أردوغان يفتتح المدرج الثاني في مطار صبيحة بإسطنبول التركية.. يرفع قدرته إلى 85 مليون مسافر سنويا

افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، المدرج الثاني في مطار صبيحة جوكتشن الدولي الواقع في الشطر الآسيوي من مدينة إسطنبول، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء التركية (الأناضول).

 

وأوضح أردوغان، في كلمته خلال حفل الافتتاح، أنه مع بدء تشغيل المدرج الثاني سيكون للمطار القدرة على استضافة أكثر من 85 مليون مسافر سنويا. وأضاف أنه مع نهاية العام الجاري سيصل عدد مسافري المطار إلى 37 مليونا، على أن يرتفع هذا الرقم إلى 63 مليون مسافر بحلول عام 2030.

 

وأشار إلى أن حكومته تهدف إلى افتتاح مطار "تشوقورأوفا" الشهر المقبل في ولاية أضنة جنوبي البلاد، لافتا إلى أن سكان ولايتي أضنة ومرسين يتوقون إلى افتتاح المشروع. ولفت إلى أن مطار صبيحة استضاف ما يقرب من 25 مليون مسافر في 2021 عبر 181 ألف رحلة جوية، مضيفا أن العدد وصل إلى 31 مليون مسافر في 2022.

 

وذكر أن مطار صبيحة هو المطار الثالث في تركيا الذي يتمتع بأكبر عدد من الرحلات الجوية بعد مطاري إسطنبول وأنطاليا. وأوضح أنه من أجل توفير أقصى سعة في الحركة الجوية للمطار، فإن المدرج الجديد سيتم استخدامه للهبوط والمدرج القديم للإقلاع.

 

وأضاف: "وبالتالي مع بدء تشغيل المدرج الجديد سيكون للمطار القدرة على استضافة أكثر من 85 مليون مسافر سنويا". وأشار إلى أن عدد المطارات النشطة في البلاد ارتفع من 26 إلى 57 مطارا، بالإضافة إلى اتساع سعة صالات الركاب من 55 مليونا إلى 337 مليونا و450 ألف مسافر.

 

ولفت الرئيس التركي إلى أن عدد الوجهات الخارجية ارتفع من 283 إلى 343 وجهة في 130 دولة، إلى جانب زيادة أسطول الطائرات من 489 طائرة إلى 1813 طائرة خلال الأعوام العشرين الأخيرة.

 

وتضم مدينة إسطنبول التركية 3 مطارات، مطار "صبيحة جوكتشن" في الشطر الآسيوي، وفي الشطر الأوروبي، إسطنبول وأتاتورك الدوليين، والأخير تم تخصيصه فقط لرحلات طائرات شحن البضائع والطائرات الخاصة والحكومية، بعد الانتقال إلى مطار إسطنبول في أبريل 2019.