مطار أبوظبي يتوقع 2.29 مليون مسافر خلال ديسمبر المقبل تزامنا مع مؤتمر المناخ "COP28"

توقعت إيلينا سورليني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي المؤقت لـ"مطارات أبوظبي"، أن يشهد موسم الشتاء طلبا كبيرا من المسافرين بالتزامن مع الفعاليات الكبرى التي تستضيفها الدولة مثل سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى "فورمولا 1"، والدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28"، حيث من المتوقع استقبال نحو 2.29 مليون مسافر خلال شهر ديسمبر المقبل فقط.

 

وأضافت أنه من المتوقع أيضا أن يستقبل مطار أبوظبي الدولي أكثر من 22 مليون مسافر بنهاية العام الجاري 2023، مشيرة إلى أن افتتاح مبني المسافرين A يرسخ مكانة العاصمة بوابة عالمية ومركزا إستراتيجيا للسياحة والتجارة.

 

وأوضحت سورليني، في تصريحات على هامش أول طاولة مستديرة للإعلاميين تعقد بمبني المسافرين الجديد في مطار أبوظبي الدولي، أن التوقعات الخاصة بأعداد المسافرين المتوقعة بنهاية العام تأتي استنادا إلى مؤشرات الأداء القوي التي حققها المطار في الأشهر الماضية، بالإضافة إلى النمو المتوقع في أعداد المسافرين خلال الموسم الشتوي. وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية "وام".

 

أن أعداد المسافرين عبر مطار أبوظبي الدولي شهدت نموا بنسبة 49% منذ بداية أكتوبر الماضي وحتى الآن مقارنة مع الفترة نفسه من العام الماضي، مشيرة إلى أن موسم الشتاء للعام الحالي والقادم سيشهدان نحو 410 رحلات متوقعة يوميا، فيما شهد موسم الصيف الماضي نحو 340 رحلة يوميا، ما يمثل زيادة بأكثر من 20% بين الموسمين.

 

وأشارت سورليني، إلى أنه مع افتتاح المبني الجديد نشهد وتيرة نمو متسارعة ونعمل على الوصول إلى مستهدفتنا في أقرب وقت ممكن، لا سيما مع خطة الاتحاد للطيران لاستقبال 3 أضعاف عدد المسافرين بحلول 2030.

 

وأكدت أن أفضل 5 وجهات بالنسبة لمطار أبوظبي الدولي من حيث عدد الركاب، هي مومباي ثم لندن، كوشي، دلهي، والدوحة، بينما يأتي في صدارة أفضل الوجهات من حيث مبيعات التذاكر كل من مومباي، لندن، الدوحة، دلهي، وكوشي.

 

وأوضحت أن مساحة مبني المسافرين "A" الجديد تبلغ 742 ألف متر مربع مما يجعله واحدا من أكبر مباني المطارات في العالم، حيث يمكنه خدمة ما يصل إلى 45 مليون مسافر سنويا والتعامل مع 11 ألف مسافر في الساعة، بالإضافة إلى ربط المسافرين بأكثر من 117 وجهة رئيسية حول العالم من خلال 28 شركة طيران دولية منها 5 شركات انضمت حديثا مع افتتاح المبني الجديد، بالإضافة إلى القدرة على استقبال 79 طائرة في أي وقت محدد.

 

وأفادت أن مبني المطار الجديد يقع على بعد 8 ساعات فقط بالطائرة من حوالي 80% من سكان العالم، مما سيسهم في زيادة عدد الرحلات ومدى وصولها من وإلى أبوظبي، ويعزز مكانة الإمارة كوجهة للسفر والأعمال والترفيه، وأوضحت أن المبني يضم أحدث المرافق وخدمات الركاب، مما يعزز التجربة الشاملة للسائحين ويجعل أبوظبي وجهة سياحية مهمة.

 

ولفتت إلى أن المبني يعد الوحيد في العالم الذي يستخدم تقنية التعرف على الوجه من خلال 9 نقاط اتصال بيومترية، حيث تعمل هذه التقنية في مراحل مختلفة من الرحلة بما في ذلك منطقة تسليم الحقائب الذاتية والخدمة الذاتية لتسليم الحقائب، وهو ما يسهم في تقليل وقت الانتظار للمسافرين بشكل كبير.

 

وأشارت إلى أن المبني يضم فندقا بسعة 138 غرفة، ومن المقرر أن يكون متاحا للإقامة في الربع الأول من العام 2024، كما يضم المبني 35 ألف متر مربع و136 منفذا للمحلات والمطاعم والمقاهي مما يوفر للمسافرين مجموعة واسعة من خيارات التسوق.

 

وكشفت أن مطار أبوظبي الدولي هو المطار الوحيد في المنطقة الذي يقدم ميزة التخليص المسبق للجمارك وحماية الحدود الأمريكية، مما يسمح للمسافرين بتجاوز خطوط التفتيش سريعا عند الوصول إلى الولايات المتحدة، وهو واحد من 15 مطارا فقط في العالم يقدم هذه الخدمة، وأشارت إلى أن هذه الخدمة ستبقي متاحة في المبني 1 حتى الربع الثالث من العام القادم قبل الانتقال إلى المبني الجديد.

 

وأوضحت أن المبني يأخذ في الاعتبار الرحلات الطويلة حيث يتم تعزيز الراحة والكفاءة لمسافري الترانزيت من خلال وسائل التكنولوجيا مع تأمين احتياجات شركات النقل من خلال ميزات مثل توافق مدرجين مع احتياجات طائرات "A380"، وأضافت أنه من خلال الذكاء الصناعي وأحدث التقنيات يقوم برج مراقبة الحركة الجوية بإدارة الطائرات المقتربة بكفاءة، وتخصيص البوابات بسرعة لضمان أقصر رحلة فعلية بين الطائرات لمسافري الترانزيت.

 

للاطلاع على المنشور على موقع  وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، اضغط هنا .

 

اقرأ ايضا:

مطار أبوظبي يسجل نحو 6 ملايين مسافر خلال الربع الثالث من 2023 بزيادة 29.3%

مطار أبوظبي: 16 شركة طيران تبدأ تسيير رحلاتها من مبنى المسافرين "A" أول نوفمبر المقبل