قطر: إرشادات للمسافرين عبر مطار حمد الدولي بالدوحة خلال موسم العطلات

مع اقتراب موسم العطلات والزيادة المتوقعة في حركة المسافرين، يقدم مطار حمد الدولي بالدوحة في قطر إرشادات وحلول مبتكرة لتوفير أفضل تجربة سفر وقضاء هذه الفترة مع العائلة والأصدقاء. وتشمل هذه الارشادات التالي:

 

- ينصح المسافرين بتسجيل الوصول عبر الإنترنت والتواجد في المطار قبل 3 ساعات من موعد مغادرة الرحلة، وذلك في الفترة من 10 ديسمبر إلى 3 يناير، يتوفر للمسافرين على الخطوط الجوية القطرية إلى وجهات مختلفة، باستثناء الولايات المتحدة الأمريكية وكندا خيار تسجيل الوصول المبكر قبل 12 ساعة وحتى 4 ساعات من موعد مغادرة الرحلة في منطقة مجمع الخدمات "VCN".

 

- تتوفر مرافق الخدمة الذاتية لتسجيل الوصول وتسليم الحقائب في المطار، والتي تمكن المسافرين من تسجيل دخولهم وطباعة بطاقات الصعود إلى الطائرة وبطاقات الأمتعة، وتسليم الحقائب في المكاتب المخصصة لذلك قبل التوجه إلى نقاط الفحص الأمني. ويمكن للمسافرين استخدام البوابات الإلكترونية، إلا في حالة السفر برفقة أطفال تحت سن الـ18 عاما.

 

- سيتم تطبيق إجراءات وقواعد الأمتعة المسموح بها وأوزانها بشكل صارم من قبل شركات الطيران، لذلك ينصح المسافرين بالاستفسار عن المعلومات الخاصة بالأمتعة الصادرة عن شركة الطيران الخاصة بهم، ويمكن العثور على أجهزة وزن الأمتعة ومحطة إعادة حزم الممتلكات في صالة المغادرين.

 

- قبل اجتياز الفحص الأمني، يرجى التأكد من وضع المقتنيات الشخصية، مثل الساعات والأحزمة والمحافظ والمجوهرات بشكل محكم داخل الحقيبة، بدلا من وضعها في سلة الفحص، ويجب إخراج أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الخلوية من الحقائب ووضعها في السلات المخصصة لفحصها بالأشعة السينية.

 

- على المسافرين التأكد من عدم حملهم أي مواد محظورة مثل السوائل والايروسول والمواد الهلامية وكذلك المركبات الصغيرة التي تعمل ببطاريات الليثيوم، مثل عجلات التوازن، ويجب وضع العبوات التي تحتوي على السوائل في كيس بلاستيكي شفاف قابل لإعادة الإغلاق، بحيث لا يتجاوز حجم العبوة 100 مل.

 

- ينصح المطار المسافرين العائدين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عاما باستخدام البوابات الإلكترونية، ويذكر المسافرين بأن الحقائب ذات الحجم الكبير أو ذات الشكل غير المنتظمستصلإلى أحزمة أمتعة مخصصة منفصلة.

 

- تقع كل من صالة أتوبيسات النقل العام و صالة سيارات الأجرة التاكسي على جانبي صالة القادمين.وينصح المسافرين باستخدام سيارات الأجرة التاكسي المعتمدة من منطقة سيارات الأجرة حيث تخضع هذه السيارات المرخصة لمعايير جودة وأداء عالية وسياسة صارمة بما فيها إجراءات الممتلكات المفقودة. وتقع محطة المترو على مسافة قصيرة سيرا على الأقدام من مبنى المطار، وتسير القطارات كل 3 دقائق وتربط المطار بالمناطق الحيوية الرئيسية فيالمدينة.

 

- ينصح باستخدام مواقف السيارات قصيرة الأمد لاستقبال وإنزال المسافرين بسلاسة، علما أن أول 60 دقيقة مجانية اعتبارا من 10 ديسمبر 2023 حتى 3 يناير 2024. وتقع خدمات تأجير السيارات والليموزين بالقرب من صالة القادمين، وبالنسبة للمسافرين الذين استخدموا خدمة صف السيارات ستكون مركباتهم جاهزة للاستلام من نفس الموقع الذي تم تسليمها فيه.

 

- تتوفر رموز الاستجابة السريعة QRفي جميع أنحاء المطار من خلال نقاط الاتصال الرئيسية، وذلكلمساعدة المسافرين بشكل أفضل في متطلبات تحديد الطريق الخاصة بهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن العثور على أكشاك المساعدة الرقمية للمسافرين في جميع أنحاء المبنى والتي توفر سهولة الوصول إلى المعلومات والتنقل بسلاسة من خلال 20 لغة مختلفة، وننوه بأن موظفينا متواجدون دوما للمساعدة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع مطار حمد الدولي، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

قطر: مطار حمد يستقبل 12.7 مليون مسافر خلال الربع الثالث من 2023 بزيادة 27%