السعودية تفوز باستضافة معرض "إكسبو 2030" الدولي في العاصمة الرياض

فازت المملكة العربية السعودية بتنظيم معرض "الرياض إكسبو 2030" خلال الفترة من أكتوبر 2030 حتى مارس 2031، وذلك تأكيدا على مركزها القيادي كوجهة دولية لاستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في مختلف المجالات، بما تملكه من مقومات اقتصادية وإرث حضاري وثقافي عظيم. وفقا لحساب وكالة الأنباء السعودية "واس" على "تويتر".

 

ونجحت المملكة العربية السعودية في الفوز باستضافة المعرض الدولي "إكسبو 2030" بعد اقتراع سري خلال اجتماع الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض رقم (173)، في باريس، اليوم، حيث حصد ملف المملكة 119 صوتا من الدول الأعضاء، وتنافست على الاستضافة إلى جانب الرياض مدينتان هما: بوسان الكورية الجنوبية، وروما الإيطالية. وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

 

وبهذه المناسبة، رفع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، بمناسبة فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 بمدينة الرياض. كما عبر عن شكره للدول التي صوتت لملف المملكة، وكذلك للدولتين المنافستين.

 

وقال ولي العهد السعودي: "يأتي فوز المملكة باستضافة معرض إكسبو 2030 ترسيخا لدورها الريادي والمحوري والثقة الدولية التي تحظى بها، والذي يجعل منها وجهة مثالية لاستضافة أبرز المحافل العالمية، حيث يعد معرض إكسبو واحدا منها".

 

وجدد بن سلمان عزم المملكة على تقديم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ إقامة هذا المحفل العالمي بأعلى مراتب الابتكار، والإسهام بأداء دور فاعل وإيجابي لغد مشرق للبشرية، من خلال توفير منصة عالمية تسخر أحدث التقنيات وتجمع ألمع العقول، بهدف الاستثمار الأمثل للفرص وطرح الحلول للتحديات التي تواجه كوكبنا اليوم.

 

وأوضح ولي العهد السعودي أن استضافة المملكة لإكسبو 2030 ستتزامن مع عام تتويج مستهدفات وخطط رؤية السعودية 2030، حيث يعد المعرض فرصة رائعة نشارك العالم خلالها الدروس المستفادة من رحلة التحول غير المسبوقة.

 

وأكد ولي العهد، أن الرياض جاهزة لاحتضان العالم في إكسبو 2030، ـ بمشيئة الله ـ، ووفائها بما تضمنه الملف من التزامات للدول المشاركة لتحقيق الموضوع الرئيسي للمعرض "حقبة التغيير.. معا نستشرف المستقبل"، وموضوعاته الفرعية "غد أفضل، والعمل المناخي، والازدهار للجميع"، وتسخير جميع الإمكانات لذلك.

 

ومن جانبه، أكد أحمد الخطيب وزير السياحة السعودي، أن هذا الإنجاز يعكس ثقة المجتمع الدولي في قدرات المملكة، حيث سنعمل مع جميع الجهات ذات العلاقة على تقديم نسخة استثنائية من هذا الحدث العالمي، وقال "برؤية قيادتنا سنلهم العالم بالنسخة الأكبر والأكثر إبداعا من معرض إكسبو".

 

وأضاف الخطيب، عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، أن الاستضافة الفرصة لجميع الزوار والسائحين للاطلاع على التجربة السعودية الفريدة والمتنوعة لثقافتنا وتاريخنا العريق.

 

جدير بالذكر أن ملف ترشح المملكة لاستضافة الرياض معرض إكسبو الدولي 2030، حظى بالدعم الكبير والمباشر من ولي العهد السعودي، بداية من إعلان المملكة في 29 أكتوبر 2021 عن تقدمها بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض BIE (الهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي).

 

وتقام معارض إكسبو الدولية منذ عام 1851م، وتشكل أكبر منصة عالمية لتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في التنمية الاقتصادية والتجارة والفنون والثقافة، ونشر العلوم.