مصر للطيران تشارك في اجتماع الاتحاد العربي للنقل الجوي في الرياض بالسعودية.. تعرف على التوصيات

الاتحاد العربي للنقل الجوي يتوقع 300 مليون مسافر بالمنطقة العربية بنهاية 2023

 

شارك المهندس يحيى زكريا رئيس مجلس إدراة الشركة القابضة لمصر للطيران في اجتماع اللجنة التنفيذية رقم 95، وفعاليات الجمعية العامة رقم 56 للاتحاد العربى للنقل الجوي بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وذلك خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2023.

 

وصرح زكريا بأنه تم خلال الاجتماع مناقشة القرارات الاستراتيجية للجنة التنفيذية التي تم إصدارها عن الجمعية العامة رقم 56، ومنها قرار بشأن الطيران والاستدامة البيئية ويتمثل في الهدف العالمي الطموح البعيد الأمد لتحقيق صفر انبعاثات بحلول عام 2050 على أن يكون الهدف مسئولية مشتركة للجميع.

 

ومن ناحية أخرى، دعت الجمعية العامة الدول الأعضاء إلى أن يكون برنامج كورسيا هو الآلية الوحيدة المبنية على السوق التي تتعامل مع انبعاثات الطيران الدولي، وتجنب اتخاذ قرارات أحادية الجانب، بالإضافة إلى السماح بإجراء الحجز والاحتساب Book & Claim"" في أي برنامج يستخدم فيه وقود الطيران المستدام، وكذلك توحيد إطار استخدام وقود الطيران المستدام/ وقود الطائرات المنخفض الكربون لتحفيز إنتاجها واستخدامها، من أجل تفادي المشكلات التي قد تنتج عن تعدد التفويضات والبرامج.

 

كما أوصت اللجنة الدول أن تتبنى سياسات داعمة لإنتاج واستخدام وقود الطيران المستدام والمنخفض الكربون بدلًا من فرض الضرائب أوعقوبات مالية تحدد نسب استخدام الوقود المستدام (mandates)، وأن تقوم الحكومات بتسجيل مشاريعها البيئية المخفضة للانبعاثات تحت مظلة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ UNFCCC لتستطيع إصدار شهادات تعويض عن الكربون، وكذلك تطوير البنية التحتية للنقل الجوى حيث أن مساهمتها فى تخفيض انبعاثات الكربون بحلول عام 2050 ستكون 11%.

 

وعلى هامش الاجتماع تم عرض ملخص للإحصائيات والتوقعات فى التقرير السنوي للاتحاد، وتضمنت التوقعات بارتفاع مستوى نشاط النقل الجوى خلال عام 2024 ليصل إلى مستويات عام 2019.

 

وأفادت بأنه من المتوقع أن يصل إجمالي عدد المسافرين مع نهاية عام 2023 إلى 4 مليارات مسافر على مستوى العالم (يمثلون 91.7% من مستويات 2019)، ينقسمون كالتالي:

 

- 1.4 مليار مسافر دولي (يمثلون 75% من مستويات عام 2019).

- بلغ إجمالي عدد المسافرين في المنطقة العربية حوالي 300 مليون مسافر (89% من مستويات عام 2019) ومنهم 277 مليون مسافر دولي (90% من مستويات عام 2019).

- تخطى عدد المسافرين فى المطارات العربية فى الربع الأول من 2023، عدد المسافرين الذى تم تسجيله فى نفس الفترة من عام 2019 بنسبة 35%، كما بلغت نسبة الحمولة لشركات الطيران فى العالم فى الثلاثة أشهر الأولى من عام 2023 حوالى 79.1%.

 

كما تبين بأن الأداء المتميز لشركات الطيران الأعضاء بالاتحاد يعود لعدة أسباب وهى : السياسات المحددة التى تم العمل بها وقت جائحة كورونا لحصر الوباء وتطوير البنية التحتية وجودة الخدمات على رحلات الطيران وكيفية التعامل مع المسافرين.

 

ويأتي هذا كله مع التحديات التي تواجه الصناعة من ارتفاع تكاليف التشغيل وخاصة فى ارتفاع أسعار الوقود أكثر من مستويات عام 2019 بنسبة 12.6% ويأتى ذلك فى الوقت الذى تكبدت فيه صناعة النقل الجوى خسائر إجمالية بلغت نحو 156 مليار دولار  عامى 2020 و2021، مما سيترتب عليه سنوات عديدة لتجاوزها، كما تم مناقشة الأولويات الاستراتيجية التى وضعتها اللجنة التنفيذية ومن ضمنها التحول الرقمى لتسهيل عملية السفر وإزالة الأعباء تدريجيا عن شركات الطيران والمطارات والحكومات ، كما تم عرض تقريرين عن المشروع المشترك لشراء الوقود ولجنة السياسات البيئية  برئاسة مصر للطيران.