زيادة أسعار بنزين 80 و92 و95 بدءا من اليوم 3 نوفمبر 2023.. سعر لتر السولار ثابت

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، عن تعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، حيث تم تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة 8 صباح اليوم الجمعة الموافق 3 نوفمبر 2023.

 

ومن المقرر أن تصبح أسعار البنزين الجديدة كالآتي:

 

- بنزين 80: سعر اللتر 10 جنيهات (السعر القديم 8.75 جنيه)

- بنزين 92: سعر اللتر 11.50 جنيه (السعر القديم 10.25 جنيه)

- بنزين 95: سعر اللتر 12.50 جنيه (السعر القديم 11.50 جنيه)

 

وأفادت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في بيان لها على الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء اليوم، بأن هذا القرار جاء لتقليل الفجوة السعرية بين تكلفة توفير البنزين وسعر بيعه في السوق المحلي.

 

كما قررت اللجنة تثبيت سعر السولار عند 8.25 جنيه للتر، وجاء تثبيت سعر السولار بالرغم من زيادة الفجوة السعرية بين تكلفة توفيره وسعر بيعه في السوق المحلي وذلك حرصا على الصالح العام، لما له من تأثير على وسائل نقل الركاب والبضائع، علما بأن آخر زيادة لسعر السولار محليا كانت في شهر مايو 2023.

 

وقد ناقشت اللجنة المتغيرات العالمية والإقليمية من الأحداث السياسية والمؤشرات الاقتصادية، التي كان لها تأثير مباشر وغير مباشر على زيادة الأسعار العالمية للمنتجات البترولية، وأسعار خام برنت التي تخطت 90 دولارا للبرميل.

 

جدير بالذكر أن قرار اللجنة يأتي انطلاقا من التزامها بما تم الإعلان عنه منذ يوليو 2019 بتطبيق آلية التسعير التلقائي على بعض المنتجات البترولية، حيث تستهدف الآلية تعديل أسعار بيع المنتجات في السوق المحلي ارتفاعا أو انخفاضا كل 3 شهور، وفقا للتطور الذي يحدث لأهم عاملين مؤثرين في تكلفة إتاحة وبيع هذه المنتجات في السوق المحلي، وهما السعر العالمي لبرميل خام برنت، وتغير سعر الدولار أمام الجنيه، بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى الثابتة.