"بوتيك" السعودية تتفق مع "OBMI" والمصمم الفرنسي جاك جارسيا لتطوير قصر الحمراء التاريخي

أعلنت مجموعة "بوتيك" شركة الضيافة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الهادفة إلى تطوير وإدارة وتشغيل سلسلة من القصور التاريخية والثقافية الشهيرة في المملكة وتحويلها إلى فنادق بوتيك فائقة الفخامة، عن شراكتها مع كل من شركة التصميم المعمارية OBMI "معماريا رئيسيا"، والمصمم الداخلي الفرنسي جاك جارسيا "مصمما داخليا" لقصر الحمراء في جدة.

 

ويأتي اختيار المصممين من "بوتيك" ليسهم في تحويل القصر التاريخي ليأخذ نمطا جديدا يمنح ضيوفه لمحة فريدة عن تاريخ القصر بشكل عصري فاخر، بدءا من الهندسة المعمارية إلى التصاميم الداخلية ذات الطابع الحجازي، ليكون القصر عاكسا لتراث وتقاليد المملكة العربية السعودية. وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

 

وشيد قصر الحمراء في الستينيات ليكون مقر إقامة الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ولكن فور اكتماله، تم تحويله إلى قصر ضيافة ملكي بناء على طلبه، ليصبح القصر المقر الرسمي الذي تستقبل فيه المملكة ضيوفها، كما استضاف القصر شخصيات دولية بارزة من رؤساء للدول العربية والإسلامية والعديد من قادة العالم.

 

ويقع القصر على واجهة كورنيش جدة، ويعكس مزيجا من الإلهام المعماري التقليدي المستوحى من العمارة الإسلامية والحجازية مع بعض العناصر الكلاسيكية، ويمكن رؤية هذه التأثيرات في بوابات القصر المقوسة، والأسقف والواجهة المصنوعة من حجر الرياض، وهو حجر جيري ذو لون رملي استُخرج في المملكة.

 

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة بوتيك، مارك ديكوتشينيس، أن منح عقود التصميم المعماري والداخلي لشركات عالمية يعد خطوة مهمة وأساسية في تطوير المشروع وفقا لأعلى معايير الجودة والاستدامة، وأضاف أن الشركة تتطلع للعمل مع شركة "OBMI" والمصمم جاك جارسيا لتحقيق ذلك مع مراعاة أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية والإرث العريق الذي يحمله قصر الحمراء.

 

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "OBMI"، دوجلاس كيوليق، أن الشراكة مع مجموعة بوتيك لتولي مهمة التصميم المعماري لتطوير قصر الحمراء يعد أحد أهم معالم الضيافة في المملكة، وأكد أن تصميم الشركة سيراعي الحفاظ على هوية القصر الأصلية والمستوحاة من الطراز الحجازي بصفته أحد روافد العمارة العربية الإسلامية، مع إضفاء لمسات حديثة من خلال الاهتمام بأدق التفاصيل التي تميز الهوية الحضارية لمدينة جدة.

 

وأشار المصمم الفرنسي جاك جارسيا إلى أن التصميم استلهم من مصدرين أساسيين وهما العمارة الإسلامية الحالية للقصر وأصالة جدة التاريخية بعمارتها الحجازية، لافتا النظر إلى أن ذلك أدى إلى مزيج بين سحر الأناقة الشرقية وبريق الألوان والظلال بشكل يبرز الجمال الأصيل لهذه التحفة الفنية العريقة.

 

يذكر أن مجموعة بوتيك تعمل على تجديد قصرين آخرين بجانب قصر الحمراء في جدة وهما قصر طويق والقصر الأحمر في الرياض، لتقوم بتحويلها بالكامل إلى فنادق فائقة الفخامة، بما يمنح النزلاء تجربة استثنائية تحتفي بالثقافة وتاريخ المملكة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

"مجموعة بوتيك" السعودية للضيافة تشارك بمعرض سوق السفر العالمي في كان بفرنسا 4 ديسمبر