بمشاركة 14 فنانا عالميا.. انطلاق المعرض الدولي الثالث "الأبد هو الآن" من أمام الأهرامات.. بالصور

انطلقت اليوم الخميس فعاليات المعرض الدولي "الأبد هو الآن" "Forever Is Now" في نسخته الثالثة على التوالي، بمنطقة أهرامات الجيزة والهضبة المحيطة بها، والذي تنظمه مؤسسة " كلتشرفيتور-آرت دي إيجيبت"، تحت رعاية وزارات السياحة والآثار، والخارجية، والثقافة، واللجنة الوطنية المصرية لمنظمة اليونسكو، بمشاركة 14 فنانا من مختلف دول العالم، ليتلاقوا فنيا مع أحد أعرق المعالم التاريخية، ويقدمون أعمالا فنية معاصرة تعتمد على المزج بين الحاضر والماضي، وتحاكي في الوقت ذاته التاريخ والأرض والبيئة والإنسانية. ويقام المعرض في الفترة من 26 أكتوبر وحتى 18 نوفمبر 2023.

 

وشارك موقع "ترافل يلا نيوز" في الجولة الافتتاحية للنسخة الثالثة من المعرض، والتي أتاحت الفرصة للاطلاع عن قرب على الأعمال الفنية ونقلها للجمهور. وقدم الفنانون المشاركون في المعرض خلال الجولة شرحا مفصلا عن أعمالهم من الفن المعاصر والتركيبات النحتية.

 

ويتضمن المعرض هذا العام مشاركة 14 فنانا من 12 دولة حول العالم، وهم:

 

- عزة القبيسي (الإمارات) AZZA AL QUBAISI

فنانة ومصممة مجوهرات ونحاتة إماراتية، تناصر بقوة كل المنتجات المحلية المستدامة، وتستخدم المواد التي كانت جزءا من نسيج الحياة، قبل تطور دولة الإمارات العربية المتحدة، لابتكار أعمالا تستكشف التقاليد المتجددة والثقافة والهوية للإمارات.

 

اسم العمل: كنوز

هي رحلة انعكاس الذات والتي تمسك بأسرار وتضاريس الطبيعة جنبا إلى جنب مع الذكريات الثقافية، والزخارف الخاصة بماضيها الغني.

 

 

- كارول فيورمان (أمريكا) CAROLE A. FEUERMAN

هي نحاتة ومؤلفة أمريكية تعمل في مجال الواقعية المفرطة، وهي واحدة من الفنانين الثلاثة الذين كان لهم الفضل في بدء الحركة في أواخر السبعينيات. وهي الفنانة الوحيدة التي صنعت هذا النوع من المنحوتات المشابهة لأنماط الحياة في الأماكن المفتوحة.

 

اسم العمل : إمرأة مصرية في هيئة الإلهة حتحور

 

- أرني كوينز (بلجيكا) ARNE QUINZE

وهو فنان ورسام ونحات معاصر، تتنوع أعماله ما بين اللوحات الزيتية التجريدية الخلابة، وبين التركيبات المعدنية الضخمة في الأماكن العامة حول العالم.

 

اسم العمل: "بوابة النور"

وهي منحوتة دائرية تشير إلى الحضارة المصرية القديمة والغنية، حيث لعبت الشمس دوما دورا مؤثرا لكونها العنصر الأساسي للحياة.

 

- راشد الخليفة (البحرين)  RASHID AL KHALIFA

يشتهر بأنه الراعي الأول للفنون في مملكة البحرين، ويشغل حاليا منصب رئيس المجلس الوطني للفنون في البحرين. وهو من هواة جمع الأعمال الفنية، وقد أنشأ مؤسسة راشد آل خليفة للفنون عام 2020، والتي تقدم مجموعته من الفن الحديث والمعاصر.

 

اسم العمل : الواقع لا زمن له

يلعب على مفهوم الزمن والاكتشاف من خلال الشظايا التي تذكرنا بالأساطير القديمة، ولكنها معاصرة بشكل ملفت في آن واحد. فهو عبارة عن متاهة تبرز من الأرض بزوايا متفاوتة، ومنقوش على كل منها زخارف مستوحاة من كتاب "برج بابل" للعالم اليسوعي أثناسيوس كيرشر عام 1679م.

 

- سابين مارسيليس (هولندا) SABINE MARCELIS

هي فنانة ومصممة تدير عملها من ميناء روتردام بهولندا. بدأت، بعد تخرجها من أكاديمية التصميم في أيندهوفن في عام 2011، بالعمل في مجالات المنتجات والتركيب في الفراغ وتصميم الفضاءات الفنية مع التركيز القوي على ما هو ملموس، حيث يتميز عملها بنماذج نقية تسلط الضوء على خصائص المواد. فازت مؤخرا بجائزة إيل ديكو إنترناشيونال ديزاين المرموقة لعام 2023 "مصممة العام".

 

اسم العمل: "رع" رقائق الزجاج الشمسي

هي قطعة تمثل الساعة الشمسية في دليل على تناغم المواد والبراعة الفنية والابتكار المستدام، وهي تستخدم قوة وطاقة الشمس لإنارة عقرب الساعة بدون كهرباء.

 

- كوستاس فاروتسوس (اليونان) COSTAS VAROTSOS

توجد أعماله الفنية في الأماكن العامة في اليونان وقبرص وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا ومصر والولايات المتحدة الأمريكية. رغبته الرئيسية هي أن تحافظ قطعه الفنية على اتصال مباشر مع البيئة الطبيعية التي يتم عرضها فيها، ويسعى دائما إلى إيجاد وسيلة للتناضح مع مساحة العرض. حصل في عام 2014 على لقب فارس الجمهورية الإيطالية من قبل رئيس إيطاليا لمساهمته في الفنون الإيطالية، كما تم تكريمه في عام 2017 بميدالية القائد من وسام الاستحقاق من قبل الرئيس اليوناني.

 

اسم العمل: أفق

هي قطعة تؤكد على العلاقة بين نهر النيل وأهرامات الجيزة، ليس المكان فحسب، بل موقفا تجاه الحياة، حيث يتحدد هذا الأفق الجديد من خلال 8 دوائر يدور فيها العالم، وأن القبة السماوية ودورة الحياة التي يتم التعبير عنها من خلال الشكل الهندسي للدائرة، هي مفاهيم مرتبطة بهندسة الأهرامات وتاريخها.

 

- محمد بنوي ( مصر) MOHAMED BANAWY

محمد بنوي حصل على البكالوريوس من كلية الفنون الجميلة، وماجستير في العلاقة بين اللوحة الجدارية الفرعونية والأفريقية الأمريكية عام 2009، ثم درجة الدكتوراه في فلسفة الفن 2015، وشارك في معارض وفعاليات متنوعة أقيمت في مصر وخارجها (روما - فينيسيا - لندن - نيويورك - رافينا - أسبانيا - السعودية).

 

اسم العمل : كما فوق، كما تحت (قبة السماء المرصعة بالنجوم)

العبارة التي جاءت في ألواح الزمرد التي كتبها الإله تحوت، وهي قطعة فنية تعرض قوانين المصري القديم في القوانين الكونية، ليجعل منه صورة على الأرض.

 

- بيلار زيتا (الأرجنتين) PILAR ZETA

هي فنانة أرجنتينية المولد ومقيمة في مدينة مكسيكو بالمكسيك، تتمتع بموهبة فنية متعددة الأوجه، وتتراوح مساعيها الإبداعية من إنشاء تركيبات ضخمة، وأعمال فنية راقية، إلى صياغة أعمال فنية مميزة، تمزج أعمالها بسلاسة عناصر الفلسفة والرياضيات والرمزية والتصوف والسريالية، بينما تحتضن جماليات معمار ما بعد الحداثة، واستخدام الألوان والأشكال كلغة بدائية. تستمر أعمالها المتنوعة، المتأثرة بشدة بأسرار مصر القديمة وعلم الكونيات، في دفع حدود التعبير الإبداعي، وإلهام الجماهير على مستوى العالم.

 

اسم العمل : بوابة المرآة

هي بوابة ذات بعد داخلي بين الزمن والمكان، تسمح للزائرين أن يلقيوا نظرة على الاحتمالات اللانهائية للخالق.

 

- راشد الشعشعي (السعودية) RASHED ALSHASHAI

هو فنان معاصر مقيم في السعودية. يشغل حاليا منصب مدير مركز المدينة للفنون. يشتهر باستخدام المواد المحلية في أعماله الفنية التي تحمل رمزية تاريخية وخصوصية ثقافية وتعكس التطور الحديث للمملكة وتاريخها.

 

اسم العمل : الهرم الشفاف

عمل فني يربط الماضي بالحاضر، طامسا الخطوط بين التقليدي والحديث، ومجددا لمفاهيم الممارسات المستدامة.

 

- ديونيسيوس (اليونان) DIONYSIOS

هو فنان يوناني متعدد التخصصات يقيم بين باريس وأثينا، ويركز على التركيب (الانستليشن)، والنحت، والتصميم، والفن الرقمي. درس علم النفس في باريس، قبل أن يقرر إجراء بحثه الأنثروبولوجي الخاص في شكل الفنون البصرية. ويعمل بشكل وثيق مع وزارات الآثار والثقافة اليونانية لإحياء فنه العام حيثما يعرض. وتحول تركيزه في السنوات الأخيرة، إلى أعمال كبيرة الحجم، خاصة التركيبات والمنحوتات، التي تطرح أسئلة حول علاقتنا بالطبيعة، والزمان، والمكان، والإله.

 

اسم العمل: تأمل في الضوء

يقدم محادثة بين "أبوللو" إله الضوء والفضيلة، و"رع" إله الشمس، ناسجين بذلك سجادة ذهبية من الصلوات على سفح الأهرامات.

 

- أرتور ليشر (البرازيل) ARTUR LESCHER

يبرز في المشهد الفني المعاصر بأعماله ثلاثية الأبعاد التي تتجاوز طابعها النحتي، وتعتمد العناصر الأساسية لخطابه كفنان على الحوار الخاص والمتواصل والدقيق مع كل من الهندسة المعمارية والتصميم، وعلى اختياره للمواد التي تشمل كل شيء من المعادن والحجارة والخشب إلى اللباد والأملاح والنحاس الأصفر والأحمر.

 

اسم العمل: مرصد ميتا أويكو

هي قطعة تشاركية تطل على بانوراما الأهرامات من وجهة نظر مختلفة، مستخدمة بذلك الجزء الداخلي من الأهرامات كمرجعية.

 

- سام شندي (إنجلترا) SAM SHENDI

هو نحات بريطاني مصري المولد، يتعمق عمله في جوهر الوجود الإنساني من خلال المنحوتات المجردة الملونة والنابضة بالحياة.

 

اسم العمل: معبد الشبح

يتيح لنا تخيل هياكل لم تعد موجودة، والإحساس بالطاقة والروح التي تسطع منهم في الفضاء.

 

- ستيفان بروير (فرنسا) STEPHAN BREUER

هو فنان تأخذنا ممارساته الفنية في رحلة رائعة داخل بعض المعالم الأثرية الأكثر شهرة. يهدف للوصول إلى الذروة في العصر الرقمي، ولذا يكون دائما في صدارة التعامل مع التكنولوجيا من خلال دمجها بسلاسة، وكأنها إيماءات شعرية. يستكشف الأهمية الرمزية لـ "الأيقونات"، سواء من حيث الفن أو الفهم الرقمي، ويعمل على تطوير سلسلة من المصنوعات الذهبية اليدوية الرقيقة للغاية.

 

اسم العمل: معبد •I

هو رمز غامض عالي التقنية، برجاء تقريب هاتفك المحمول إلى المثلث الذهبي لتتلقى ذكرى فنية رقمية لحضورك، وبهذا يدوم الحاضر للأبد.

 

- جي آر (فرنسا) JR

 

اسم العمل: الجيزة - من الداخل إلى الخارج

"من الداخل إلى الخارج"، وهو عرض للصور التي تم التقاطها العام الماضي بشكل جماعي من خلال كشك التصوير، وهو عبارة عن منصة تساعد المجتمعات في جميع أنحاء العالم على الدفاع عما يؤمنون به، وإنشاء "حركة من الداخل إلى الخارج"، من خلال عرض صور بالأبيض والأسود على نطاق واسع لأعضاء مجتمعهم في الأماكن العامة،