عيسى يبحث مع مسئولي بنك JPMorgan Chase في مصر ولندن ومستثمرين دوليين فرص الاستثمار السياحي

التقى أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، سها علي المدير التنفيذي لمكتب تمثيل بنك جي بي مورجان تشيس JPMorgan Chase في مصر، وممثلي بنك JPMorgan في لندن، ومجموعة من المستثمرين الدوليين وبعض مسئولي صناديق الاستثمار من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والإمارات العربية المتحدة، وذلك لاستعراض أبرز المستجدات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر، وفرص الاستثمار السياحي فيها وخاصة الفندقي. بحضور أحمد يوسف مساعد الوزير للاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي للوزارة، ومحمد فهمي مساعد الوزير للشئون الاقتصادية.

 

واستعرض عيسى الخطوات الهامة التي اتخذتها وزارة السياحة والآثار خلال الفترة الماضية لإعادة رسم العلاقة مع القطاع السياحي الخاص، وما قامت به من إجراءات خلال الفترة الماضية لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من الأسواق السياحية المختلفة، وحرصها على استمرار بناء الثقة مع القطاع السياحي الخاص والتعاون والتواصل المستمر من أجل النهوض بقطاع السياحة في مصر.

 

وأشار إلى دور الوزارة باعتبارها منظم ورقيب ومرخص للأنشطة داخل صناعة السياحة في مصر، بجانب دورها في وضع السياسات والخطط المنظمة للعمل داخل الصناعة، وتحدث عن الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر، وبينها زيادة أعداد الغرف الفندقية في مصر، والتركيز على تقديم تجربة سياحية أفضل للسائحين في مصر ولاسيما في المواقع الأثرية والمتاحف بها.

 

وأوضح أن عام 2023 شهد زيادة في أعداد الغرف الفندقية في مصر بلغت 14209 غرف جديدة، ليصبح بذلك إجمالي الطاقة الفندقية الموجودة في مصر 220 ألفا و44 غرفة حتى ديسمبر 2023.

 

ولفت إلى دور الوزارة في الترويج والتنشيط للمقصد السياحي المصري، مستعرضا السياسات والخطط الترويجية الحالية للوزارة، وأضاف أن نصيب مصر من حركة السياحة العالمية في عام 2023 كان 1.2% وهو ما يمثل نمو بنسبة 33٪ مقارنة بنصيبها في عام 2019، لافتا إلى أن مصر تستهدف الوصول بنصيبها من حركة السياحة العالمية إلى ما بين 1.6% و1.7% في عام 2028، بما يؤهلها لتحقيق مستهدفاتها من الصناعة والوصول إلى 30 مليون سائح.

 

وأشار إلى أن مصر حققت خلال عام 2023 زيادة في أعداد السائحين الوافدين للمقصد السياحي المصري حيث استقبلت 14.906 ملايين سائح، ليتخطى معدلات عام 2010 وهو عام الذروة السياحية، مضيفا أنه خلال الأيام الأوائل من شهر يناير الماضي حققت مصر 9% نمو في أعداد السياحة الوافدة لمصر عن مثيلتها في 2023.

 

كما استعرض تفاصيل برنامج تحفيز الطيران الذي تم مد العمل به حتى شهر أبريل المقبل، وباقة التحفيز الإضافية التي تقدمها الوزارة لشركات الطيران، بما يساهم في زيادة رحلات الطيران القادمة إلى مصر، موضحا أن مقاعد الطيران القادمة لمصر زادت في عام 2023 إلى أكثر من 35% عن مثيلتها في عام 2022.