لجنة السفر الأوروبية: انخفاض خطط الأوروبيين للسفر بين أكتوبر 2023 ومارس 2024 بسبب الأسعار

كشف استطلاع حديث أجرته لجنة السفر الأوروبية (ETC)، أن 68% من الأوروبيين الذين شملهم الاستطلاع لديهم نية للسفر بين أكتوبر 2023 ومارس 2024، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 2% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع هذا الانخفاض إلى زيادة تكاليف السفر، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

ومن بين البلدان الـ10 التي شملتها الدراسة، أقر 22% من المشاركين بأن اهتمامهم الأساسي فيما يتعلق بخطط السفر هو التكاليف المتزايدة بشكل كبير. كما كشف الاستطلاع أن 16% من الأوروبيين الذين رتبوا خطط السفر يشعرون بالقلق إزاء وضعهم المالي.

 

وبالنظر إلى تكاليف السفر المرتفعة، يسلط الاستطلاع الضوء على الجهود التي يبذلها الأوروبيون لجعل الرحلات ميسورة التكلفة. ويكشف التقرير أن 22% من المشاركين الأوروبيين يخططون للسفر خلال موسم الركود لتوفير التكاليف، بينما يعتزم 13% اختيار وجهات أكثر بأسعار معقولة.

 

وتشير المزيد من الخطط المستخصلة من الاستطلاع، إلى أن 12% من المشاركين يفضلون الرحلات الجوية منخفضة التكلفة، و11% يفضلون السفر على طراز الرحالة، و9% يسعون بنشاط للحصول على صفقات طيران في اللحظة الأخيرة. ويخطط 13% من المشاركين للاستفادة من الحجز المبكر لرحلات الطيران والإقامة، على أمل تقليل التكاليف خلال تلك الفترة المحددة.

 

وكشف الاستطلاع أن 27% من الأوروبيين القلقين على وضعهم المالي، سينفقون أقل بكثير على تكاليف السفر، في حين أن 60% من المعنيين بزيادة تكاليف السفر سوف يلتزمون بميزانية سفرهم المعتادة.

 

واستنادا إلى بيانات الاستطلاع، فإن الأسواق الـ4 الأولى المعنية بارتفاع تكاليف السفر هي: بولندا 927%، وإسبانيا (24%)، وإيطاليا (24%)، وفرنسا (24%). وبالمثل، فإن الدول الـ4 الأولى المعنية بالتمويل الشخصي هي بولندا والمملكة المتحدة، وكلاهما بنسبة 17%، إلى جانب إسبانيا وبلجيكا بنسبة 16% لكل منهما.

 

ويظهر الاستطلاع أيضا أنه حتى أثناء رحلاتهم، يهتم الأوروبيون بشئونهم المالية الشخصية، وينعكس هذا في خياراتهم، حيث خفض 17% نفقات التسوق، و15% أنفقوا أقل على الإقامة وتناول الطعام، و12% اختاروا وسائل النقل العام أو استئجار الدراجات.

 

وفي يوليو 2023، أجرت لجنة السفر الأوروبية (ETC)، دراسة استقصائية مماثلة، كشفت أن الأوروبيين يترددون في السفر بسبب مخاوف تتعلق بالتكلفة، مما شجعهم على البحث عن خيارات سفر بديلة وصديقة للميزانية. وتظهر هذه الاستطلاعات أن الأوروبيين ما زالوا يشعرون بالقلق بشأن تكاليف السفر، مما يشير إلى استمرار هذه المخاوف.

 

اقرأ أيضا

وجهات أوروبية مقترحة للسفر إليها خلال هذا الخريف.. بالصور

"السفر الأوروبية": 70% من الأوروبيين يخططون للسفر في الـ6 شهور المقبلة رغم أزمة تكلفة المعيشة

أفضل الوجهات في أوروبا لزيارتها خلال فصلي الخريف والشتاء