الاتحاد الأوروبي يعتمد حزمة جديدة لحقوق المسافرين لتحسين تجربة السفر.. تفاصيل

في خطوة تهدف إلى تعزيز حقوق المسافرين وتوفير وصول أسهل إلى معلومات السفر، اعتمدت مفوضية الاتحاد الأوروبي حزمة جديدة لحقوق الركاب، التي، وفقا للمفوضية، ستوضح القواعد، وتوفر رحلات أكثر سلاسة، وحماية أفضل للركاب من الاضطرابات أثناء الرحلة، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتسعى المراجعة المقترحة للوائح حقوق الركاب إلى ما يلي:

 

- تعزيز آليات التنفيذ وإدخال قواعد جديدة للمسافرين الذين حجزوا رحلة عبر وسطاء، والوضوح بشأن من سيعوضهم إذا تم إلغاء رحلتهم.

 

ويوسع الاقتراح نطاق الحماية ليشمل الركاب الذين يقومون برحلات متعددة الوسائط، ويدمجون وسائل النقل المختلفة في رحلة واحدة، حيث سيحصل الركاب الآن على معلومات محسنة قبل وأثناء هذه الرحلات، مع التركيز على الحد الأدنى من وقت الاتصال بين خدمات النقل المختلفة.

 

- إجراء تغييرات على الركاب ذوي الإعاقة أيضا، حيث سوف يتلقون المساعدة في نقاط الاتصال عند السفر بموجب عقد نقل واحد أو عبر مراكز الركاب متعددة الوسائط.

 

- تلتزم شركات الطيران أيضا بنقل الركاب المرافقين مجانا، وجلوسهم بجوار الراكب الذي يحتاج إلى المساعدة.

 

- سيحتفظ المسافرون بالحق في استرداد الأموال خلال 14 يوما.

 

- ولمنع الأعباء المالية المفرطة على المسافرين، أصبحت الدفعات المقدمة للباقات الآن بحد أقصى 25% من سعر الباقة.

 

- سيحصل المسافرون على معلومات شفافة حول القسائم وخصائصها، مع إمكانية استرداد الأموال تلقائيا إذا لم يتم استخدامها خلال الوقت المحدد.

 

- تعزيز وصول الركاب إلى المعلومات في الوقت الفعلي حول وسائل النقل المختلفة، بما في ذلك التحديثات حول الإلغاءات والتأخير والمعلومات المتعلقة بإمكانية الوصول.