السعودية تستقبل 13.5 مليون معتمر من الخارج خلال عام 2023.. الأعلى في تاريخ المملكة

كشف الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج والعمرة السعودي أن المملكة استقبلت خلال عام 2023 عددا تاريخيا للمعتمرين القادمين من الخارج، والذي بلغ 13 مليونا و550 ألف معتمر، بزيادة 58% عن عام 2019 قبل جائحة كورونا الذي كان يمثل أكثر عدد للمعتمرين، حيث سجل 8 ملايين و550 ألف معتمر.

 

وأوضح الربيعة في كلمته، خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024، في نسخته الثالثة، الذي انطلقت فعالياته اليوم بمدينة جدة، أن هذا الإنجاز جاء بفضل التسهيلات غير المسبوقة، وتكامل الجهود بين كل الجهات ذات العلاقة، بتطوير أكثر من 200 إجراء تسهل قدوم المعتمرين وتثري تجربتهم.

 

وأضاف أن من بين تلك الإجراءات السماح للمعتمرين القادمين على شركات الطيران المختلفة الوصول من جميع مطارات المملكة، إلى جانب إمكانية المقيمين في جميع دول الخليج إصدار التأشيرات الإلكترونية وأداء العمرة، علاوة على إصدار تأشيرة الترانزيت التي تسمح بالإقامة في المملكة لمدة 4 أيام تمكن الزائر من أداء مناسك العمرة.

 

وأشار وزير الحج والعمرة السعودي إلى أنه من باب التواصل المباشر ومعرفة فرص التطوير، تم خلال العام الماضي تنفيذ 13 زيارة دولية بتوجيه وتمكين من القيادة الرشيدة، وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية.

 

وصرح الربيعة بأن هناك قفزة نوعية في عدد الوجهات القادمة إلى كل من جدة والمدينة المنورة والتي بلغت 216 وجهة مباشرة خلال عام 2023، مقابل 164 وجهة في عام 2022 بنسبة زيادة 32%، وفقا للفيديو المنشور على الحساب الرسمي لمؤتمر الحج والعمرة على موقع "تويتر".

 

ولفت وزير الحج والعمرة في كلمته إلى إطلاق مركز الاتصال الموحد على رقم (1966)، لتسهيل وسماع شكاوى وبلاغات وتوعية ضيوف الرحمن من جميع أنحاء العالم.

 

اقرأ أيضا:

انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024 بمدينة جدة بالسعودية