكن السائح الصيني من معرفة كل الجوانب السياحية والأثرية في مصر.

 

وصرحت بأنه من المقرر إقامة معرض أثري مؤقت بعنوان "قمة الهرم.. حضارة مصر القديمة" بمتحف شنغهاي بالصين خلال الفترة من منتصف يوليو 2024 وحتى أغسطس 2025، وأضافت أنه سيتم عرض العديد من القطع والآثار المصرية بهذا المعرض، مما يساهم في تعريف الصينين بشكل أكبر بالحضارة المصرية القديمة والترويج السياحي لمصر في الصين.

 

ومن ناحية أخرى، قالت نائبة وزير السياحة إنه من المقرر أيضا أن تشارك الوزارة في المعرض السياحي الذي سيتم إقامته في الصين خلال شهر مايو المقبل.

 

وأشارت إلى زيارة وزير السياحة والثقافة الصيني إلى مصر العام الماضي، في أول زيارة له خارج الصين، والتي زار خلالها العديد من المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة والأقصر، مما كان له عظيم الأثر على زيادة التواصل وتعزيز حركة السياحة بين البلدين.

 

واختتمت كلمتها، بالإعراب عن تمنياتها باستمرار مزيد من التعاون المشترك والتواصل الوثيق بين الصين ومصر، موجهة الدعوة لجميع السائحين وخاصة الصينيين لزيارة مصر والاستمتاع بمقوماتها السياحية والأثرية المتنوعة.

 

شارك في حضور الحفل سامية سامي رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، ومحمد سلامة رئيس الإدارة المركزية للمكاتب السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.

 

وتضمن الحفل بعض العروض من الفلكلور الصيني والمصري، وعرض القفز بالمظلات مع حمل العلم المصري والعلم الصيني فوق أهرامات الجيزة، مما يبعث رسالة ترحيب من مصر بالشعب الصيني وتهنئة له بمناسبة عيد الربيع الصيني، ومما يساهم في الترويج المتميز لهذا الحدث.