دبي: 11.1 مليار درهم عائدات خدمات الإقامة والمطاعم خلال الـ9 أشهر الأولى من 2023

حققت أنشطة خدمات الإقامة والطعام في إمارة دبي بدولة الإمارات نموا بنسبة 11.1%، خلال أول 9 شهور من 2023، حيث بلغت القيمة المضافة لهذه الأنشطة في الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2023 ما قيمته 11.1 مليار درهم.

 

ويعزز هذا الأداء موقع دبي كواحدة من أهم المراكز العالمية في استقطاب الفعاليات والمؤتمرات والزوار الدوليين من شتى أنحاء العالم، الأمر الذي يعكس التجارب السياحية المتطورة التي توفرها دبي لزوارها وما تمتلكه من مقومات ومرافق. وفقا لموقع المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

 

وأكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي أن اقتصاد دبي، يمضي بثبات وخطوات واثقة نحو المزيد من النمو وفقا لما أكدته نتائج الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث بلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 3.3%، وذلك في إطار رؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 

وأشار إلى النمو الذي حققته العديد من القطاعات الاقتصادية في دبي خلال تلك الفترة، ودلالات ذلك في استمرار الجاذبية الاقتصادية لإمارة دبي وتطورها، وذلك بما ينعكس على تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33 الساعية إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة بحلول عام 2033.

 

ويأتي نمو اقتصاد دبي العام مدفوعا بالارتفاع الملحوظ الذي حققته العديد من قطاعاتها ومنها قطاع خدمات الإقامة والطعام، وقطاع خدمات النقل والتخزين الذي سجل نموا بنسبة 10.9%، وقطاع المعلومات والاتصالات الذي وصلت نسبة نموه 4.4% وغيرها من القطاعات والأنشطة الأخرى.

 

وبحسب البيانات الصادرة عن مؤسسة دبي للبيانات والإحصاء بهيئة دبي الرقمية، فإن أداء اقتصاد دبي شهد نموا في العديد من القطاعات والمجالات والتي من بينها الأنشطة العقارية بنسبة 4%، الأنشطة المالية وأنشطة التأمين بنسبة 2.7%، أنشطة التعليم بنسبة 2.6%، وخدمات الكهرباء والغاز والمياه وأنشطة إدارة النفايات بنسبة 2.2%، إضافة إلى الصناعات التحويلية بنسبة 2.2%، والأنشطة المهنية والعلمية والتقنية بنسبة 1.9%.

 

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، إن الأداء الاقتصادي لدبي يواصل التركيز على السياسات المستدامة والقوية ومبادرات الأعمال التي تم تحقيقها كجزء من استراتيجية التنمية للإمارة على المدى القريب والبعيد.

 

من جانبه، قال حمد عبيد المنصوري، مدير عام هيئة دبي الرقمية، إن البيانات الأخيرة تشير إلى أن المنظومة الاقتصادية الشاملة لدبي تعمل وفق أعلى مستويات التناغم والكفاءة مستلهمة رؤية قيادتنا، ومستندة إلى سلسلة من الإنجازات ورؤية مستقبلية ذات أبعاد عالمية تضع دبي في مصاف المدن الأكثر ديناميكية وتنافسية.

 

وبمقارنة الأداء الاقتصادي للأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 بالفترة ذاتها في الأعوام السابقة، نجد أنه يأخذ مسارا تصاعديا يبشر بالمزيد من الريادة والتفوق لاقتصادنا الذي استطاع في السنوات الأخيرة اجتذاب المزيد من المستثمرين الكبار ورواد الأعمال ولا سيما في قطاع الاتصالات والمعلومات والتقنيات الرقمية.

 

وفي سياق متصل، أوضح هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، أن أداء اقتصاد دبي يعكس السياسات والمبادرات الفعالة التي قمنا بتنفيذها كجزء من خارطة الطريق للتنمية على المديين القريب والبعيد، وتابع أن هذه الاستراتيجية، المستمدة من الرؤية الطموحة لقيادتنا، ليست مجرد خطة، ولكنها في تحول مستمر إلى إنجازات واقع ملموس.

 

بدوره، أشار يونس آل ناصر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للبيانات والإحصاء، إلى أهمية الأرقام الصادرة حول اقتصاد دبي، وأكد أن الأرقام والبيانات تمثل مرآة صادقة للواقع الاقتصادي لأي مدينة أو بلد.

 

وأوضح أن ما نشهده من بيانات حول أداء دبي في الأشهر الـ9 الأولى من 2023 يسهم في جذب المستثمرين الباحثين عن مستقبل أفضل في بيئة اقتصادية تواكب التطور، وتهيئ أفضل الفرص لبناء قصص نجاح ملهمة وجاذبة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع المكتب الإعلامي لحكومة دبي، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

دبي تسجل 15 مليون زائر في الـ11 شهرا الأولى من 2023.. وتحصد لقب أفضل وجهة عالمية لعام 2024