إيطاليا تفتتح مكتبا جديدا للتأشيرات بالمغرب في فبراير 2024 من خلال شركة VFS

سيكون مواطنو المغرب الراغبون في السفر إلى إيطاليا مؤهلين للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة في مكتب خدمات التأشيرات الجديد، الذي سيبدأ العمل في فبراير 2024 في الرباط، عاصمة الدولة الواقعة في شمال إفريقيا. وسيتم تشغيل المكاتب من قبل مزود خدمات معالجة التأشيرات العالمي، VFS Global، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وتم التوقيع على اتفاقية مكتب خدمات التأشيرات في الرباط من قبل سفارة إيطاليا في العاصمة المغربية الرباط، وكذلك شركة VFS Global، يوم 16 فبراير 2023. ووقع الاتفاقية سفير إيطاليا بالمغرب، تيتانيلا توث، والرئيس الإقليمي لـVFS Global لشمال أفريقيا، يوهان فيراسامينيك.

 

وحاليا، تمتلك إيطاليا 5 مكاتب تمثيل دبلوماسي في المغرب، أو تحديدا: السفارة والقنصليات في المغرب، والقنصلية في أكادير، والقنصلية في فاس، فضلا عن القنصلية العامة ومركز الترويج في الدار البيضاء، وقنصلية في مراكش.

 

ومن خلال السفارة الإيطالية في الرباط، يمكن للمواطنين الإيطاليين والدوليين في المغرب، الاستفادة من مختلف الخدمات القنصلية. وتساعد السفارة الإيطالية في الرباط، من بين أمور أخرى، مواطني المغرب إذا كانوا يبحثون عن معلومات عامة أو محددة فيما يتعلق بالاقتصاد الإيطالي والتعليم والثقافة والرياضة، أو إذا كانوا بحاجة إلى معلومات بشأن متطلبات الحصول على الجنسية في إيطاليا، وغيرها.

 

وازداد اهتمام المواطن المغربي بالتقدم للحصول على التأشيرات الإيطالية. ووفقا للأرقام الصادرة عن موقع SchengenVisaInfo.com، فقد تلقت السفارات ومراكز التأشيرات الإيطالية العام الماضي 10 آلاف و507 طلبات تأشيرة من مواطنين مغاربة، صدر منها 7726، وتم رفض 2582.

 

وبالإضافة إلى إيطاليا، شهد اهتمام المغرب بزيارة جميع دول منطقة الشنجن الأخرى زيادة كبيرة في العام الماضي، وهو ما يمثل رابع أكبر سوق لمقدمي طلبات تأشيرة الشنجن.

 

وكشفت أرقام إحصاءات تأشيرة شنجن، أنه في العام الماضي، قدم المغاربة 423 ألفا و201 طلب تأشيرة شنجن، في حين ارتفع معدل الرفض أيضا. وكشفت الإحصاءات أيضا أنه في عام 2022، تم رفض 30% من طلبات تأشيرة شنجن المقدمة من المغاربة، وكانت فرنسا وإسبانيا ذات الحصة الأكبر من التأشيرات المرفوضة.

 

وتجاوز إجمالي عدد طلبات التأشيرة العام الماضي 7.5 مليون طلب، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 158.7% مقارنة بإحصائيات عام 2021. وفي حين أن معدل الرفض الإجمالي لطلبات تأشيرة شنجن العام الماضي بلغ 17.9%، فإن المغرب وحده استحوذ على معدل رفض بنسبة 29.7%، مما يجعل هذا البلد من بين أعلى الدول التي لديها أعلى معدلات رفض تأشيرة شنجن.