السعودية تنظم معرض "العلا واحة العجائب في الجزيرة العربية" في بكين بالصين 5 يناير المقبل

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن افتتاح معرض "العلا: واحة العجائب في الجزيرة العربية" في نسخته الثانية، وذلك في العاصمة الصينية بكين، خلال الفترة من 5 من يناير 2024 وحتى 24 من مارس 2024، حيث يستعرض تاريخ وإرث العلا الثقافي.

 

وسيفتتح المعرض أبوابه في متحف القصر بـ"المدينة المحرمة" والمصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو في بكين، الذي يحوي عددا من الأجنحة والمعروضات والقطع الأثرية والتراثية التي تحويها المواقع التاريخية في العلا، وكذلك عددا من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تحقيقها رؤية العلا المتماشية مع رؤية السعودية 2030. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وقال الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إن افتتاح المعرض يعكس عمق الشراكة الثقافية والتواصل بين الشعبين، مؤكدا أن تنظيم المعرض في نسخته الثانية هو التزام بمشاركة إرث العلا مع العالم، الذي سيتيح أيضا للزوار تجربة ثقافية تاريخية من قلب العلا مع العالم.

 

وتشمل محتويات المعرض الذي ينعقد بعد نجاح النسخة الأولى في العاصمة الفرنسية باريس في عام 2019، العديد من القطع الأثرية ومجموعة من التماثيل النادرة والمصنوعات الفخارية والنقوش، بالإضافة للأفلام الوثائقية، كذلك يستعرض الرؤية التصميمية لمخطط "رحلة عبر الزمن"، مع استعراض المواقع التاريخية في: دادان، ومدينة الحجر الأثرية، قرح، والبلدة القديمة.

 

ويكشف كل موقع عن جوانب فريدة من تاريخ العلا الغني، ويضم معالم بارزة مثل تماثيل دادان التي كانت موطنا للمملكتين الدادانية واللحيانية، وأفلاما تعرض المقابر المنحوتة في الجبال الحجرية في الحِجر وبعض المستكشفات الأثرية البرونزية من الموقع، والذي يعد المدينة الجنوبية الرئيسة للمملكة النبطية وأول موقع مسجل في قائمة التراث العالمي لليونسكو في المملكة.

 

وكانت قد حصلت المملكة مؤخرا على تصنيف الوجهة المعتمدة من جانب الصين في سبتمبر الماضي، مما يسهم في توفير معايير السفر للزوار الصينيين ويضع أساسا قويا لمزيد من الزوار لاستكشاف العلا، التي تعد واحدة من أكثر الوجهات المثيرة في العالم.

 

وسيفتتح معرض "العلا: واحة العجائب في الجزيرة العربية" مجانا للجمهور، ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لمتحف القصر www.dpm.org.cn.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء السعودسة "واس"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

هيئة النقل السعودية تدشن خدمة "أجرة العلا" بمطار العلا الدولي لدعم السياحة