العربية للطيران تحقق 1.32 مليار درهم أرباحا صافية خلال الـ9 شهور الأولى من 2023 بزيادة 53%

أعلنت "العربية للطيران" الإماراتية، أول شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائج مالية وتشغيلية قياسية خلال الربع الثالث والأشهر التسعة الأولى من عام 2023. حيث سجلت الشركة أرباحا صافية بلغت 1.32 مليار درهم، بزيادة قدرها 53% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، والتي تعد الأفضل في تاريخها، وارتفعت إيرادات الشركة خلال أول 9 شهور من العام الجاري بنسبة 16% لتصل إلى 4.45 مليار درهم.

 

آداء الشركة خلال الـ9 شهور الأولى من عام 2023:

من جانبه، قال الشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة "العربية للطيران"، إن المجموعة حافظت على نمو أعمالها القوي في الأشهر الـ9 الأولى من هذا العام، من خلال توسيع خدماتها عبر مراكز عملياتها التشغيلية الـ7، وإطلاق وجهات جديدة لتعزيز شبكة وجهاتها العالمية.

 

وأرجع الزيادة في السعة الاستعابية خلال هذه الفترة أنها جاءت مدعومة بارتفاع الطلب، حيث بلغ إجمالى عدد المسافرين 12.4 مليون مسافر، بزيادة قدرها 36% مقارنة مع الأشهر الـ9 الأولى من العام الماضي. وأكد أن "العربية للطيران" مستمرة بتعزيز خدماتها المتنوعة وتوسيع شبكة وجهاتها مع الاستثمار في المنتجات المبتكرة لتعزيز تجربة السفر التي تقدمها لعملائها.

 

وفي سياق متصل، سجلت "العربية للطيران" أرباحا صافية قياسية قدرها 522 مليون درهم خلال الربع الثالث من عام 2023، بنسبة زيادة 26% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ومدعومة بإيرادات قوية سجلتها الشركة خلال الربع الثالث بلغت 1.63 مليار درهم.

 

آداء الشركة خلال الربع الثالث من عام 2023:

وأضاف آل ثاني، أن الآداء القوى لمجموعة "العربية للطيران" خلال الربع الثالث من هذا العام يأتى مدعوم بزيادة الطلب على السفر الجوي واجراءات ضبط التكاليف التى أعتمدها فريق الادارة. ويعكس هذا الآداء القوي مدى فعالية الاستراتيجية التشغيلية والتجارية التي تتبعها الشركة، مما يدل ايضا على التزام "العربية للطيران" بتوفير قيمة حقيقية لعملائها.

 

أبرز إضاءات الأشهر الـ9 الأولى 2023:

الأسطول

- تم إضافة طائراتين مستأجرتين من طراز إيرباص A320 خلال الربع الثالث من العام، ليصل إجمالي حجم الأسطول إلى 72 طائرة مستأجرة ومملوكة من طراز إيرباص A320  وA321.

 

- تم إضافة 4 طائرات مستأجرة لفترة محدودة من طراز إيرباصA320 إلى مركز عمليات الشركة في المغرب، وذلك خلال الربع الثالث لدعم الطلب المتزايد خلال موسم الصيف.

 

شبكة الوجهات

- أضافت مجموعة "العربية للطيران" 17 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها العالمية خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، ليصل إجمالي عدد وجهات المجموعة إلى 206 وجهات انطلاقا من مراكزها التشغيلية الـ7.

 

- ارتفعت السعة الإستيعابية للمجموعة خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023  بنسبة 33٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

 

التحول الرقمي

- تنفيذ برنامج تخطيط موارد المؤسسات "ERP" لدعم الكفاءة التشغيلية.

 

- تفعيل سجل التكنولوجيا الإلكترونية وتحديث معدات حقيبة الطيران الإلكترونية للاستغناء عن المعاملات الورقية ورفع الكفاءة التشغيلية.

 

السيولة

- توفر السيولة بقيمة 4.9 مليار درهم نقدا وما يعادله.

 

التميز التشغيلي

- حصدت "العربية للطيران" على لقب "أفضل شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة للعام" ، ووفقاً لمجلة "أيرلاين ويكلي"، حققت الشركة أعلى هامش ربح تشغيلي بين جميع شركات الطيران العالمية، كما وحققت المرتبة الأولى في التصنيف السنوي المرموق لمجلة "إيرفينانس جورنال" لأفضل 100 شركة طيران في العالم للسنة الرابعة على التوالي.

 

-  تصدرت "فلاي جناح" التابعة للمجموعة المرتبة الأولى من ضمن تصنيف الطيران المدني الباكستاني من حيث دقة المواعيد.

 

- حصلت "فلاي آرنا" التابعة للمجموعة على شهادة IOSA.

 

نظرة مستقبلية

وأكد الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، أنه لا يزال الطلب على خدمات الشركة قويا، وذلك في ضوء التغيرات الجارية وعدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي الذي يشهده العالم والمنطقة. وأفاد أنه يبقى تركيز الشركة بشكل أساسي على الابتكار وتعزيز الكفآءة التشغيلية وحسن ادارة التكاليف عبر نطاق عملياتها.

 

وأشار إلى أنه على الرغم من استمرار التحديات على المدى القريب، إلا أننا على ثقة كاملة بنموذج الاعمال الذي نتبعه ومدى فعاليته، وذلك فضلا عن قدرتنا في مواصلة النمو الفعال مع الاستمرار في تطوير خدمات القيمة المضافة التي نقدمها لعملائنا.

 

للاطلاع على المنشور على موقع العربية للطيران، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

العربية للطيران تنقل 150 مليون مسافر بين 190 وجهة خلال 20 عاما