وزير السياحة في الفيتور بإسبانيا: 9% زيادة في السياحة الوافدة لمصر خلال أول 19 يوما من 2024 مقارنة بـ2023

عيسى في لقاءاته المهنية بمعرض الفيتور يستعرض أبرز مستجدات صناعة السياحة وقطاع الآثار في مصر

3.6 مليون سائح إلى المقصد المصري خلال الربع الأخير من عام 2023 وهو ثاني أعلى معدل بعد عام 2010

مقاعد الطيران القادمة إلى مصر زادت بنسبة 35% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2023

 

التقى أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، خلال مشاركته في اليوم الأول فعاليات معرض الفيتور السياحي الدولي "FITUR 2024" في العاصمة الإسبانية مدريد، مع ممثلي بعض منظمي الرحلات، ومسئولي ومالكي ومديري بعض شركات السياحة والطيران في إسبانيا، وأصحاب ومديري بعض المجموعات الفندقية الدولية.

 

واستعرض عيسى، خلال اللقاءات، أبرز المستجدات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر، وقطاع الآثار المصري، بجانب أبرز الخطط والاستراتيجيات التي يتم العمل عليها خلال الفترة المقبلة لدفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر.

 

السياحة الوافدة إلى مصر 2023

وكشف عيسى مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال عام 2023، الذي حقق رقما قياسيا في حجم حركة السياحة الوافدة باستقبال 14.9 مليون سائح وهو أعلى معدل للحركة في تاريخ السياحة في مصر، ليتخطى عام الذروة 2010 الذي سجل 14.7 مليون سائح، وأشار إلى أن الربع الأخير من عام 2023 يعتبر ثاني أعلى معدل حققته مصر بتوافد 3.6 مليون سائح بعد عام2010.

 

وأعلن وزير السياحة والآثار أن أول 19 يوما من شهر يناير الجاري تم خلالهم تحقيق نسبة زيادة 9% في عدد السائحين الوافدين إلى مصر مقارنة بنفس الفترة من عام 2023.

 

زيادة مقاعد الطيران

وأوضح أن أعداد مقاعد الطيران القادمة إلى مصر زادت في عام 2023 بنسبة 35% عن مثيلتها في عام 2022، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تستهدف زيادة هذه المقاعد في عام 2028 إلى 3 أمثال أعدادها الموجودة حاليا، وبما يحقق أيضا الوصول بمستهدفات صناعة السياحة في مصر إلى 30 مليون سائح.

 

ولفت عيسى إلى قيام الوزارة بمد العمل ببرنامج تحفيز الطيران الحالي حتى شهر أبريل المقبل وتقديم باقة تحفيز إضافية لشركات الطيران Booster Campaign، في إطار هذا البرنامج بما يساهم في دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة إلى مصر خلال الفترة المقبلة.

 

الخطط الترويجية المشتركة

وتحدث أيضا عن حرص هيئة تنشيط السياحة على تنفيذ حملات ترويجية مشتركة Co-Marketing بالتعاون مع شركاء المهنة المحليين والدوليين من منظمي الرحلات وشركات الطيران، بجانب تنظيم واستضافة العديد من الزيارات التعريفية Fam Trips لمصر لعدد من هؤلاء من شركاء المهنة بما يضمن استمرار الأنشطة التسويقية للمقصد السياحي المصري.

 

الاستثمارات الفندقية

واستعرض وزير السياحة حوافز الاستثمار الفندقي التي تم الإعلان عنها مؤخرا خلال اجتماع مجلس الوزراء للتوسع في الاستثمارات الفندقية في مصر وزيادة أعداد غرف الفنادق بها، مشيرا إلى أنه جاري الانتهاء منها بالتعاون مع وزارة المالية لإرسالها للبنوك المصرية للبدء في تنفيذها خلال شهر فبراير المقبل.

 

وأشار الوزير إلى أن هناك 5 آلاف غرفة فندقية جديدة تم إضافتها خلال عام 2023 للطاقة الفندقية الموجودة في مصر، بجانب أنه تم فتح وتشغيل 4 آلاف غرفة فندقية أخرى كانوا مغلقين.

 

منتج القاهرة السياحي الثقافي الجديد

ومن ناحية أخرى، تحدث أحمد عيسى عن منتج القاهرة الكبرى الثقافي الجديد والذي جاري العمل على إعداده ليجعل من مدينة القاهرة مقصدا سياحيا قائما بذاته يمكن من خلاله زيارة العديد من الأماكن السياحية والأثرية بها من خلال برنامج سياحي واحد لتكون بذلك مدينة القاهرة Short City Break، وبما يساهم في زيادة أعداد الليالي السياحية بها، مشيرا إلى أن السائح يأتي حاليا إلى القاهرة لقضاء في المتوسط ما بين 3 إلى 4 أيام ولكن من خلال هذا المنتج ستمتد مدة زيارته لها إلى 12 يوما.

 

وأوضح أن هذا المنتج سيقدم 8 تجارب سياحية بعدد من المواقع الأثرية بالقاهرة الكبرى منها مواقع القاهرة الفرعونية والإسلامية والقبطية، عن طريق 8 مسارات كل مسار يضم عدد من المواقع، مشيراً إلى أنه على سبيل المثال منطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي كانت مدة زيارتها حوالى 45 دقيقة لكن الآن ومع حجم التطوير الضخم في الخدمات المقدمة بها والافتتاحات الأخيرة الذي شهدتها هذه المنطقة مثل جامع سارية الجبل، وبرجي الرملة والحداد التي من المقرر افتتاحهما في نهاية مارس المقبل، ستصل مدة زيارتها إلى 4 ساعات على الأقل.

 

وتحدث الوزير عن المخطط التنظيمي العام Master Plan المقرر الإعلان عنه قريبا بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتطوير عدد من المناطق السياحية وإتاحتها للمستثمرين، بما يحقق الاستغلال الأمثل لها وتدعيمها بمختلف أنواع الأنشطة الخدمية والترفيهية ومنها المنطقة الواقعة من مطار سفنكس الدولي إلى منطقة هرم سقارة، والتي تضم أيضا أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير.

 

وأشاد الوزير بما تشهده التجربة السياحية بمنطقة أهرامات الجيزة من تطوير وتحسين في الزيارة وفي جودة الخدمات المقدمة بها، ولاسيما شركة القطاع الخاص التي تقوم بتحسين وتطوير الخدمات بهذه المنطقة.

 

توسع النشاط الفندقي والتسويق أونلاين مصر

وخلال لقائه مع إحدى المجموعات الفندقية في إسبانيا، أوضح المدير التنفيذي للمجموعة أن المجموعة لديها 2 منشأة فندقية في مصر، وتستهدف زيادتهم من 12 إلى 16 منشأة  فندقية أخرى في مصر حتى 2030.

 

وفي لقاء مع إحدى شركات السياحة الإسبانية التي تعمل في الترويج السياحي الإلكتروني من خلال الموقع الخاص بها، والتي تعد من أشهر مواقع السفر والسياحة، والذي يجذب نحو 6% من السائحين الإسبان المهتمين بالسياحة والسفر، حرص ممثلو الشركة على استعراض حجم أعمال الشركة في الترويج الإلكتروني للمقاصد السياحية المختلفة، وتقدمت بمقترح لتنفيذ بعض الحملات التسويقية المشتركة للمقصد السياحي المصري.

 

وفي هذا الشأن، وجه الوزير ممثلي الشركة بإعداد عرض تقديمي متكامل عن هذا المقترح وتقديمه لهيئة تنشيط السياحة المصرية لدراسته وبحث إمكانية التعاون المشترك، بما يساهم في زيادة أعداد السائحين الإسبان الوافدين لمصر.