الأردن توقع 5 اتفاقيات جوية خلال مؤتمر الأيكان 2023 بالرياض في السعودية.. تفاصيل

وقعت الأردن 5 اتفاقيات خدمات جوية بالأحرف الأولى ذات طابع تحرري تسمح لمؤسسات النقل الجوي المعينة بتشغيل أي عدد من الرحلات المنتظمة لكل من المسافرين والشحن الجوي دون أي قيود على السعة.

 

كما تم الاتفاق على مباشرة الإجراءات الوطنية لدى كل طرف لتوقيع هذه الاتفاقيات الثنائية وإدخالها حيز النفاذ والتي تعتبر بمثابة السند القانوني الذي ينظم حركة النقل الجوي بين الدول الأطراف، وذلك نتيجة لما قام به الوفد الأردني خلال هذا المؤتمر بعقد 14 اجتماع خلال مؤتمر الايكاو للمفاوضات بشأن الخدمات الجوية  ICAN 2023، والذي عقد في الرياض بالسعودية خلال الفترة من 3 إلى 7 ديسمبر الجاري.

 

وأفاد منشور على صفحة هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية عبر موقع "فيس بوك"، بأنه تم خلال هذه الاجتماعات عقد مباحثات ثنائية بين الأردن مع كل من النمسا، تشاد، ساحل العاج، كندا، الدومنيكان، تركيا، الإمارات، أيسلندا، السعودية، باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية، كوستا ريكا، بنجلاديش، موريتانيا، وتايلاند.

 

كما تم التوسع بحقوق النقل مع دولتين، وإلغاء محددات عدد الرحلات على ترتيبات الرمز المشترك مع دولة، وتعديل اتفاق خدمات جوية ليشمل بنود تعنى بسلامة وأمن الطيران، وتحديث التعريفات مع دولة أخرى، وتباحث فتح الأجواء مع دولتين لا تزالان تنتهجان سياسات نقل جوي مقيدة.

 

وشارك وفد هيئة تنظيم الطيران المدني برئاسة الكابتن هيثم مستو رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني في مؤتمر الأيكاو للمفاوضات بشأن الخدمات الجوية  ICAN 2023، والذي عقد في الرياض بالسعودية، وذلك بجانب مشاركة 79  دولة حضوريا، ودول عن بعد في هذا المؤتمر، والذي تعقده سنويا منظمة الطيران المدني الدولي لإتاحة الفرصة لسلطات الطيران المدني في الدول المشاركة للالتقاء مع نظرائهم في الدول الأخرى للتفاوض حول عقد وتطوير اتفاقيات الخدمات الجوية ومناقشة مختلف التطورات والمستجدات في مجال النقل الجوي.

 

وشهد المؤتمر إطلاق النسخة الأولى من المنتدى العربي للنقل الجوي والذي قامت المملكة الأردنية بتقديم مداخلة ضمن جلسة العمل الأولى بخصوص واقع النقل بالوطن العربي وآفاق تطويره، وكذلك إطلاق منظمة الرقابة على سلامة الطيران المدني في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي تم الإعلان أن مقرها الدائم هو الرياض السعودية بعضوية 8 أعضاء من الدول العربية.

 

كما قام رئيس الوفد الأردني الكابتن مستو بإلقاء كلمة الشكر في حفل اختتام أعمال المؤتمر بالنيابة عن جميع الدول المشاركة بناء على دعوة من منظمة الطيران المدني الدولي، حيث أشاد باستضافة المملكة العربية السعودية للمؤتمر، ومستوى التنسيق ومشاركة الدول وعدد الاجتماعات التي تم عقدها والتي زادت عن 550 اجتماعا.

 

للاطلاع على المنشور على صفحة هيئة الطيران المدني الأردنية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الأردن: مطار الملكة علياء يستقبل 8 ملايين مسافر خلال الـ10 شهور الأولى من 2023