قطر تطلق موسم الرحلات البحرية 2023-2024 وتتوقع 81 رحلة ونحو 350 ألف راكب

وصلت السفينة السياحية الفاخرة "كريستال سيمفوني" إلى الدوحة أمس السبت، إيذانا بافتتاح موسم قطر للسياحة للرحلات البحرية 2023-2024، والذي يستمر حتى شهر أبريل 2024 حيث من المتوقع استقبال 81 زيارة لسفن سياحية وبواخر بحرية وحوالي 350 ألف راكب، الأمر الذي يجعله الموسم الأكبر للرحلات البحرية في قطر على الإطلاق.

 

وأفاد بيان لقطر للسياحة، بأن موسم الرحلات البحرية الجديد من المتوقع أن يتضاعف عدد زوار الرحلات البحرية قياسا بالموسم الماضي، ومن المقرر أن تكون الدوحة نقطة انطلاق وعودة للعديد من البواخر والسفن السياحية العالمية مثل السفينة النرويجية "داون" والتي تتسع لنحو 2340 راكبا، وسفينة "لوغانفيل" التي تتسع لنحو 264 راكبا خلال هذا الموسم. بالإضافة إلى ذلك، ستواصل العديد من السفن الأخرى تقديم رحلات التحول الجزئي من الدوحة، منها سفينة "مين شيف 2" وسفينة "أم إس سي فيرتيوزا" والباخرة السياحية الإيطالية "كوستا توسكانا". وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

 

وقال سعد بن علي الخرجي، رئيس قطر للسياحة، تعد سياحة الرحلات البحرية ركيزة حيوية تسعى قطر من خلالها إلى تحقيق استراتيجيتها الوطنية للسياحة لتصبح إحدى الوجهات السياحية في العالم، مشيرا إلى أن قطاع الرحلات البحرية في قطر شهد نموا ملحوظا في أقل من عقد من الزمان، وذلك بفضل مشاركة قطر للسياحة في المعارض الدولية للسياحة والسفر، وعقد الشراكات والاتفاقيات، والتعاون الوثيق مع الشركاء الرئيسيين في القطاعين العام والخاص في قطر.

 

وأضاف نتطلع لعودة موسم الرحلات البحرية واستقبال الزوار من جميع أنحاء العالم الذين ستتاح لهم الفرصة لتجربة الضيافة والعروض السياحية المتنوعة التي تقدمها قطر.

 

من جانبه، قال الكابتن عبدالله محمد الخنجي، الرئيس التنفيذي لمواني قطر، إنه مع انطلاقة الموسم الجديد يستمر تركيزنا على تقديم أفضل تجربة ممكنة للركاب من خلال تحسين مرافق استقبال السفن السياحية وتعزيز الخدمات ذات المستوى العالمي في دولة قطر تماشيا مع الخطة الاستراتيجية لوزارة المواصلات الرامية لجعل قطر وجهة مفضلة لمسافري الرحلات البحرية في المنطقة.

 

وأضاف لقد قمنا بالتعاون مع الجهات أصحاب المصلحة بتأسيس بنية تحتية في قطاع السفن السياحية لتقديم خدمات عالية الجودة تتماشى مع أرقى المعايير العالمية وتساهم في توفير البنية التحتية اللازمة للتعامل مع التدفق الكبير لركاب السفن السياحية.

 

وأكد أن محطة السفن السياحية الجديدة بميناء الدوحة القديم وما تتميز به من معايير عالمية تساهم بدور رئيسي في تعزيز السياحة البحرية العالمية، فضلا عن ترسيخ مكانة قطر وتعظيم نمو قطاع السياحة الذي يعد أحد مرتكزات التنويع الاقتصادي الذي تسعى رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيقه، لافتا إلى أنه من المتوقع أن تستقبل محطة السفن السياحية 81 رحلة يديرها 11 خطا بحريا خلال الموسم الجديد، وهو ما يكرس موقع قطر على خريطة السياحة البحرية العالمية.

 

وشهدت قطر زيادة مطردة في عدد السفن السياحية التي رست في مينائها وفي أعداد زوار الرحلات البحرية على مر السنين، اذ حققت قطر نموا خلال موسم الرحلات البحرية 2022-2023 بواقع زيادة قدرها 151% في عدد الزوار مقارنة بالفترة ذاتها من الموسم السابق، واستقبال 54 زيارة قامت بها بواخر سياحية و253 ألف و191 زائرا من زوار الرحلات البحرية.

 

ويتم الترحيب بالسائحين والمسافرين على متن الرحلات البحرية الذين يصلون إلى قطر عبر ميناء الدوحة في مبنى الركاب الجديد والضخم والذي يضم أحدث المرافق، وتستوعب محطة المسافرين الجديدة في ميناء الدوحة ما يصل إلى 12 ألف مسافر يوميا، مما يجعل عمليات التنقل أكثر سلاسة. وعند الخروج من مبنى الركاب، يجد المسافرون أنفسهم بالقرب من منطقة الميناء حيث يمكنهم الاستمتاع بمجموعة متنوعة من المطاعم والمتاجر الموجودة فيه، بالإضافة إلى التنزه بجانب البحر ومشاهدة مناظر بانورامية لأفق الدوحة.

 

للاطلاع على المنشور على موقع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، اضغط هنا .

 

اقرأ أيضا:

ميناء الدوحة بقطر يسجل 274 ألف سائح على متن الرحلات البحرية بزيادة 166% في موسم 2022-2023