أكثر 10 مسارات الطيران الدولية ازدحاما لعام 2023.. إحداها من القاهرة إلى جدة

غالبا ما يتم الإشادة بمطار شانغي في سنغافورة باعتباره أفضل مطار في العالم، كما أنه أحد أكثر المطارات ازدحاما. وأصدرت شركة معلومات السفر OAG قائمتها السنوية لأكثر مسارات الطيران الدولية ازدحاما في العالم. وتستند هذه البيانات بشكل كامل إلى عدد المقاعد المباعة على الرحلات الجوية طوال عام 2023، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وقد تم شراء 4.9 مليون مقعد في المسار الأكثر ازدحاما، من العاصمة الماليزية كوالالمبور إلى سنغافورة. وتحظى الرحلة، التي تستغرق ما يزيد قليلا عن ساعة واحدة، بشعبية كبيرة بين المسافرين الذين يفضلون السفر بين البلدين المتجاورين جوا، بدلا من استقلال السيارة.

 

باستثناء مسار واحد يربط بين نيويورك ولندن عبر شمال المحيط الأطلسي، تقع غالبية المسارات الأكثر ازدحاما في آسيا والشرق الأوسط. وتشير شركة OAG إلى أن رحلة من مطار جون إف كينيدي الدولي إلى هيثرو لندن كان مسار الرحلة الوحيد في المراكز الـ10 الأولى الذي ارتفعت سعته الإجمالية منذ عام 2019.

 

وتهيمن آسيا أيضا على تصنيف أكثر الخطوط الجوية المحلية ازدحاما، حيث تحتل اليابان الصدارة. واحتلت الرحلات الجوية التي تربط مركز طوكيو ووجهات العطل الشهيرة فوكوكا (مركز رئيسي لعشاق الطعام وبوابة إلى كوريا الجنوبية)، وسابورو (محبوبة الرياضات الشتوية)، وأوكيناوا (المعروفة باسم "هاواي اليابان") في المركز الثاني والثالث والسابع على التوالي.

 

وفي الوقت ذاته، ربط عدد قليل من المسارات الأكثر ازدحاما المدن الكبرى في البلدان الأكبر، مثل الصين (بكين وشانغهاي) وأستراليا (ملبورن وسيدني).

 

وكان هناك أيضا عدد قليل من المسارات خارج الـ10 الأوائل التي استدعتها OAG. ولم يكن المسار الجوي الداخلي الأكثر ازدحاما في الولايات المتحدة من نيويورك إلى لوس أنجلوس، بل كان من هونولولو إلى كاهولوي في هاواي، ويربط بين جزيرتي أواهو وماوي. وفي المجمل، تم بيع 3.6 مليون مقعد على طول هذا المسار، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كانت الحرائق المدمرة في ماوي قد ساهمت في انخفاض عدد التذاكر المباعة في نهاية عام 2023.

 

وكانت الرحلة القصيرة داخل كاليفورنيا من سان فرانسيسكو إلى لوس أنجلوس حلت بالمرتبة الأولى في الولايات المتحدة عام 2019، لكنها تراجعت إلى المركز السادس في عام 2023.

 

أكثر 10 مسارات الطيران الدولية ازدحاما لعام 2023:

 

1- مطار كوالالمبور الدولي إلى مطار شانغي سنغافورة

2- مطار القاهرة الدولي إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة

3- مطار هونج كونج الدولي إلى مطار تايوان تاويوان الدولي في تايبيه

4- مطار إنتشون الدولي في سيول إلى مطار كانساي الدولي في أوساكا

5- مطار إنتشون الدولي في سيول إلى مطار ناريتا الدولي في طوكيو

6- مطار دبي الدولي إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض

7- مطار سوكارنو هاتا الدولي في جاكرتا إلى مطار شانغي سنغافورة

8- مطار جون إف كينيدي الدولي إلى مطار لندن هيثرو

9- مطار سوفارنابومي الدولي في بانكوك إلى مطار شانغي سنغافورة

10- مطار سوفارنابومي الدولي في بانكوك إلى مطار إنتشون الدولي في سيول