الخارجية الأمريكية: مدة معالجة طلبات جوازات السفر تعود إلى مستويات ما قبل كورونا

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن المدة اللازمة لمعالجة طلبات جوازات السفر عادت إلى مستويات ما قبل كورونا. ويأتي هذا بعد أعوام من التأخير، إذ كانت الوزارة تعمل على تخليص المعاملات المتراكمة بسبب الجائحة إلى حد كبير، وذلك وفقا لما جاء في موقع (CNN) بالعربية.

 

وأشارت الوزارة إلى أن إنجاز الخدمة الروتينية يتراوح الآن بين 6 و8 أسابيع، فيما تستغرق الخدمة العاجلة (كلفتها 60 دولارا إضافيا) بين أسبوعين و3 أسابيع. وأوضحت: "مع هذا التحديث، أوفينا بالتزامنا بالعودة إلى معايير مارس 2020. وهذا يعكس عمل الموظفين المتفانين الذين يعملون من أجل الشعب الأمريكي".

 

وفي عام 2021، استغرقت المدة اللازمة لمعالجة الخدمات حد 18 أسبوعا، الأمر الذي أحبط المسافرين، وأدى إلى تخلي بعض الأمريكيين عن خطط السفر بسبب عدم استلام وثائقهم في الوقت المناسب. وفي ذلك الصيف، قالت وزارة الخارجية إنها تعاملت مع 1.5 إلى 2 مليون طلب متراكم.

 

ويأتي خبر العودة إلى المدة المعيارية لمعالجة الخدمات التي كانت ما قبل الجائحة، في أعقاب موازنة قياسية اتحادية للسنة المالية. وأصدرت الوزارة أكثر من 24 مليون من الجوازات وبطاقات السفر بين أكتوبر 2022 وسبتمبر 2023، وهو أعلى رقم مسجل بتاريخ الولايات المتحدة.

 

ووفقا لوزارة الخارجية، امتلك نحو 5% فقط من الأمريكيين جواز سفر عام 1990، مقارنة بـ48% منهم اليوم. ويوجد حاليا أكثر من 160 مليون جواز سفر صالح متداول، ويبلغ ذلك حوالي ضعف ما كان متواجدا في عام 2007.