البرتغال تطبق جواز السفر الإلكتروني "البيومتري" في 5 مطارات بحلول نهاية 2024

في محاولة لجعل السفر عبر أكبر مطاراتها خاليا من المتاعب، أعلنت البرتغال عن قرارها بتطبيق "السفر البيومتري" أو جواز السفر الإلكتروني داخل 5 مطارات بحلول نهاية العام الحالي.

 

وقالت مطارات "VINCI"، إنها بدأت بالفعل في اختبار تلك التكنولوجيا في مطاري "لشبونة" و"بورتو"، كجزء من رغبتها في تسهيل الصعود إلى الطائرة وجعله أسرع، أكثر أمانا، وبدون تلامس، وفقا لتقرير SchengenVisaInfo.com.

 

ومن المقرر خلال النصف الثاني من عام 2024، أن يتم أيضا تطبيق جواز السفر الإلكتروني في مطارات "فارو" و"ماديرا" و"بونتا ديلجادا"، وبذلك تصبح البرتغال أكثر دولة لديها مطارات تتمتع بالأمن البيومتري.

 

وكما أوضحت مطارات "VINCI"، فإن الاختبارات الأولى على الرحلات المغادرة من مطاري "لشبونة" و"بورتو" يتم إجراؤها فقط مع الركاب المتواجدين على متن طيران "تاب" البرتغالية، وفقط على الرحلات الجوية التي تم اختيارها مسبقا من قبل الشركة داخل منطقة الشنجن.

 

وفي المرحلة الثانية، سيتم إضافة شركات طيران أخرى ومزيد من الوجهات، من بينها رحلات جوية خارج أوروبا، ولكن سيتم استثناء المسافرين دون السن القانوني من استخدام تلك التكنولوجيا في مطاري "لشبونة" و"بورتو".

 

ويمكن للمسافرين الراغبين في اختبار تلك التكنولوجيا، المشاركة عن طريق التسجيل المسبق عبر الإنترنت، ويتم التسجيل من خلال الهواتف المحمولة باستخدام تطبيق "Biometric Experience"، المتوفر على نظامي التشغيل iOS وAndroid، ويمكن للراغبين في الانضمام إلى فترة الاختبار أيضا، التسجيل في المطار من خلال الأكشاك الموجودة عند بوابة تسجيل الوصول أو بجوار بوابة الصعود للمسافرين على رحلات الترانزيت.

 

ومع هذا الحل الجديد للركاب، من المتوقع أن يكون السفر أسهل، دون توقف أو طوابير، فبعد التسجيل في التطبيق أو في الأكشاك المخصصة، لن يكون هناك حاجة إلى استخدام بطاقة الصعود إلى الطائرة أو وثائق الهوية، وفقا لتصريحات مطارات "VINCI".

 

وأوضحت مطارات"VINCI"، أن استخدام تلك التكنولوجيا سيكون بسيطا جدا، ففي الأكشاك أو عبر التطبيق، يمكن للمسافرين ببساطة تصوير أو مسح بطاقات الصعود إلى الطائرة، أو جوازات السفر الإلكترونية، أو بطاقات الهوية الخاصة بهم، والتقاط صورة شخصية وقبول الشروط والأحكام.

 

وهذا الحل لا يوفر الوقت فقط، بل يحول أيضا تجربة السفر إلى رحلة بدون ورق أو تلامس، فيما أكدت الشركة على الاطمئنان بشأن سرية بيانات المسافرين، حيث يتم حذف جميع المعلومات على الفور بمجرد مغادرة الرحلة.