مابريان: أمريكا الأولى والصين أعلى نسبة زيادة في مقاعد الطيران المتاحة خلال النصف الأول من 2024

كشف أحدث تقرير لموقع "مابريان" "MABRIAN" العالمي للبيانات الخاصة بالسفر والسياحة، أن الولايات المتحدة الأمريكية تتميز بأفضل اتصال جوي دولي في النصف الأول من عام 2024،

 

ووفقا للتقرير، الذي يحلل جداول الرحلات الجوية، سيكون لدى شركات الطيران الأمريكية 83.5 مليون مقعد طيران خارجي في النصف الأول من العام الجاري، بنسبة زيادة 14% عن نفس الفترة من عام 2023. مما يجعلها في المركز الأول من حيث توافر عدد مقاعد رحلات الطيران الدولية عالميا.

 

ومع ذلك، فإن عدد المقاعد المتاحة في شركات الطيران الصينية سيكون أعلى بشكل كبير مما كان عليه في عام 2023 بنسبة 138.6%، ليصل إجمالي عددها إلى 35.1 مليون مقعد، لتحتل الصين المرتبة الثامنة من حيث الاتصال الجوي لهذا العام. بحسب تقارير موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ويبلغ إجمالي المقاعد لأكبر 10 دول توفر مقاعد طيران خارجية خلال النصف الأول من عام 2024، 482 مليونا و102 ألف و279 مقعدا، مما يشكل 42% من إجمالي مقاعد الطيران عالميا في نفس الفترة المشار إليها.

 

وفي هذا السياق، أوضح كارلوس سيندرا، مدير التسويق في Mabrian، أن توقع إمكانات أسواق المنشأ فيما يتعلق باتصالاتها الجوية الخارجية عاملا رئيسيا في تحديد أين سيكون الطلب السياحي والفرص الأكثر صلة بالوجهات العالمية وشركات السياحة. ومع ذلك، فمن الضروري تحليل كل وجهة على وجه التحديد.

 

وتظهر البيانات أن الاتصال بين الدول الأوروبية والصين قد تحسن، حيث لم تعد دول مثل إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والمملكة المتحدة مطالبة بالتقدم بطلب للحصول على تأشيرة للسفر إلى الصين. وتشجع هذه الخطوة على زيادة ملحوظة في الاتصال، حيث توفر إجمالا 1.98 مليون مقعد طيران. ويمثل هذا زيادة كبيرة بنسبة 190% مقارنة بالنصف الأول من عام 2023، الذي سجل 682 ألف مقعد فقط.

 

وهذه الطفرة، كما يكشف مابريان، مدعومة بالإجراء الأخير الذي أعلنته وزارة الخارجية الصينية لتشجيع عودة السياحة الأوروبية، ويسمح لمواطني فرنسا و4 دول أخرى في الاتحاد الأوروبي بالسفر بدون تأشيرة إلى الصين للإقامة لمدة تصل إلى 15 يوما.

 

وتأتي المملكة المتحدة في المركز الثاني بقائمة الدول من حيث أفضل اتصال جوي هذا العام، بإجمالي 72.8 مليون مقعد جوي للخارج خلال النصف الأول من عام 2024، بنسبة زيادة 8.37% مقارنة بمستويات عام 2023.

 

ثم تأتي ألمانيا في المركز الثالث في القائمة في توفير مقاعد رحلات الطيران الدولية بـ 53.7 مليون مقعد، تليها إسبانيا بـ 53.4 مليون مقعد لتحتل المركز الرابع، ثم جاءت الإمارات العربية المتحدة في المركز الخامس بإجمالي 41.8 مليون مقعد.

 

في حين سيكون لدى فرنسا 41.1 مليون مقعد لتكون في المركز السادس في عدد المقاعد الجوية المتاحة للمسافرين الدوليين خلال النصف الأول من عام 2024، تليها في المراكز الخمسة الأخيرة إيطاليا (37.2 مليون مقعد)، والصين (35.1 مليون مقعد)، وتركيا (32.5 مليون مقعد) واليابان (28.9 مليون) التي تسجل ثاني أعلى نسبة ارتفاع في عدد المقاعد الجوية الدولية المتاحة بعد الصين بنسبة 48.3%.