"طلعت مصطفى" تستحوذ على 39% في 7 فنادق تاريخية.. وتستهدف استثمارات 800 مليون دولار

صفقة الاستحواذ الجديدة تضاعف إيرادات فنادق مجموعة أيكون إلى أكثر من 250 مليون دولار خلال 2024

 

استحوذت مجموعة "طلعت مصطفى" القابضة من خلال إحدى شركاتها التابعة وهي الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية "أيكون"، على نسبة 39% في ملكية شركة "ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية"، التي تضم تحت مظلتها 7 فنادق في القاهرة والإسكندرية وأسوان. وذلك عبر آلية تمويلية لزيادة رأس المال وضخ استثمارات بالعملة الأجنبية بقيمة 800 مليون دولار، لرفع الكفاءة التشغيلية لها.

 

وتشمل قائمة الفنادق كلا من:

- شتايجنبرجر سيسيل الإسكندرية

- كتراكت أسوان

- موفنبيك أسوان

- سوفيتيل ونتر بالاس الأقصر

- شتايجنبرجر التحرير

- ماريوت مينا هاوس

- ماريوت عمر الخيام الزمالك

 

جدير بالذكر أن أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد الأربعاء الماضي، مراسم توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على ٧ فنادق تاريخية بالشراكة بين "صندوق مصر السيادي" وشركة "إيجوث" وشركة "مجموعة طلعت مصطفى القابضة"، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام.

 

ووقع الاتفاقيات كل من أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وشريف بنداري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية العامة للسياحة والفنادق "إيجوث"، وهشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "مجموعة طلعت مصطفى القابضة".

 

وبمقتضى الاتفاق يتوزع هيكل ملكية شركة "ليجاسي للفنادق والمشروعات السياحية" -التي تم تأسيسها كشركة للمشروع- بحيث يساهم فيها كل من "صندوق مصر السيادي" من خلال صندوقه الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الاثار، والشركة القابضة للسياحة والفنادق (ايجوث)، فيما ستساهم الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية (أيكون) إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 39٪ مع الحق في الاكتتاب في زيادة رأس المال للوصول لحصة 51%.

 

وأكدت مجموعة "طلعت مصطفى" في البيان المنشور عبر صفحتها الرسمية على موقع "فيسبوك"، أن هذه الخطوة تتماشى مع استراتيجية النمو التي تنتهجها المجموعة لترسيخ مكانتها كلاعب رائد في قطاع الفنادق الراقية في مصر. تهدف ICON إلى تطويروتحديث محفظة الفنادق الفريدة مع الحفاظ على طابعها التاريخي لجعلها تتماشى مع مشاريع الفنادق الراقية الحالية وخلق قيمة للمساهمين. حيث سيصل عدد فنادق أيكون إلى 15 فندقا ويزيد من عدد غرفها الفندقية لتصل إلى نحو 5 آلاف غرفة، بما في ذلك المشروعات قيد التطوير والإنشاء.

 

ومن الجدير بالأهمية فإن عملية الاستحواذ تتماشى مع استراتيجية المجموعة لتعظيم أنشطة الدخل المتكرر للشركة على المدى المتوسط، علاوةً على تعزيز مواردها من العملات الأجنبية بالإضافة إلى خلق سيولة إضافية للقيام بتوزيعات الأرباح المستقبلية أو إعادة الاستثمار في أصول الدخل المتكرر عالية الجودة.

 

وأفادت الشركة في بيانها أن قيمة الصفقة سوف تصل إلى 800 مليون دولار أمريكي عند وصول نسبة الملكية إلى 51% في شركة ليجاسى للفنادق، كما سيتم تمويل الصفقة من خلال الموارد الداخليه لشركة  "أيكون" ، بالإضافة إلى زيادة رأس المال بقيمة 882.5 مليون دولار أمريكي من قبل مستثمر استراتيجي دولي معروف للحصول على حصة أقلية في ICON بعد إعادة الهيكلة ، مع احتفاظ المجموعة بحصة الأغلبية.

 

وبدخول الشريك الإستراتيجى كمساهم في أيكون، فإن الصفقة ستمثل واحدة من أكبر عمليات تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر في السنوات القليلة الماضية، مما يعكس استمرار جذب المستثمرين للشركات المصرية العاملة في الصناعات الجذابة. وتتماشى هذه الصفقة مع سياسة الحكومة لتعزيز دور القطاع الخاص في مصر.

 

ومن المتوقع مبدئيا أن يزيد الاستحواذ على محفظة الفنادق السبعة إلى مضاعفة  إيرادات الفنادق المجمعة لمجموعة أيكون بالدولار الأمريكي في عام 2024  لتصل إلى أكثر من 250 مليون دولار أمريكي، والتي من المتوقع أن ترتفع بشكل مطرد مع تنفيذ التجديدات والتحديثات والتعديلات المخطط لها على الاستراتيجية التجارية وذلك بالإضافة لافتتاح الفنادق الجديدة لمجموعة أيكون على مدى السنوات القادمة. بعد الانتهاء من عملية زيادة رأس مال شركة إيكون ، فإن الشركة  تعتزم استخدام جزء من تلك الزيادة في سداد الديون المستحقة عليها بالدولار الأمريكي.

 

وتهدف المجموعة من الاستثمار فى تلك الفنادق الفريدة الى القيام بتطوير وتحديث تلك الفنادق لرفع كفاءتها التشغيلية إلى مستويات أعلى ، وتمكينها من جذب نوعية أرقى من السياحة إلى مصر ، والاستفادة من أهميتها التاريخية الفريدة. ستؤدي أعمال التطوير والتحديث إلى زيادة إيراداتها نتيجة  زيادة أسعار الغرف مقارنة بالمستويات الحالية التي حققتها هذه الفنادق. وتخضع عملية إنهاء الصفقة إلى استيفاء الشروط المسبقة للإغلاق المالي وقد تم تعيين المجموعة المالية هيرميس كمستشار مالي وحيد لهذه الصفقة.

 

وتعد هذه الصفقة إحدى الشركات المعلن عن طرحها تنفيذا لـ"وثيقة سياسة ملكية الدولة" في فبراير الماضي، وقد تم الإعلان في يوليو الماضي عن ترسية مشروع تطوير الفنادق السبعة التاريخية على مجموعة من المستثمرين الأجانب والمصريين بقيادة الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية "أيكون" إحدى الشركات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة (المستثمر)، بعد طرح تنافسي على عدد من المستثمرين الدوليين. وتخضع عملية إنهاء الصفقة إلى استيفاء الشروط المسبقة للإغلاق المالي.

 

اقرأ أيضا:

مدبولي يشهد توقيع الاتفاقيات النهائية لعملية الاكتتاب على 7 فنادق تاريخية.. تفاصيل

الحكومة تقر حوافز لقطاع السياحة بـ50 مليار جنيه لتوسيع الاستثمار في الغرف الفندقية

"طلعت مصطفى" تخطط للاستحواذ على 7 فنادق مملوكة للدولة في 4 محافظات سياحية.. تفاصيل

أسماء الفنادق المملوكة لقطاع الأعمال العام.. أشهرها مينا هاوس وكتراكت أسوان