محافظة الأقصر توقع اتفاقيتي تآخي مع مقاطعة جيانسي الصينية ومدينة سيكشفهيرفار المجرية

التقى المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، وفدا من مقاطعة جيانسي بالصين، ضم كل من لوشياو تشينج نائب محافظ مقاطعة جيانسي، وليوهونج رئيس مكتب التنشيط الريفي في جيانسي، وكاي يونج نائب المدير العام لإدارة الموارد المائية في جيانسي، وتشنج مين رئيس مركز ترويج التكنولوجيا الزراعية في جيانسي، وهوانج ميلينج مفتش المستوى الثاني لمكتب الشئون الخارجية في جيانسي، وليو زيينج سكرتيرة نائب المحافظ.

 

رحب المحافظ بوفد مقاطعة جيانسي، مؤكدا، في بيان صحفي اليوم الخميس، أهمية تعميق التفاهم المتبادل وتوطيد علاقات التعاون بين المدن والمقاطعات الصينية، مشيدا بالعلاقات التاريخية بين مصر والصين، معربا عن تطلعه إلى تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الأقصر ومقاطعة جيانسي، وزيادة بنود الاتفاقية بحيث تشمل جميع القطاعات.

 

وعقد المحافظ اجتماعا مع وفد مقاطعة جيانسي بحضور عدد من وكلاء الوزارات ومديري المديريات بالمحافظة ونظراء ممثلي الأنشطة المختلفة بالمقاطعة، بحث خلاله مع الوفد سبل تفعيل اتفاقية التآخي الموقعة بين محافظة الأقصر ومقاطعة جيانسي بالصين، والتي تتضمن عددا من البنود، أبرزها تنشيط التعاون في مجالات السياحة والاستثمار والتجارة والزراعة والري والتعليم، وكذلك التعاون في المجالات الثقافية والفنية والعلمية. وفي نهاية اللقاء أهدى المحافظ، درع المحافظة، لنائب رئيس مقاطعة جيانسي.

 

توقيع اتفاق التآخي بين محافظة الأقصر ومدينة سيكشفهيرفار بالمجر

 

وعلى هامش توقيع اتفاق التآخي والتعاون بين محافظة الأقصر ومدينة سيكشفهيرفار بالمجر، استقبل محافظ الأقصر، أندراس سير بالكو فيكس، عمدة مدينة سيكشفاهيرفار المجرية، وتناول اللقاء مباحثات حول آليات البدء في تنفيذ الاتفاقية.

 

استعرض المحافظ إمكانات المحافظة الواعدة، مشيرا إلى الجهود المبذولة لتطوير كل قطاعات المحافظة، وخاصة التحول الرقمي الذي يصاحبه تطبيق آليات الاستدامة والمحافظة على البيئة في إطار استراتيجية مصر للتنمية المستدامة (رؤية مصر2030).

 

كما أكد، في بيان صحفي اليوم الخميس، أهمية قطاع السياحة، مستعرضا إمكانات المحافظة السياحية التي تجذب أنظار السائحين من جميع أنحاء العالم، فبالإضافة إلى تميز المحافظة بالتنوع الأثري، فإن عنصري الأمن والأمان والعمل على إتاحة سبل الراحة للسائحين من الأولويات، معربا عن أمله في زيادة أعداد السائحين المجريين للمحافظة. كما أشار إلى أنه بالإضافة إلى النشاط السياحي، هناك نشاط زراعي وصناعي مستدام يحافظ على أسس الاستدامة التي تحافظ على طبيعة المدينة السياحية.

 

ومن الجانب المجري، أعرب عمدة مدينة سيكشفاهيرفار المجرية عن سعادته لزيارة الأقصر، نظرا للعبق التاريخي الذي تتميز به المحافظة، وأشار إلى إقامة مدينته العديد من المهرجانات والمناسبات، وبادر بدعوة المحافظ وممثلي السياحة لتلك المهرجانات، حيث سيتم عروض ترويجية عن الأقصر تعرف الشعب المجري بثقافة الأقصر وتاريخها الأثري، وكخطوة أولى أعرب عن أمله في الحصول على فيلم ترويجي أثناء زياته لعرضه في المدينة فور عودته.