Airbnb تدفع 576 مليون يورو لتسوية نزاع ضريبي في إيطاليا.. تفاصيل

أعلنت شركة Airbnb أنها قررت دفع 576 مليون يورو، لتسوية النزاع حول الضرائب غير المدفوعة في إيطاليا، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ويزعم أن Airbnb قد فشلت في انتهاك القانون الإيطالي لعام 2017، في تحويل هذا المبلغ، الذي يبلغ إجماليه 779 مليون يورو، في شكل ضرائب إيجار قصيرة الأجل مستحقة نيابة عن المضيفين الذين يستخدمون المنصة بين عامي 2017 و2021، كما أكد المدعون الإيطاليون الشهر الماضي. خلال تلك الفترة، ادعى ممثلو الادعاء أن الشركة أهملت جمع نسبة 21% المطلوبة من دخل الإيجار لأصحاب العقارات، والذي بلغ نحو 3.7 مليار يورو.

 

ووافقت الشركة على تسوية ما يقرب من ثلاثة أرباع المبلغ المستحق على آلاف الملاك. ونظرا لأهمية إيطاليا كسوق، وخاصة مع الوجهات السياحية الشهيرة مثل البندقية وفلورنسا وروما، تواجه الشركة تدقيقا كبيرا من قبل السلطات الإيطالية التي بدأت تحقيقات في الممارسات الضريبية للشركات الكبرى، بما في ذلك Airbnb.

 

وعلى الرغم من حجة Airbnb بأن قانون الضرائب الإيطالي ينتهك المبدأ الأوروبي المتمثل في حرية تقديم الخدمات عبر الكتلة المكونة من 27 دولة، فقد قضت محكمة العدل الأوروبية بأن شركة Airbnb يجب أن تمتثل للقانون.

 

وأعربت Airbnb عن تقديرها للوضوح الذي أحدثه قانون ميزانية الحكومة الإيطالية لعام 2024 فيما يتعلق باقتطاع ضرائب الدخل للمضيفين غير المحترفين في إيطاليا. واعترفت الشركة أيضا بالتقدم الذي تم تحقيقه في قواعد الإيجار الوطني قصير الأجل، بما في ذلك تطوير نظام تسجيل وطني في إيطاليا.

 

وذكرت Airbnb أن هذه التحسينات ستسهل مراقبة أفضل في المراكز التاريخية مثل البندقية وفلورنسا، مما يسمح للسلطات بتحديد المضيفين بسرعة، وتقييم تكرار الاستضافة، وصياغة حلول السياسة المناسبة للاستجابة.

 

ونجحت إيطاليا في استرداد الضرائب من منصات التكنولوجيا الأمريكية المعروفة. ونتيجة لذلك، وافقت جوجل في عام 2017 على تسوية بقيمة 306 ملايين دولار مع إيطاليا، تغطي الضرائب الممتدة بين عامي 2009 و2015. بالإضافة إلى ذلك، في عام 2015، توصلت إيطاليا إلى اتفاق مماثل مع شركة أبل، لتسوية الضرائب غير المدفوعة بمبلغ 318 مليون دولار.

 

ويتزامن القرار الأخير مع Airbnb مع الجهود التي تبذلها حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، لمكافحة التهرب الضريبي ورفع معدل الضريبة على الإيجارات قصيرة الأجل، مثل تلك التي تيسرها Airbnb، إلى 26%.

 

واعتبارا من نهاية سبتمبر 2023، بدأت فلورنسا، وهي مركز تاريخي وثقافي بارز في إيطاليا، تدابير لحظر الإيجارات الجديدة قصيرة الأجل، بما في ذلك القوائم على منصات مثل Airbnb أو Vrbo.

 

اقرأ أيضا

إيطاليا تخطط لمصادرة 779 مليون يورو من Airbnb بسبب الضرائب غير المدفوعة.. تفاصيل

فلورنسا بإيطاليا تخطط لحظر إيجارات "Airbnb" الجديدة قصيرة الأجل لمواجهة السياحة المفرطة