توقعات بانحصار 3 شواطئ سياحية في أوروبا مئات الأمتار بسبب التغيرات المناخية

من المتوقع أن يتقلص شاطئ ماكنزي في قبرص بمقدار 660.9 متر، وهو الشاطئ الثاني الذي يتأثر بارتفاع منسوب مياه البحار، بعد شاطئ لاندمارك في نيجيريا، الذي يعاني بالفعل من انخفاض الخط الساحلي بسبب زيادة الفيضانات والأمراض المنقولة بالمياه وانخفاض جودة المياه.

 

ووفقا لمركز الأبحاث المشترك التابع للمفوضية الأوروبية، فإنه مع انخفاض بمقدار 514.2 متر، يعد الخط الساحلي في سان تيدورا بإيطاليا الوجهة الثانية في أوروبا التي تتأثر بارتفاع مستويات المياه، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ويعد شاطئ بلافاند في الدنمارك هو الشاطئ الأوروبي الثالث الذي من المتوقع أيضا أن يواجه تقلصا كبيرا في الخط الساحلي، حيث من المتوقع أن تقترب المياه من الشاطئ بمقدار 181.1 متر بحلول عام 2100. وبالمقارنة بالدول الأخرى، يعد هذا الشاطئ في المرتبة الـ20 من حيث الأكثر تأثرا بالظاهرة.

 

ووفقا لموقع Visual Capitalist، شهد العالم منذ السبعينيات ارتفاعا متوسطا في درجة الحرارة يتراوح بين 0.15 إلى 0.20 درجة مئوية كل عقد، كما أشارت أبحاث وكالة ناسا.

 

وتسببت ظاهرة الاحتباس الحراري في ذوبان القمم الجليدية القطبية، مما أدى إلى فقدان ما يقرب من 28 تريليون طن من الجليد خلال ما يزيد قليلا عن عقدين من الزمن. وتشير التقديرات إلى أن مستويات سطح البحر العالمية قد ارتفعت بمتوسط 34.6 ملم خلال نفس الفترة.

 

وفي مواجهة هذا التحدي، تمت دراسة حلول مثل إنشاء الكثبان الرملية على طول الشاطئ الخلفي للشواطئ، وزراعة النباتات المائية المغمورة للحد من التآكل، والحد من تأثير ارتفاع منسوب مياه البحر.

 

وكما هو الحال بالنسبة للشواطئ الأخرى في بلدان أخرى، فإن غالبية هذه الشواطئ منتشرة في جميع أنحاء القارة الآسيوية، بما في ذلك تلك الموجودة في بنجلاديش، باتواكالي وتشاتوجرام، والتي من المتوقع أن تشهد انكماشا في الخط الساحلي بمقدار 361.2 و245.8 متر على التوالي.

 

وستشهد قطر أيضا ارتفاعا في منسوب المياه في اثنين من شواطئها، الظعاين والخور، والتي ستنخفض بمقدار 298.6 و278.9 متر على التوالي. وستشهد ميانمار أيضا ارتفاعا في منسوب المياه على شاطئيها، كابيار وا ونجابالي، حيث سينخفض خط الشاطئ بمقدار 351.7 و249.5 متر بحلول عام 2100 على التوالي.

 

ويعد شاطئ الهيئة الملكية ينبع في المملكة العربية السعودية الوجهة الثامنة التي تشهد انخفاضا في الخط الساحلي، حيث تقلص خطه الساحلي بمقدار 336.2 متر. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينخفض شاطئ دادو في حيفا بإسرائيل بمقدار 201.4 متر.

 

وفي إفريقيا، باستثناء مدخل الشاطئ التاريخي لشاطئ إليجوشي في ليكي، سينخفض أيضا بمقدار 338 مترا، في حين سينخفض أيضا برايا دا كوستا دو سول في مابوتو، موزمبيق بمقدار 351.7 متر.

 

وتشمل الشواطئ في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية التي من المتوقع أن يكون لها خط ساحلي متقلص ما يلي:

 

- بلايا أكومال، كانكون، المكسيك، تقليص 265.9 متر.
- شاطئ مورو برانكو، بيبيريبي، البرازيل، تقليص 224.6 متر.
- خليج برياليد، جيرسي، تقليص 213.6 متر.
- حديقة كيب هينلوبن الحكومية، لويس، الولايات المتحدة، تقليص 204.7 متر.
- بلايا فيراكروز، مدينة بنما، تقليص 202.4 متر.
- كليرووتر بيتش، لونجبوت كي، فلوريدا، تقليص 193.4 متر.