وزير العمل: نتعاون مع "الغرف السياحية" لتنفيذ خطة تأهيل على مهن يحتاجها القطاع السياحي

شحاتة: حريصون على صدور قانون عمل متوازن يراعي مصالح جميع الأطراف

لقاء الوزير مع الاتحاد شمل ملفات السلامة والصحة المهنية وتعزيز مفاهيم بيئة العمل اللائقة والحد الأدنى للأجور

 

التقى حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الأحد، مع أعضاء من مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية برئاسة أحمد الوصيف، لبحث مجموعة من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأكدوا خلال اللقاء على أهمية تعزيز التعاون فيما يخص المزيد من الاستقرار في المنشآت السياحية والفندقية فى مصر، وتعزيز مفاهيم بيئة العمل اللائقة بها، وكذلك التدريب المهني، والنقاش بشأن نسبة عمل الأجانب في ذلك القطاع الاستراتيجي، وتطبيق الحد الأدني للأجور، والقوانين المختصة بملفات العمل.

 

وخلال اللقاء، قال أحمد الوصيف إن الاتحاد أرسل إلى وزارة العمل رؤيته بشأن مشروع قانون العمل، واقترح تشكيل لجان مشتركة للتعاون والتواصل، تختص بملف التعاون في ملفات كالسلامة والصحة المهنية، والتدريب المهني، للعاملين في قطاع السياحة.

 

ومن جانبه، أوضح حسن شحاتة وزير العمل أن هذا اللقاء يأتي في إطار سلسلة لقاءات مع جميع شركاء العمل والتنمية من منظمات العمال وأصحاب الأعمال، لتعزيز علاقات العمل والتعاون، وللخروج برؤية موحدة بشأن مشروع قانون العمل المعروض حاليا على البرلمان، لصدور تشريع متوازن يراعي مصالح كل الأطراف، ويحقق الأمان الوظيفي، والاستقرار في مواقع العمل والإنتاج، والتشجيع على الاستثمار، ويرسخ ثقافة الحقوق والواجبات. وأكد أن الدولة تقدم كل الدعم من أجل المزيد من الاستقرار في هذا القطاع. وفقا لبيان الوزارة المنشور على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء على "فيسبوك".

 

وأشاد الوزير بسرعة استجابة اتحاد الغرف السياحية بإرسال رسالة بشأن مشروع قانون العمل، ورحب بتنفيذ خطة عمل مشتركة للتدريب المهني للتأهيل على مهن يحتاجها "سوق العمل السياحي". كما ناقش الوزير مع " رئيس الاتحاد" سبل الاستمرار في التعاون والدعم لهذا القطاع الاستراتيجي، والذي يمثل مصدر هام من مصادر الدخل القومي للبلاد.

 

تجدر الإشارة إلى أن اللقاء شارك به من وزارة العمل كل من إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزارة، ومنال عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، وشيماء محمود مدير عام المكتب الفني للسيد الوزير.

 

كما شارك من اتحاد الغرف السياحية كل من محمد عبد الكريم المستشار القانوني للاتحاد، ومحمد عبد الله عضو مجلس إدارة الاتحاد، وعادل المصري عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس غرفة المنشآت والمطاعم السياحية، ومحمد أيوب نائب رئيس غرفة الفنادق، ومصطفى حفني رئيس غرفة الغوص والأنشطة البحرية، والدكتور نادر الببلاوي رئيس غرفة شركات السياحة، وهالة الخطيب المدير التنفيذي للاتحاد.