اجتماع المجلس الأعلى للآثار يستعرض إنجازات القطاعات المختلفة خلال شهر نوفمبر.. تفاصيل

عقد مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار اجتماعا، اليوم، استعرض خلاله الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، آخر الإنجازات خلال شهر نوفمبر بجميع  قطاعاته، وكذلك خطة المعارض الأثرية الخارجية المؤقتة والتي ستقام خلال عام 2024 في عدد من الدول الأجنبية، من بينها الصين وألمانيا.

 

وأضاف وزيري أن إقامة هذه المعارض تحقق للمجلس الأعلى للآثار عائدات على مستوى التنشيط للسياحة المصرية، والترويج للمقصد المصري، فضلا عن العائد المادي الكبير الذي يعود بدوره بالنفع على المناطق الأثرية والمتاحف، لتحظى بما تستحقه من إنفاق عام لتطويرها، وتحسين خدمات الزائرين بها بما يعمل على تحسين التجربة السياحية.

 

واستعرض الأمين العام كذلك النتائج الإيجابية والنجاح الذي حققه معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" في محطته الرابعة بالمتحف الأسترالي في سيدني، والذي تم افتتاحه رسميا يوم 17 نوفمبر الجاري، حيث تم بيع 110 آلاف تذكرة قبل افتتاحه.

 

كما جاء خلال الاجتماع اعتماد قرارات اللجنة الدائمة للآثار المصرية، وكذلك اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية بشأن الموافقة على تسجيل عدد من القطع الأثرية.

 

إنجازات قطاع الآثار المصرية

واستعرض الاجتماع الإنجازات على صعيد الآثار المصرية، حيث شهد القطاع العديد من الاكتشافات الأثرية التي قامت بها البعثات الأثرية المصرية والأجنبية المختلفة وتتضمن ما يلي:

 

- نجحت البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة أم الرخم بمرسى مطروح في الكشف عن مقبرة صخرية ترجع للقرن الأول الميلادي، بالإضافة إلى بعض القطع الفخارية مع الدفنات.

 

- إنجاز أعمال الترميم بالمواقع الأثرية المصرية حيث تم الانتهاء من ترميم 117 عمودا من صالة الأعمدة الكبرى من معابد الكرنك من أصل 134 عمودا، وجاري العمل في باقي الأعمدة.

 

- الانتهاء من ترميم 90% من الصالة الأولى من مقبرة (156) بذراع أبو النجا بالأقصر.

 

- الانتهاء من تركيب وإعادة بناء 70% من مقاصير الأميرات بمعبد هابو.

 

- الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة بمقابر الجبل الغربي بالكاب بالتعاون مع البعثة المصرية الألمانية المشتركة.

 

- استكمال أعمال الترميم بمقابر الهمامية بالبداراي، ومقابر مير الأثرية بالقوصية وجاري استكمال أعمال الترميم بها بنسبة إنجاز 90%.

 

إنجازات قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن موافقة  اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية على إقامة عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي بالإسكندرية.

 

كما استعرض بعض المشروعات المنتهية والمقرر افتتاحها قريبا ومن بينها قصر السلاملك بالإسكندرية، ومشروع ترميم قباب الصحابة بالبهنسا بمحافظة المنيا، فضلا عن عدد من المشروعات الجارية والمقرر الانتهاء منها قريبا تمهيدا لافتتاحها، ومنها خانقاه بيبرس الجاشنكير بمنطقة الجمالية، والمرحلة الثانية لترميم النصف الغربي لمسجد الطنبغا المرداني، والمرحلة الثانية لترميم مشهد أخوة يوسف.

 

إنجازات قطاع المتاحف

شهد شهر نوفمبر الجاري، إلى جانب افتتاح معرض "رمسيس وذهب الفراعنة" بالمتحف الإسترالي بمدينة سيدني، افتتاح معرض "أفريقيا وبيزنطة" بمتحف المتروبوليتان بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.