أكبر مجموعة سياحية بإسبانيا متهمة بالتورط في أنشطة تتعارض مع قوانين مكافحة الاحتكار

قد تواجه العديد من وكالات السفر وشركاتها الأم، غرامة قدرها 10%، حيث ستخضع لتحقيق بشأن (سلوك الكارتل) المشتبه به محليا ودوليا، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

يشار إلى أن "الكارتل" هو المكان الذي تتفق فيه شركتان أو أكثر على عدم التنافس مع بعضها البعض، ويمكن أن يتخذ هذا السلوك أشكالا عديدة، بما في ذلك تثبيت الأسعار، أو تقاسم الأسواق، أو التلاعب في العطاءات، أو تقييد إنتاج السلع والخدمات.

 

وأشارت هيئة مراقبة المنافسة الإسبانية (اللجنة الوطنية للأسواق والمنافسة)، إلى أن الشركات متهمة بالتورط في أنشطة تتعارض مع قوانين مكافحة الاحتكار الإسبانية والأوروبية. وتشمل الأنشطة مشاركة العملاء، والمشاركة في اتفاقيات سرية لتخصيص المناقصات العامة، وتبادل البيانات الحساسة.

 

وبحسب رويترز، فإن الشركات العشر الخاضعة للتحقيق هي كيانات معروفة في البلاد، مثل شركة البيع بالتجزئة El Corte Ingles، ومجموعة السياحة Barcelo ومقرها مايوركا، وWamos وIAG7. وسيتم تحديد القرار النهائي للجنة بشأن هذه المسألة في غضون عامين، حيث يجري تحقيق شامل.

 

ويظهر التقرير السنوي لمجموعة "بارسيلو Barcelo" لعام 2022 اتجاها إيجابيا، حيث حققت الشركة زيادة بنسبة 103% في حجم الأعمال، بما يصل إلى 5.7 مليار يورو. كما كانت هناك زيادة بنسبة 5% في الأعمال التجارية، مما يشير إلى 277 فندقا و4.3 مليون عضو، بزيادة قدرها 20% عن العام السابق.

 

ويظهر التقرير أيضا أنه تم تسجيل 1.5 مليون حجز في فنادق بارسيلو، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 25%. وكان لدى المجموعة 4.3 مليار يورو من التدفق النقدي، بزيادة قدرها 121%، في حين تم استثمار 1.7 مليون يورو في المشروعات.

 

وتلتزم بارسيلو أيضا بكونها أكثر صداقة للبيئة، حيث يوضح التقرير أن 100% من الفنادق في إسبانيا تتمتع بالطاقة الخضراء. وتبلغ الانبعاثات الناجمة عن كل إقامة 7.6 كيلوجرام من ثاني أكسيد الكربون، في حين تبلغ كثافة الطاقة 33.8 كيلووات في الساعة لكل إقامة، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 20% عن التقرير السابق.

 

وتمتلك نفس المجموعة 277 فندقا في 25 دولة، وتوفر 61 ألفا و996 غرفة للضيوف. وتحديدا، يقع أكبر عدد من فنادق بارسيلو في الولايات المتحدة (125 منها)، إسبانيا (78)، المكسيك (20)، الدومينيكان (6)، كوستاريكا (4)، تونس (6)، الإمارات (4)، تشيك (4)، كوبا (3)، جزر المالديف (3)، تركيا (3)، إيطاليا (3)، المغرب (6)، البرتغال (2)، بولندا (2).

 

وفي البلدان المتبقية، مثل جواتيمالا والسلفادور ونيكاراجوا وأروبا وألمانيا وسلوفينيا والمجر وبلغاريا وتنزانيا وعمان وسريلانكا وإندونيسيا، لديهم فندق واحد على التوالي. ومن المتوقع افتتاح 24 فندقا جديدًا في 5 دول جديدة، والتي ستوفر 5587 غرفة للضيوف.