"مطار الشارقة" في الإمارات يستقبل 15.3 مليون مسافر خلال 2023 بزيادة 17.4%

أعلنت هيئة مطار الشارقة الدولي أن عدد المسافرين عبر مطار الشارقة في دولة الإمارات تجاوز 15.3 مليون مسافر في 2023 مقارنة بـ13.1 مليون مسافر في 2022، بنسبة نمو تجاوزت 17.4% كما ارتفعت حركة الطائرات لتسجل أكثر من 98 ألف رحلة مقارنة بـ87 ألف رحلة خلال 2022 بنسبة زيادة تجاوزت 12% بينما بلغ إجمالي حجم الشحن الذي تم مناولته عبر مطار الشارقة خلال العام 2023 أكثر من 141 ألف طن.

 

جاء ذلك خلال إعلان نتائح الهيئة في الاجتماع السنوي للإدارة العليا للمطار والذي أقيم في حديقة "بحيص" الجيولوجية في منطقة المدام بالشارقة. وتأتي هذه النتائج مؤكدة مكانة الإمارة المتميزة على خارطة السفر العالمية وجودة الخدمات الرائدة التي يقدمها المطار للمسافرين والشركات على حد سواء. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

وانطلاقا من حرص الهيئة على تلبية الطلب المتزايد وتعزيز القدرة التشغيلية للمطار، تم خلال 2023 إضافة 7 وجهات جديدة لرحلات المسافرين شملت مدينة كوالالمبور في ماليزيا، كازان وسمارا في روسيا، مدينة لار في إيران، إندور في الهند، وبانكوك وبوكيت في تايلاند، إضافة لـ3 وجهات جديدة للشحن الجوي تضمنت هيوستن في الولايات المتحدة الأمريكية، كيجالي في رواندا، ومدينة ناسيك في الهند.

 

وقال علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي، إن هذه الأرقام الإيجابية تعكس مكانة مطار الشارقة وإمكانياته المتميزة في تقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية، وحرص الهيئة على متابعة العمل الجاد والتطوير المستمر للمطار مما يسهم في جعله وجهة مفضلة للسفر والشحن في المنطقة.

 

وأضاف أن الهيئة مستمرة في أعمال التوسعة والتطوير بهدف تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات المقدمة وخاصة في مجال السفر الذاتي، مع الحرص على توسيع شبكة الوجهات التي يغطيها المطار لتلبية احتياجات المسافرين والشركات على حد سواء ونؤكد على رؤيتنا القائمة على تقديم تجربة سفر مميزة لجميع المتعاملين.

 

من جانبه، قال الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي، إن الارتفاع الملحوظ في أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة يشكل ثمرة الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية، وبالتالي تقديم تجربة سفر سريعة ومريحة تجعل المطار وجهة مفضلة للسفر، وأكد على استمرار العمل على تعزيز مكانة المطار على الساحة العالمية من خلال المشاركات الفعالة في المحافل الدولية وتعزيز الشراكات والتعاون لتطوير منظومة العمل وتنويع الخيارات المتاحة للمتعاملين.

 

33 شركة طيران

ويتصل مطار الشارقة من خلال 33 شركة طيران دولية بأكثر من 100 وجهة في 62 دولة وقد احتلت الهند المرتبة الأولى بين أبرز وجهات السفر الدولية من حيث عدد المسافرين بعدد مسافرين وصل إلى أكثر من 3.4 ملايين مسافر، وجاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي تجاوز 1.5 مليون مسافر، تلتها باكستان في المرتبة الثالثة بنحو 1.2 مليون مسافر.

 

أبرز 3 وجهات

أما أبرز 3 وجهات من المدن خلال 2023 فهي العاصمة القطرية الدوحة بإجمالي عدد مسافرين وصل إلى أكثر من 723 ألف مسافر، بزيادة وصلت إلى أكثر من 95% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، تلتها مدينة دكا بإجمالي وصل إلى أكثر من 633 ألف مسافر، ثم القاهرة بنحو 488 ألف مسافر.

 

وعززت هيئة مطار الشارقة الدولي حضورها في المناسبات العالمية والمحلية مثل معرض سوق السفر العالمي في دبي لعام 2023، النسخة الـ10 من معرض الشحن الجوي في أفريقيا في جوهانسبيرج، ومعرض أوروبا للشحن الجوي 2023 في ميونيخ، كما وسعت من خلال مشاركتها للترويج لخدماتها وزيادة الثقة بالمطار كخيار مفضل للسفر مع التركيز على التطوير المستدام للبنية التحتية ومراعاة معايير الاستدامة البيئية وتقديم خدمات رائدة لرضا المتعاملين.

 

وتستمر هيئة مطار الشارقة الدولي بالعمل على مشروع التوسعة المتوقع إتمامه خلال 2027، وذلك استجابة للزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة وحرصاً منها على الاستمرار بتقديم تجربة سفر مميزة وخدمات رائدة للمتعاملين.

 

وتنفيذا لتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وضع الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي بإمارة الشارقة وبحضور الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، حجر أساس مشروع توسعة مبنى المسافرين في مطار الشارقة الدولي في الأسبوع الأول من يناير الحالي ويعتبر هذا المشروع هو الأكبر تاريخيا بتكلفة وصلت إلى حوالي 2,4 مليار درهم.

 

وستؤدي توسعة مبنى المسافرين إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 20 مليون مسافر في العام، وفصل حركة المسافرين القادمين عن المغادرين مع زيادة عدد مناضد إنهاء إجراءات السفر وأجهزة السفر الذاتي، بالإضافة إلى مد المطار بمجموعة من الطرق والمداخل الجديدة وزيادة عدد مواقف السيارات وغيرها من عمليات التوسعة والتطوير الهادفة إلى تعزيز تجربة المسافر المميزة عبر مطار الشارقة ورفع جودة الخدمات الرائدة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

مطار الشارقة بالإمارات يستقبل أولى رحلات "أويا للطيران" من طرابلس في ليبيا