الملتقى الأول لـ"هوتيل تيك 2023" يستعرض أحدث تقنيات التحول الرقمي للقطاع الفندقي

اختتمت فعاليات الملتقى الأول الدولي للتحول الرقمي للقطاع الفندقي بمجال الضيافة، وذلك تحت عنوان "هوتيل تك 2023" والذي سيتم تنظيمه سنويا، بمشاركة كبرى الفنادق العالمية وشركات إدارة الفنادق المصرية، وشركات تكنولوجيا المعلومات العالمية، إلى جانب خبراء السياحة وتكنولوجيا المعلومات المصريين.

 

وناقش الملتقى أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات من التقنيات الذكية وتطبيقات تحسين مستوى الخدمة ورفع جودة المنتج الفندقي والسياحي وزيادة الإنتاجية، بالإضافة إلى استراتيجيات تخفيض المصروفات وتعظيم الإيرادات مع تطوير مستويات الجودة، وتحقيق رضا النزلاء وتحقيق الشمول المالي من خلال تفعيل منظومة الفاتورة الإلكترونية والدفع الإلكتروني وأدوات البيع الرقمية.

 

وخلال فعاليات الملتقى، استعرض المهندس عادل عبد المسيح استشاري تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي ومدير عام شركة سيتا مصر، المنظمة للمؤتمر، عدد من التطبيقات الجديدة وذلك اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وفي مقدمة هذه التطبيقات أنظمة إدارة القنوات الرقمية من خلال البيع على اكثر من الف قناة رقمية عالمية وأنظمة الحجز الالكتروني من خلال الموقع الرسمي لأي فندق ، إلى جانب أنظمة إدارة العضوية والنقاط .

 

وأشار عبد المسيح أيضا إلى الأنظمة والبرامج التكنولوجية التي تستخدمها كبرى الفنادق وشركات الطيران وشركات قطاع الأعمال في مجال نظام الفاتورة الإلكترونية والدفع الإلكتروني، مع عدد كبير من المنشأت الفندقية والسياحية وشركات تعمل بمجالات متعددة.

 

وفي تصريحات له على هامش المؤتمر، أكد عادل عيد المسيح على أن الهدف من الملتقى هو إطلاع كبار صناع اقتصاد تكنولوجيا المعلومات والرقمنة المشاركين في الملتقى على مستوى التطور الكبير الذي وصل إليه قطاع التكنولوجيا الرقمية في مصر، وخاصة قطاع التطبيقات الرقمية في المجال السياحي والفندقي، مضيفا أن الملتقى فرصة لإطلاع المستثمر السياحي والفندقي المصري على المنتجات التقنية التي تقدمها الشركات العالمية للاستفادة منها في عملية رقمنة العمليات السياحية والفندقية والضيافة.

 

وقال عبد المسيح إن المؤتمر شهد استعراض منتجات جديدة تقنية لمساعدة قطاع الفنادق في تحريك السوق بشكل قوي من خلال الاعتماد على السياحة الإلكترونية والحجز الإلكتروني.

 

وتوقع عبد المسيح أن يشهد السوق السياحية والفندقية المصرية نموا كبيرا في مجال التطبيقات الإلكترونية والحلول التكنولوجية لجميع العمليات والأنشطة السياحية، مؤكدا على ضرورة تبني بعض التوصيات التي ركز عليها بعض الخبراء وممثلوا الشركات الحاضرين للملتقى، وأبرزها التركيز على الحجوزات المباشرة من خلال الموقع الإلكتروني للفندق، وكذلك ضرورة قيام الفنادق بتطوير المحتوى الإلكتروني لها على مستوى الرسالة وعلى مستوى المعادلات المرئية المعروضة للمنتجع على المواقع الإلكترونية، مع تعدد لغات المواقع بما يمكنه من التعامل مع الجنسيات المختلفة.

 

وتوقع خبراء السياحة تغييرات جذرية في طبيعة مفهوم العملية السياحية والفندقية واقتصاد السياحة عموما مع تراكم تأثيرات هذه التكنولوجيا، حيث أكد رامي فايز عضو غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر ونائب رئيس جمعية مستثمري مرسى علم، على أهمية برامج الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي الذي تقدمها الشركات المصرية لتكنولوجيا المعلومات لقطاع السياحة والفنادق، في ظل انتشار استخدام  التكنولوجيا والتحول الرقمي في الحياة بشكل عام عالميا، الأمر الذي يسهم في عمل تركيز على المنتج السياحي المصري ونفاذه إلى جميع الأسواق.

 

ومن جانبه، قال سامح سعد الخبير الفندقي والسياحي، إن شركات التكنولوجيا ملأت فراغا حقيقيا في قطاع الفنادق، حيث إن المنتجات الإلكترونية التي أتاحتها لقطاع الفنادق خلقت فرصا ومساحة جيدة، لافتا إلى الدور الذي سيقوم به قطاع التسويق الإلكتروني والتقنيات الرقمية في الوصول إلى الهدف القومي بجذب 30 مليون سائح سنويا.

 

الدفع الإلكتروني والفاتورة الإلكترونية

وفي سياق متصل، ناقش الملتقى الحلول التقنية للمساهمة في تكامل التحول الرقمي والشمول المالي في القطاع السياحي والفندقي، حيث استعرضت كاترين أمير الخبيرة التقنية في شركة سيتا إيجيبت، برنامج SITA PAY للدفع الإلكتروني، موضحة أنه مندمج مع عمليات جميع البنوك، بالاضافة إلى أنه يقبل الدفع والسداد في أي مكان وأي وقت في إطار عمليات تحويل مالي سريع وآمن، مع قدرة على تتبع المدفوعات في الوقت الحقيقي.

 

وتحدثت شيرين فريد خبيرة التقنيات المالية في سيتا إيجيبت، عن تطوير حلول إلكترونية للشركات لتسهيل تعاملهم مع منظومة الفاتورة الحكومية لوزارة المالية، وقدمت عرضا لقدرات برنامج SITA E INVOICING لمساعدة الشركات على تكويد بيانات ورفع عدد من الفواتير دفعة واحدة، والتي وصلت في بعض الحالات إلى 6 وثائق فواتير، وذلك بدلا من رفعها فاتورة تلو الأخرى، وذلك بالإضافة إلى إتاحة قدرة على عمل تقارير وفقا لرغبة والشكل والنظام الذي تحدده الشركة حول فواتيرها الإلكترونية، مشيرة إلى أن سيتا إيجيبت تمكنت من عمل دمج قدرات بين برنامجها وبين العديد من البيئات الحوسبية مثل Opera, Suite8 and Kwentra.

 

الحجز الإلكتروني والتواصل مع العملاء

وقدم حسن عبد الحليم مدير المبيعات في RateGain أهم سمات أنظمة وتقنيات تعزيز الحجوزات الحالية، كما تحدث كريم مواني رئيس مجلس الإدارة والمؤسس لشركة Bookingwhizz عن أنظمة إدارة النقاط والعضوية ومدى أهمية النظام لجذب العملاء بشكل مباشر للفندق، وأكد أهمية التواصل مع العميل في كل مراحل عملية الحجز والإقامة بالفنادق.

 

ويعد هذا التطبيق من التطبيقات الهامة والتي تساعد الفنادق علي إنشاء برامج عضوية للفنادق، كما يمكن الفنادق من تعزيز التواصل مع العملاء، ورفع الكفاءة.

 

كما تحدث محمد صالح مدير البيمعات الإقليمي لشركة WinSar Group، عن تطبيقات أنظمة إدارة الفنادق الخاصة بشركته سواء كانت الاستضافة على المنظومة السحابية أو بشكل الخوادم التقليدية داخل المنشأة، حيث يشمل النظام على جميع التطبيقات التي تساعد الفنادق على تشغيل كامل من مكاتب أمامية وخدمة الغرف والأغذية والمشروبات وغيرها، ويستخدم النظام أكثر من 1000 عميل عالميا، وهو منتشر بشكل كبير فى الإمارات، السعودية، قطر، عمان، والبحرين.

 

كما تحدث المهندس محمد ماهر مدير شركة سديم لتكنولوجيا المعلومات عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي وانترنت الإشياء وتطبيقاتها سواء في المستوي الفندقي أو في مختلف الأغراض التجارية ومجتمع الأعمال.