وزير الحج السعودي: منصة "نسك" تخدم الحجاج من 126 دولة خلال موسم الحج 1445هـ

كشف وزير الحج والعمرة السعودي، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن منصة "نسك" خدمت في موسم الحج لعام 1444هــ 67 دولة، وتم التوسع في عدد الدول التي تخدمها المنصة لتصل إلى 126 دولة خلال موسم الحج للعام الجاري 1445هــ.

 

وأوضح الربيعة أن عدد الشركات المشاركة في خدمة الحجاج هذا العام سوف تزداد لأكثر من 35 شركة، مشيرا إلى وزارة الحج والعمرة كانت قد فتحت المنافسة لخدمة الحجاج من خلال 20 شركة ساهمت في تخفيض التكلفة وزيادة الجودة خلال العام الماضي، لافتا إلى أن المملكة بدأت في الاستعداد للحج قبل نهاية الموسم الماضي في 12 من ذي الحجة 1444هـ، وفقا لمنشور على الصفحة الرسمية على حساب فعاليات أعمال مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة عبر موقع "تويتر".

 

وأشار الربيعة إلى أنه لأول مرة تنهي الدول تعاقداتها قبل الموسم بعدة شهور، وتسهيلا على الحجاج قبل وصولهم إلى المملكة عملت وزارة الحج بالشراكة مع وزارة الداخلية على تطبيق مبادرة طريق مكة التي استفاد منها حتى اليوم 617 ألف حاج من 8 دول، وسوف نتوسع في هذه الخدمة خلال السنوات القادمة.

 

وأكد أنه في رحلة التطوير المستمرة للبنية التحتية للمشاعر المقدسة لدينا مشروعات تطويرية تتجاوز الـ5 مليارات ريال، والتي تضمنت إضافة أكثر من 14 ألف دورة مياه واستحمام، وتابع أنه لمعالجة تحديات الطقس أضيفت 150 ألف وحدة تكييف جديدة في المشاعر المقدسة.

 

جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية اليوم، لانطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024، في نسخته الثالثة، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، تحت شعار "الطريق إلى النسك"، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي يقام في الفترة من 8 وحتى 11 يناير الجاري في "جدة سوبردوم"، وافتتحه الأمير سعود بن مشعل نائب أمير منطقة مكة، وبحضور الدكتور توفيق الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي.

 

يشارك في المؤتمر وزراء وقيادات من أكثر من 80 دولة وتم توقيع اتفاقيات الحج مع كل الدول المشاركة، كما تم استقطاب جميع مقدمي الخدمات للحجاج تحت قبة واحدة لتقديم وتوفير الخيارات المتاحة وإتمام تعاقادات الحج للعام الجاري 1445هـ.

 

للاطلاع على المنشور على حساب معرض ومؤتمر خدمات الحج والعمرة عبر موقع "تويتر"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

السعودية تستقبل 13.5 مليون معتمر من الخارج خلال عام 2023.. الأعلى في تاريخ المملكة

انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024 بمدينة جدة بالسعودية