الخطوط الملكية الأردنية تحقق 27.5 مليون دينار صافي أرباح في الربع الثالث من 2023

حققت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، ربحا صافيا بعد الضريبة في الربع الثالث من العام الحالي، بلغ 27.5 مليون دينار مقارنة بخسارة لنفس الفترة من عام 2022 بقيمة مليون دينار.

 

وبحسب بيان للشركة، زادت إيراداتها لتبلغ 232.8 مليون دينار في الربع الثالث من عام 2023 مقارنة ب 201.2 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، وبمعدل زيادة 16%. وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا".

 

وأشار نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي للملكية الأردنية، المهندس سامر المجالي، إلى ارتفاع عدد المسافرين الذين نقلتهم طائرات الشركة في الفترة المذكورة بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، حيث نقل أسطول الملكية 1.1 مليون مسافر خلال الربع الثالث من العام الحالي، مقابل 900 ألف مسافر في الفترة المقارنة، وهو ما أدى إلى زيادة معدل امتلاء الطائرات من 78% في نفس الفترة من عام 2022 إلى 79.1% في الفترة ذاتها من العام الحالي وبنسبة نمو بلغت 1.1 نقطة.

 

وحول النتائج المالية التي حققتها الملكية خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر؛ سجلت الشركة ربحا صافيا بعد الضريبة بلغ 10.8 مليون دينار، مقابل خسارة بمقدار 71.6 مليون دينار للفترة ذاتها من عام 2022، فيما ارتفعت الإيرادات التشغيلية من 452.2 مليون دينار إلى 581.5 مليون دينار بزيادة بلغت 129.3 مليون دينار، وبنسبة تحسن بلغت 29% مقارنة بنفس الفترة للعام 2022.

 

وأوضح المجالي أن هذا الأداء القياسي يعزى إلى ارتفاع إيرادات المسافرين بمبلغ 130.2 مليون دينار وبنسبة 36%، بسبب ارتفاع أعداد المسافرين من 2.3 مليون مسافر، منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، إلى 2.8 مليون مسافر نفس الفترة من العام 2023 وبنسبة 24%، إضافة إلى انخفاض تكاليف الوقود عالميا خلال نفس الفترة، بقيمة 13.7 مليون دينار.

 

وأشار المجالي إلى الاستراتيجية الجديدة التي تنفذها الملكية والتي بدورها ساهمت بشكل كبير في تحقيق أرباح صافية خلال فترة 9 أشهر من العام، وتمكين الشركة من الاستمرار بأداء دورها كناقل للمملكة الأردنية، وترويج الأردن بوصفه وجهة سياحية، وجعل عمان محطة رئيسية في المنطقة ، فضلا عن الجهود الكبيرة التي بذلها العاملون وإدارة الشركة والتي لها الدور الأساسي في التوصل لتحقيق هذه الأرقام الإيجابية.

 

وقال أنه على الرغم من هذه النتائج الجيدة، إلا أن اضطراب الأوضاع في المنطقة بدأ يؤثر على الأداء التشغيلي للملكية، لا سيما وأن الأردن هو نقطة وصول إلى منطقة بلاد الشام ومحاذية إلى منطقة الحرب، مما انعكس على حركة المسافرين والسياحة في المملكة والمنطقة بالكامل. وأفاد أن حجوزات المسافرين والإيرادات المتوقعة قد تدنت لغاية الآن نتيجة هذه التداعيات بنسبة 13% للربع الأخير من العام.

 

وأضاف أنه إلى جانب انخفاض الإيرادات، تعين على الملكية التعامل مع ارتفاع تكاليف الوقود بسبب الأزمة الحالية، والحاجة إلى التحليق بمسارات طيران لمسافات أطول لتجنب المجال الجوي للحرب، واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للحد من الآثار الناجمة قدر الإمكان من خلال تحديد وتخفيض السعة المعروضة وضبط النفقات لمحاولة المحافظة على نتائج الربع الثالث والوصول إلى نقطة التعادل مع نهاية هذا العام.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

الخطوط الملكية الأردنية تشغل رحلتين أسبوعيا بين عمان والجزائر اعتبارا من 9 مارس المقبل

الملكية الأردنية: 35 رحلة أسبوعية إلى العراق.. وبرنامج "شفاء" للخدمات الطبية مع السفر