كرواتيا تتوقع 20% نموا في السياحة خلال فصلي الخريف والشتاء مقارنة بالعام الماضي

كشف تقرير حديث صادر عن شركة (مابريان Mabrian) الرائدة في مجال معلومات السفر، أن كرواتيا تتوقع طفرة في السياحة طوال فصلي الخريف والشتاء، حيث تتوقع أشهر معينة معدل نمو يتجاوز 20% مقارنة بالعام الماضي، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ويكشف التحليل المقارن مع نظيراتها الإقليمية، أن منطقة جنوب شرق البحر الأبيض المتوسط أكثر اعتمادا على موسم الذروة بـ9 نقاط مئوية، مقارنة بالمتوسط في منطقة البحر الأبيض المتوسط القريبة. وفي الوقت نفسه، تجاوزت كرواتيا هذا المعيار بنسبة 16%.

 

ورغم المجال الحالي للنمو، تتمتع كرواتيا بآفاق واعدة في الأشهر المقبلة. وتشير البيانات الإضافية من مابريان إلى زيادة متوقعة بنسبة 10% في السياحة في الفترة من سبتمبر إلى 24 مارس مقارنة بالعام السابق. وفي هذا الصدد، من المتوقع أن تتفوق كرواتيا على إيطاليا وتركيا من حيث النمو خلال هذه الأشهر، على الرغم من أنها لم تصل بعد إلى مستويات السياحة المسجلة في اليونان.

 

وأكد الرئيس التنفيذي للتسويق والاتصالات في مابريان، كارلوس سيندرا، الإمكانات التي لا يمكن إنكارها للتنمية في المنطقة وكرواتيا خلال الأشهر غير الصيفية.

 

وخلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2023، أظهرت كرواتيا أيضا نموا سياحيا قويا، حيث سجلت أكثر من 19.8 مليون وافد وتجاوزت 105.8 مليون ليلة مبيت، ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 9% في عدد الوافدين، وزيادة بنسبة 3% في عدد ليالي المبيت مقارنة بالعام الماضي.

 

وسجلت إستريا أكبر عدد من الوافدين في الأشهر الـ10 الأولى، حيث استقبلت 4.9 مليون زائر، وسجلت نموا بنسبة 5% مقارنة بعام 2022. وبعد ذلك مباشرة، سجلت مقاطعة سبليت دالماسيا 3.8 مليون وافد، مما يظهر نموا كبيرا بنسبة 11% مقارنة بالعام السابق.