مطار شيريميتييفو أكبر المطارات الروسية يسجل 36.6 مليون مسافر خلال 2023 بزيادة 28.7%

ارتفع عدد المسافرين عبر مطار شيريميتييفو بموسكو، وهو أكبر مطار في روسيا، بشكل ملموس رغم العقوبات التي فرضت على موسكو جراء الحرب التي تخوضها ضد أوكرانيا، وذلك وفقا لما جاء في وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، ونقلته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، اليوم الثلاثاء.

 

وصرح نائب الرئيس التنفيذي للمطار، أندري نيكولين، بأن عدد المسافرين عبر المطار بلغ عام 2023 قرابة 36.6 مليون شخص، في زيادة نسبتها 28.7% مقارنة بالعام السابق عليه.

 

غير أن عدد المسافرين عبر المطار العام الماضي تراجع بشكل كبير مقارنة بعددهم في 2019، والذي بلغ 49.9 مليون مسافر، وهو العام الذي سبق حدوث جائحة كورونا واندلاع الحرب في أوكرانيا. وجدير بالذكر أنه حاليا لا يتم استخدام سوى صالتي ركاب فقط من بين 5 صالات في المطار.

 

وفور اندلاع الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا في فبراير 2022، ألغت دول الاتحاد الأوروبي ودول أخرى عديدة رحلات الطيران مع روسيا، وتم فرض عقوبات على صناعة الطيران الروسية.

 

وبعد التعرض لضربة أولية خلال السنة الأولى من اندلاع الحرب، أفادت تقارير بأن حركة الطيران الداخلي في المطار ارتفعت بنسبة 22% عام 2023، فيما زادت رحلات الطيران الدولية بنسبة 50%.