المحكمة العامة الأوروبية تعتبر الدعم الحكومي لشركة "إير فرانس" مخالفا لحماية المنافسة

أصدرت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي، حكما باعتبار الدعم المالي الذي قدمته الحكومة الفرنسية لشركة طيران "إير فرانس" أثناء جائحة فيروس كورونا المستجد مخالفا لقواعد حماية المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

 

وقالت المحكمة إن المفوضية الأوروبية المعنية بتطبيق قواعد حماية المنافسة فشلت في مراجعة خطة الدعم بشكل مناسب لتحديد ما إذا كان تنتهك القواعد، وتعطي شركة الطيران ميزة تنافسية غير عادلة على حساب الشركات المنافسة في الاتحاد الأوروبي.

 

وإذا أيدت المحكمة الأوروبية الأعلى درجة هذا الحكم في مرحلة الاستئناف فقد تضطر "إير فرانس KLM" إلى رد مليارات اليورو للحكومة، وذلك وفقا لما جاء في وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ).

 

يذكر أن نفس المحكمة أصدرت في مايو الماضي حكما برفض الدعم الذي قدمته الحكومة الألمانية لشركة الطيران "لوفتهانزا". ومازال هذا القرار منظور أمام محكمة العدل الأوروبية ولم يصدر حكم نهائي بشأنه.

 

يذكر أن شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية "ريان إير" وفرعها "مالطا إير"، أقامتا دعوى ضد قرار المفوضية الأوروبية بالسماح بحصول "إير فرانس KLM" على دعم من الحكومتين الفرنسية والهولندية خلال جائحة فيروس كورونا المستجد. وقالت "ريان إير" إن هذه المساعدات لا تتوافق مع قواعد الاتحاد الأوروبي رغم موافقة المفوضية الأوروبية عليها.

 

اقرأ أيضا:

أكبر مجموعة سياحية بإسبانيا متهمة بالتورط في أنشطة تتعارض مع قوانين مكافحة الاحتكار