السعودية تطلق 5 أنواع جديدة من الإقامة المميزة لجذب الكفاءات والمستثمرين ورواد الأعمال

أعلن رئيس مجلس إدارة مركز الإقامة المميزة السعودي، الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، عن إطلاق 5 منتجات للإقامة المميزة في إطار المستهدفات السعودية لتعزيز مكانة المملكة لتكون مركزا عالميا يحتضن أفضل العقول والمواهب والاستثمارات، ولتمكين الاقتصاد الوطني من خلال إيجاد الوظائف، ونقل المعرفة. وذلك انطلاقا من رؤية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

 

وأوضح القصبي أن المنتجات الـ5 الجديدة للإقامة المميزة، هي: إقامة كفاءة استثنائية، إقامة موهبة، إقامة مستثمر أعمال، إقامة رائد أعمال، وإقامة مالك عقار، مؤكدا أن هذه الخطوة تشكل تعبيا عمليا لتوجهات المملكة المستقبلية نحو اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والاستثمار في قطاعات جديدة. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وأكد القصبي، اليوم الأربعاء، أن المنتجات الـ5 للإقامة المميزة، ستوفر لحامليها فرصة الاستقرار والعمل في المملكة، وتفتح الأبواب لكل من يشكل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ليكونوا شركاء في المساهمة في رؤية المملكة 2030.

 

ويأتي إطلاق المنتجات الخمسة لتتناسب مع كل فئة كالتالي:

- صممت إقامة "كفاءة استثنائية" لكل كفاءة إدارية وصحية وعلمية وبحثية، ممن لديهم المهارات أو الخبرات النوعية أو كبار التنفيذيين الذين يسهمون في نقل المعرفة إلى الكوادر الوطنية.

 

- تناسب إقامة "موهبة" للمواهب والمتخصصين في المجالات الثقافية والرياضية، ليكونوا جزءا من الحراك الثقافي والرياضي والتطور المستمر.

 

- تستهدف إقامة "مستثمر أعمال" للمستثمرين الراغبين بالاستثمار في القطاعات الاقتصادية المختلفة في المملكة، والاستفادة من الفرص والمزايا التنافسية التي تقدمها وتطور بيئة الأعمال فيها.

 

-  تمنح إقامة "رائد أعمال" لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الرائدة وذات الأفكار المبتكرة والإبداعية الراغبين في إطلاق أعمالهم أو تطوير شركاتهم الناشئة في المملكة، ليكونوا مشاركين في رحلة التحول الاقتصادي الطموحة.

 

- خصصت إقامة "مالك عقار" لمالكين العقار الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة والاستقرار في المملكة، والتمتع بما توفره من مستويات رفيعة من جودة الحياة وعوامل الجذب المختلفة، حيث تعد المملكة من الأسواق العقارية الواعدة بفضل ما تشهده من نهضة اقتصادية شاملة.

 

يذكر أن المنتجات الـ5 الجديدة قد جرى العمل عليها بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين لمركز الإقامة المميزة من الجهات الحكومية، وتتيح عددا من المميزات للحاصلين عليها، من أبرزها إمكانية مزاولة الأعمال التجارية، وتملك العقارات والانتفاع بها، والحصول على تصريح عمل لحاملها وكذلك أفراد أسرته، إضافة إلى غير ذلك من المميزات التي يسعى مركز الإقامة المميزة على إتاحتها بالتعاون مع الجهات الحكومية.

 

وتشمل الإقامة المميزة المزايا التالية:

- منح الإقامة المميزة لأفراد الأسرة، وتشمل الوالدين والأبناء حتى عمر 25 عاما.

 

- مزاولة الأعمال التجارية وفقا لنظام الاستثمار.

 

- الإعفاء من المقابل المالي المقرر على الوافدين والمرافقين.

 

- خروج حامل الإقامة المميزة وأفراد أسرته من السعودية والعودة إليها دون اشتراط تأشيرة.

 

- تملك العقارات والانتفاع بها.

 

- سهولة الانتقال بين المنشآت بحرية وبدون رسوم.

 

- إصدار تأشيرات زيارة للأقارب.

 

- استخدام المسارات المخصصة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون في المنافذ.

 

- العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها للزوج والزوجة والأبناء.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودية "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

"السياحة" السعودية: 100 مليار ريال إنفاق زوار المملكة خلال أول 9 أشهر من 2023