"طيران ناس" السعودية تطلق رحلات بين جدة وصلالة بسلطنة عمان لنقل الحجاج والمعتمرين

تطلق شركة "طيران ناس" السعودية رحلات مجدولة من جدة إلى صلالة بمحافظة ظفار بسلطنة عمان، لتسهيل حركة الحجاج والمعتمرين، وتعزيز الحركة السياحية بين البلدين، ومن المقرر افتتاح مكتب تأشيرات خلال الربع الأول من العام الجاري، بسلطنة عمان الذي سيتيح خدمة تسهيل قدوم الزوار إلى المملكة العربية السعودية.

 

جاء ذلك وفقا لبيان صحفي مشترك لكل من الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشئون الدينية العماني، ومن الجانب السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة بشأن ترتيبات الحج والعمرة. وفقا لموقع وكالة الأنباء العمانية.

 

من جانبه، قال الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي، إن رؤية المملكة 2030 تقدم استراتيجية متكاملة لتطوير منظومة الحج والعمرة عبر إطلاق برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وهو البرنامج الذي يعمل على عدة مبادرات لتسهيل وصول المزيد المعتمرين وإثراء تجربتهم.

 

وأكد على التزام المملكة العربية السعودية على خدمة ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم، مضيفا أن عدد الحجاج من سلطنة عمان خلال العام الماضي 1444هـ، بلغ 14 ألف حاج.

 

وأشار إلى أن المملكة عملت على تسهيل الإجراءات والتشريعات لتمكين وصـول المزيد من المعتمرين منها قـرار السماح لمقيمي دول الخليج بالحصول على التأشيرة السياحية لغرض العمرة. حيث بلغ عددهم عام 2023م أكثر من 53 ألف معتمر من سلطنة عمان بزيادة قدرها 207% مقارنة بعام 2022م. وقد جاء في عام 2023م ما لا يقل عن 14 ألف معتمر عبر منفذ الربع الخالي. وأوضح الربيعة أن الزيارة التي يقوم بها الوفد المرافق له تأتي لبحث سبل تحسين إجراءات منفذ الربع الخالي، وتسهيل إجـراءات إصـدار التأشيرات للمقيمين في سلطنة عمان.

 

كما أكد الجانبان في بيان صحفي مشترك على تكامل الأدوار بين الجانبين في سبيل تنظيم ترتيبات شؤون العمرة، على أن تتولى وزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتنظيم قطاع العمرة، وستقدم وزارة الحج والعمرة الدعم اللازم والتسهيلات الميسرة لخدمات المعتمرين العمانيين والمقيمين بسلطنة عمان، على أن تدخل هذه الإجراءات حيز التنفيذ من موسم 1446هـ/2025م.

 

ولفت البيان إلى ترحيب وزارة الحج والعمرة بتفاعل وزارة الأوقاف والشئون الدينية بسلطنة عمان، بشأن تقليل عدد المنظمين التابعين لمكتب شؤون حجاج سلطنة عمان إلى 33 منظما بدلا من 93 منظما لتحسين تجربة الحجاج وتجويد خدمتهم ورعايتهم في الديار المقدسة.

 

وأشار البيان إلى أن الجانبان يعملان على تحسين حركة الحجاج والمعتمرين من منفذ الربع الخالي، وأن يجري تبادل المعلومات والبيانات لتنظيم وتفويج حركة نقل الحجاج والمعتمرين تحقيقا للاستثمار الأمثل للسعة الاستيعابية للمنفذ، على أن يقاس الأثر المتحقق من التجربة من قبل الجانبين لضمان الاستمرار في تحسين وتجويد الخدمة والإجراءات.

 

ولفت البيان إلى تعزيز التواصل بين الجانبين من خلال حلقة العمل مع الأطراف ذات العلاقة لرفع كفاءة العاملين في إدارة شئون الحجاج والمعتمرين وشركات الحج والعمرة من سلطنة عمان، وقد حضر الجلسة عدد من المسئولين من البلدين.

 

وأكد الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشئون الدينية في سلطنة عمان، أن فرق العمل من الجانبين قطعت شوطا كبيرا في ترتيبات قطاعي الحج والعمرة، وجرى توجيه المختصين في الجوانب التشريعية باستكمال الإجراءات والعمل على التعديلات المتفق عليها وإضافتها في لائحة شئون الحج، وحوكمة القطاع بشكل دقيق ومفصل.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

السعودية تستقبل 13.5 مليون معتمر من الخارج خلال عام 2023.. الأعلى في تاريخ المملكة