سلطنة عمان تستضيف مؤتمر ومعرض ابتكار المطارات.. من المتوقع 8.6 مليار مسافر عالميا بنهاية 2023

بدأت أعمال مؤتمر ومعرض ابتكار المطارات، اليوم الثلاثاء، الذي تنظمه "مطارات عمان" بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، لمناقشة أحدث الابتكارات في صناعة المطارات بمشاركة نحو 400 شخصية محلية ودولية، و60 متحدثا من قادة المطارات في العالم، ومطوري تكنولوجيا الطيران، وشركات الطيران، وسلطات الطيران المدني، وموردي الصناعة، وخبراء النقل الجوي.

 

وأكد المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني، رئيس مجلس "مطارات عمان"، أن هذا الحدث العالمي للطيران يأتي في سياق البحث عن حلول وابتكارات لمعالجة تحديات قطاع الطيران في ظل التقدم التكنولوجي والذكاء الاصطناعي لتقديم كل ما يسهل حركة المسافرين عبر المطارات. وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

وأوضح أن مطارات عمان تسعى إلى تعزيز جوانب الابتكار ودعم المبتكرين والشركات الناشئة لخدمة قطاع المطارات والسفر، وذلك من خلال تنظيمها في الفترة الماضية عددا من الأنشطة والبرامج كمختبر الابتكار وبرنامج "إيروهاك".

 

ومن جانبه، قال الشيخ أيمن بن أحمد الحوسني الرئيس التنفيذي لشركة "مطارات عمان"، ورئيس مجلس إدارة مجلس المطارات العالمي، أن هذا الحدث تم تنظيمه بشكل مشترك بين مجلس المطارات العالمي، ومجلس المطارات لآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، ومجلس المطارات لأوروبا، مشيرا إلى أنه على الرغم من التحديات التي شهدتها صناعة الطيران إلا أن حركة الركاب في مختلف المناطق العالمية شهدت تعافيا اعتبارا من أغسطس 2023، بنسبة 92%، بإجمالي سنوي قدره 4.7 مليار مسافر حتى الآن.

 

وأضاف أن مستقبل صناعة الطيران العالمية ينبئ بمشهد يتسم بالابتكار والمرونة والتغيير والتحول، موضحا أن مطارت عمان تعمل من خلال مركز الابتكار التابع لها على جذب المواهب في المطارات وتشجيع التعاون بين أصحاب المصلحة وتسهيل تبادل المعرفة مع الشركاء الرقميين وإشراك الخبراء الأكاديميين وتمويل المشروعات التكنولوجية الناشئة.

 

وفي سياق متصل، كشف لويس فليبي المدير التنفيذي لمجلس المطارات العالمي، أن حركة الركاب العالمية تسجل نموا مطردا، متوقعا أن تصل بنهاية العام الجاري إلى 8.6 مليار مسافر أي حوالي 94.2% من المستويات التي تم تحقيقها قبل جائحة "كوفيد-19".

 

وأشار في كلمته إلى أنه من المتوقع أن تواصل منطقة الشرق الأوسط تعافيها لتصل نسبة نمو حركة المسافرين بنهاية العام الجاري إلى 96.8% مقارنة بالفترة ما قبل جائحة "كوفيد-19"، بينما في أوروبا قد يصل عدد المسافرين إلى 2.3 مليار مسافر أي بنسبة نمو 95.5% مقارنة بعام 2019.

 

وتوقع المدير التنفيذي لمجلس المطارات العالمي أن يكون عام 2024 علامة فارقة في انتعاش حركة الركاب العالمية لتصل إلى 9.4 مليار مسافر، متجاوزة عام 2019 الذي استقبل 9.2 مليار مسافر.

 

ويناقش المؤتمر على مدى يومين أحدث الاتجاهات والتطورات والابتكارات التكنولوجية في قطاع المطارات عبر 23 جلسة نقاشية تتضمن عروضا مرئية وحلقات عمل لبحث جاهزية القطاع للابتكار وعوالم الذكاء الاصطناعي، وأحدث التقنيات والابتكارات المصممة لتحسين تجربة السفر والممارسات العملية في قطاع المطارات.

 

وتضمنت أعمال المؤتمر اليوم جلسات نقاشية ركزت الأولى على الحلول البصرية في تمكين المطارات الذكية، بينما ناقشت الجلسة الثانية أهمية النظام البيئي لقطاع الطيران لرسم آفاق جديدة من التحول غير المسبوق من خلال الابتكار في التكنولوجيا. وتطرقت الجلسة الثالثة إلى أهمية طائرات الإقلاع والهبوط العمودي التي تعمل بالطاقة الكهربائية ومدى تأثير العمليات على المناطق الحضرية والضواحي الريفية.

 

وسيتخلل المؤتمر والمعرض المصاحب له دعوة المؤسسات الـ3 الناشئة الفائزة في مسابقة "ايروهاك مطارات عمان" لاستعراض ابتكاراتها الفائزة أمام صناع القرار في قطاع المطارات العالمية.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء العمانية، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الطيران العماني تحصد تصنيف 5 نجوم للخطوط الرئيسية لعام 2024 ضمن جوائز أبيكس للمرة الرابعة