انطلاق فعاليات "ملتقى السياحة السعودي" الثاني بالرياض تحت شعار "تعرف عليها" اليوم

انطلقت، اليوم الإثنين، أعمال ملتقى السياحة السعودي في نسخته الثانية، تحت شعار "تعرف عليها"، وذلك في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويستمر حتى 24 يناير الجاري، بالشراكة مع منصة "روح السعودية" الهيئة السعودية للسياحة.

 

ويهدف الملتقى، الذي تنظمه شركة "فور إم إفنتس"، إلى إثراء القطاع السياحي، وتبادل الخبرات والأفكار، وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص؛ من أجل

توفير فرص استثمارية للشركات والمستثمرين في القطاع السياحي، وتأكيد لمكانة المملكة كوجهة سياحية عالمية. وفقا لجريدة "مكة".

 

وأشار رئيس اللجنة المنظمة لملتقى السياحة السعودي، حمزة ناصر، في الكلمة الافتتاحية للملتقى، إلى أن النسخة الثانية هي ثمرة الشراكة مع منصة "روح السعودية"، الهوية الرسمية للسياحة السعودية، وأفاد أن المملكة حققت زيادة في أعداد السائحين خلال عام 2023، وفقا لتقرير منظمة السياحة العالمية، بنسبة 156% مقارنة بعام 2019، كما حققت السياحة الداخلية أرقاما غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة.

 

فيما كشف الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة الهيئة السعودية للسياحة فهد بن حميد الدين، عن المنجزات التي حققها القطاع السياحي بنهاية سبتمبر 2023، وتشمل الزيادة التي بلغت 59 مليون زيارة داخلية و89 مليار ريال إنفاق سياحي، بالإضافة إلى أكثر من 20 مليون زيارة خارجية، وقرابة 100 مليار ريال إنفاق السياحة الوافدة.

 

مضيفا أن مقاعد الطيران الجديدة في 2023 وصلت إلى 10 ملايين مقعد جديد، بالتزامن مع إطلاق طيران "ويز إير" 21 مسارا جديدا ساهمت في إضافة 253 ألف زيارة سنويا، وإنفاق 9.1 مليار ريال، كما أنه تمت زيادة عدد المنتجات السياحية من 200 إلى 1500 منتج في عام 2023، تلبية للطلب المتزايد وتنوع متطلبات الفئات المستهدفة، كما أضيفت 17 شركة تنظيم رحلات، وهو ما سيضيف قرابة مليوني رحلة سنويا.

 

وحول تطوير تجربة السائح، أوضح حميد الدين، أنه تم إجراء أكثر من 70 تحسينا في تجربة الزائر، عبر التنسيق مع شركاء "روح السعودية" بالقطاعين الحكومي والخاص، منها توفير لوحات إرشادية باللغة الصينية في المطارات، وتلبية بعض المتطلبات الخاصة للمسافرين من الهند والصين " المياه الدافئة"، والتأكد من جاهزية الفنادق ببعض المتطلبات الخاصة بموسمي الشتاء والصيف.

 

وتابع أنه في مجال العناية بالزوار وصل عدد اللغات المستخدمة 12 لغة، بهدف معالجة الملاحظات والاستفسارات، عبر أكثر من 18 قناة متنوعة، مثل قناة WECHAT والتطبقات المستخدمة في الصين وغيرها. بينما وصلت أرقام العناية بالزائر إلى 45 رقما، إلى جانب تخصيص رقم اتصال خاص بالشركات والذي عالج 57 ألف اتصال، منذ انطلاقها بالصيف الماضي، ووصل معدل الرضا عن الخدمة إلى 95%.

 

 

وأشار حميد الدين، أنه بحلول الربع الثاني من العام الجاري سيتم توفير لوحة معلومات مخصصة للتجار، عبر ذكاء الأعمال، لتسليط الضوء على الزيارات والإنفاق المتوقع من الأسواق الرئيسية على مدى 3 سنوات قادمة، إضافة إلى توفير عدد من المعلومات على أساس ربع سنوي حول القضايا والفرص والتحديات بالأسواق العالمية.

 

وأفاد أن "روح السعودية"، أطلقت برنامج الولاء "rewards Saudi" الذي يمنح الزوار فرصة لكسب النقاط، ويركز على الفعاليات والتجارب، ويضمن وصول الشركاء المعلومات بشكل مخصص، ووصلت الشراكات في هذا البرنامج إلى 168 شراكة مع علامات تجارية، وأكثر من 100 ألف عميل مسجل وشراكات استراتيجية؛ منها مع موسم الرياض.

 

يشار إلى أن ملتقى السياحة السعودي يتضمن خلال أيامه الـ3 عدد 41 جلسة حوارية وورشة عمل، تتناول مواضيع منوعة، كما يشهد توقيع أكثر من 50 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع العديد من القطاعات الحكومية والخاصة، ويشارك فيه 104 من العارضين لمجالات الضيافة والفندقة، شركات إدارة الوجهات، الجهات الحكومية، والجمعيات، التطبيقات السياحية، الطيران والمواصلات، أكاديميات التدريب، مستلزمات السفر، ومسرعات الأعمال.

 

للاطلاع على المنشور على موقع جريدة "مكة"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

"ملتقى السياحة السعوي" 2024 ينطلق في نسخته الثانية بالرياض اعتبارا من غدا