المطارات الأوروبية تشهد ارتفاعا في حركة الركاب بـ11.7% خلال أكتوبر الماضي عن 2022

أعلن مجلس المطارات الدولي (ACI)، أن حركة الركاب في أوروبا تعافت بالكامل تقريبا من جائحة كورونا. فعلى الرغم من انخفاضها بنسبة 1.7% عن مستويات الوباء، شهدت حركة الركاب في أكتوبر الماضي زيادة بنسبة 11.7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وأشار المدير العام للمجلس الدولي للمطارات في أوروبا، أوليفييه يانكوفيتش، إلى الزخم القوي نحو انتعاش حركة الركاب في المطارات الأوروبية في أكتوبر الماضي، على الرغم من ارتفاع أسعار تذاكر الطيران بنسبة 36.3%، وتصاعد التوترات الجيوسياسية بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة.

 

كما تجاوزت المطارات الإقليمية والصغيرة، مستويات حركة الركاب قبل الوباء، خلال أكتوبر الماضي، بزيادة بنسبة 9.1%. في حين زادت حركة الركاب في المطارات الأوروبية الـ5 الكبرى (لندن هيثرو، وإسطنبول، وباريس-CDG، وأمستردام سخيبول، وفرانكفورت) بنسبة 14.6% مقارنة بشهر أكتوبر 2022. ومع ذلك، ظلت أقل بنسبة 5% من مستويات ما قبل الوباء.

 

وكانت المطارات التي حققت نموا كبيرا هي تلك الموجودة في أسواق الطيران الناشئة، مستفيدة من التغيرات في أنماط الحركة الناتجة عن الصراع في أوكرانيا، مثل أوزبكستان (بزيادة 139%)، وأرمينيا (66%)، وكازاخستان (51%)، و/أو عن طريق تحفيز الناقلات منخفضة التكلفة للغاية، مثل ألبانيا (بزيادة 134%).

 

في حين تم تحقيق نمو ملحوظ بين دول الاتحاد الأوروبي من خلال الاعتماد على حركة السياحة الوافدة والـVFR (زيارة الأصدقاء والأقارب). وسجلت آيسلندا نموا بنسبة 25%، تليها اليونان بنسبة 21%، وسلوفينيا بنسبة 20%، والبرتغال بنسبة 16%.

 

وفي الأسواق الأوروبية الكبرى، تصدرت إيطاليا بزيادة (8%) وإسبانيا (8%)، وكلاهما يعتمدان على السياحة. وتلتها المملكة المتحدة (بانخفاض 2%)، وفرنسا (بانخفاض 3%)، وألمانيا (بانخفاض 16%).

 

ومع ذلك، لم تشهد جميع المطارات نموا في حركة الركاب. وباستثناء أوكرانيا، التي شهدت خسارة كاملة للحركة الجوية منذ فبراير 2022، ظلت المطارات في البلدان التالية هي الأبعد عن تحقيق التعافي الكامل: إسرائيل (بانخفاض 49%)، فنلندا (بانخفاض 32%)، السويد (بانخفاض 22%)، وسلوفاكيا (بانخفاض 20%)، والتشيك (بانخفاض 18%).

 

وبشكل عام، المطارات التي سجلت أعلى الزيادات في حركة الركاب مقارنة بمستويات ما قبل الوباء تشمل (أثينا، بالما دي مايوركا، باريس، لشبونة، إسطنبول، بورتو، ملقة، نابولي، كاتانيا، ميلانو، سوتشي، ألماتي، أستانا، بلجراد، إيطاليا. تيرانا، بورجاس، يريفان، ميمينجن، فريلي/ليبجان، تراباني، بيروجيا، بورتو سانتو، سمرقند، وكوتايسي).

 

اقرأ أيضا

المطارات الأوروبية تشهد ارتفاعا في حركة الركاب بنسبة 12.1% خلال الربع الثالث من 2023