مطار حمد الدولي بقطر يستقبل نحو 46 مليون مسافر خلال عام 2023 بزيادة 31%

سجل مطار حمد الدولي بالدوحة في قطر عام 2023 عددا غير مسبوق من المسافرين وصل إلى 45 مليونا و916 ألفا و104 مسافرين في عام 2023، بزيادة 31% مقارنة بعام 2022. واستمرت أعداد المسافرين في الارتفاع خلال عام 2023 متجاوزة تلك الأعداد التي حققها المطار خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

 

ومنذ إنشائه وبدء العمليات التشغيلية عام 2014، استمر المطار في توسعه، إذ بلغ عدد المسافرين التراكمي نحو 303 ملايين مسافر، مما يعكس زيادة بنسبة 63% في حجم أعداد المسافرين السنوي منذ بدء عملياته في عام 2014. وقد تم تصنيف مطار حمد الدولي ضمن أكثر مسارات الطيران ازدحاما في العالم لعام 2023، وفقا لتقرير كشفته الشركة البريطانية "OAG" المتخصصة في البيانات الخاصة بالرحلات الجوية. وفقا لبيان صحفي منشور على موقع مطار حمد الدولي.

 

وسجل المطار 252 ألفا و59 رحلة طيران خلال عام 2023، بنسبة زيادة 22% مقارنة بالعام الذي سبقه، كما شهد مطار حمد الدولي نموا في عمليات الشحن التي بلغت 2 مليون و340 ألفا و711 طنا من البضائع، في حين بلغ عدد شركات الطيران 52 شركة خلال العام المنصرم.

 

وفي هذا السياق، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، إن الأرقام القياسية التي تتجاوزها مجموعة الخطوط الجوية القطرية ليست مجرد أرقاما بل هي حافز يدفعنا دوما لمواصلة مسيرة التطور.

 

وأكد أن إنجازات مطار حمد الدولي تعتبر بمثابة انعكاس لالتزامنا الراسخ بتحقيق التميز في الخدمة، مشيرا إلى أن عام 2023 الذي حطم فيه المطار الأرقام القياسية هو شهادة على مرونة قطاع الطيران وأهميته الراسخة في صناعة مستقبل السفر. وأضاف المير، أن هدف "القطرية" هو تحسين تجارب السفر في عام 2024 من خلال تقديم رحلات ربط سلسة، وخدمات متنوعة، ومرافق متطورة تلائم متطلبات جميع المسافرين.

 

شبكات ربط عالمية

وكشفت الخطوط القطرية، ومقرها مطار حمد الدولي، عن توسعة شبكة وجهاتها لعام 2024، فقد أصبح بإمكان المسافرين البدء بالتخطيط لرحلاتهم الصيفية المباشرة إلى المدن الأوروبية، بما في ذلك فينسيا وهامبورج.

 

وفي إطار نمو الشراكات، عزز مطار حمد الدولي شبكة الوجهات المتوفرة من خلال الترحيب بشركات الطيران مثل فيستارا، وإيبيريا، وشيامن وغيرها في عام 2023. ويساهم هذا التعاون في تعزيز الخيارات المتاحة للمسافرين على الخريطة العالمية من خلال واحد من أفضل مطارات العالم.

 

ويواصل مطار حمد الدولي توسيع شبكات ربطه وتعزيز حركات الطيران على نطاق عالمي، وذلك بعد تغطية 255 وجهة في عام 2023، بما في ذلك رحلات الشحن الجوية والرحلات الجوية المستأجرة.

 

خطط التوسع

باشر المطار تنفيذ المرحلة "ب" من خططه التوسعية والتي تشمل تقديم تجارب سفر أكثر شمولية، وتجسد خطط التوسعة لمطار حمد الدولي الاستعداد لاستقبال أكثر من 70 مليون مسافر سنويا ضمن استراتيجية متعددة الأوجه لإثراء تجارب المسافرين، ودعم مسار نمو الخطوط الجوية القطرية، وتحقيق استراتيجية قطر الوطنية لقطاع السياحة 2030.

 

ومع اختتام عام 2023، يتطلع مطار حمد الدولي إلى مستقبل يزخر بالنمو المستدام والابتكار، ويتوقع أن يكون عام 2024 الترحيب بشركاء طيران جدد، وزيادة شبكة الربط لدولة قطر في استضافتها للعديد من الفعاليات العالمية. وسيشهد عام 2024 احتفال مطار حمد الدولي بمرور 10 سنوات على تأسيسه وبداية عملياته التشغيلية.

 

حلول تكنولوجية مبتكرة

عزز مطار حمد الدولي تجارب السفر من خلال تبني تقنيات وحلول تكنولوجية مبتكرة، وتتوفر رموز الاستجابة السريعة QR من خلال أكشاك المساعدة الرقمية، ويتوفر أكثر من 40 كشكا في جميع أنحاء المطار، وذلك لمساعدة المسافرين بشكل أفضل في تحديد المسارات الخاصة بهم داخل المطار والتواصل عبر مكالمات الفيديو مع فريق خدمة العملاء.

 

علاوة على ذلك، حصل مطار حمد الدولي على اعتماد المجلس الدولي للمطارات لتحسين إمكانية الوصول للمسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والذي يركز على تحسين إمكانية الوصول والتنقل، وضمان تجارب مماثلة للعملاء والمسافرين، وتعزيز بيئة أكثر شمولا في صناعة المطارات.

 

ويستمر مطار حمد الدولي بالتزامه بتقديم خيارات سفر تتجاوز تجارب المطار التقليدية، والاستثمار المستمر في التكنولوجيا الحديثة, وجاء ذلك واضحا مع افتتاح منطقة الحديقة الداخلية "أورتشارد"، و التي باتت من الأكثر شهرة على مستوى العالم.

 

وأفتتح مؤخرا "سوق المطار" في مطار حمد الدولي، والذي يعد سوق قطري تقليدي تم إنشاؤه في الجزء الشمالي من مبنى المسافرين. وهو سوق يحتفي بالثقافة المحلية الأصيلة، ويحتوي المطار على أكثر من 180 متجرا ومطعما ومقهى، مثل أول بوتيك لـ TimeVallée في الشرق الأوسط، وأول صالة لويس فويتون في العالم على الإطلاق.

 

للاطلاع على المنشور على موقع مطار حمد الدولي، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

قطر توقع 177 اتفاقية للنقل الجوي عالميا.. ومتوقع 43 مليون مسافر بنهاية 2023