منتزه جراند كانيون في أريزونا الأمريكية يحظر وضع أقفال الحب بسبب طائر مهدد بالانقراض

شارك منتزه جراند كانيون الوطني في ولاية أريزونا الأمريكية، منشورا على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، قال فيه: "قد يكون الحب قوي، لكن قواطع الأقفال لدينا أقوى". وأعربت إدارة المنتزه عن قلقها بشأن "أقفال الحب"، التي يضعها معظم السائحين على سياج المنتزه.

 

وأقفال الحب، عبارة عن أقفال معلقة من سياج معدني، وغالبا ما تحمل اسم ثنائي أو الأحرف الأولى من اسميهما، ثم يلقى المفتاح في أقرب جسم مائي، حيث يعتقد الكثيرون أن الأقفال تعد بمثابة الحظ السعيد للعلاقة، وأن إلقاء المفتاح يرمز إلى حب الأبدي.

 

لكن في حين أن الأقفال نفسها تعتبر بمثابة "تخريب" و"كتابات على الجدارن" داخل المنتزه، إلا أن المفاتيح هي التي يمكن أن تسبب مشاكل أكثر خطورة، حيث تنجذب طيور كندور كاليفورنيا المهددة بالانقراض إلى القطع اللامعة، ونتيجة لذلك فقد أكلت بعض تلك الطيور الضخمة تلك المفاتيح من الماء، ما اضطرها لخوض عملية جراحية لإزالتها.

 

وأضاف المنتزه في منشوره: "الأقفال المتروكة على السياج تسمى أقفال الحب. يعتقد الناس أن وضع قفل على السياج من وجهة نظرهم هو طريقة رائعة لإظهار الحب لشخص آخر. وهي ليست كذلك. إن ترك الأقفال يعد رميا للنفايات ونوعا من التخريب بالكتابة على الجدران. ولكن لأن الناس سوف يلقون مفتاح القفل الخاص بهم في الوادي، يصبح السيناريو أسوأ وأكثر خطورة على وجه التحديد بالنسبة لكائن نادر ومهدد بالانقراض هناك".

 

وأوضح: "الكندور طيور فضولية، وكما هو الحال مع الأطفال الصغار، ستقوم باستكشاف الأجسام الغريبة التي تصادفها بواسطة أفواها، حيث تحب الكندور الأشياء اللامعة مثل مفتاح قفل تم إلقاؤه في الوادي، وقد تأكله". وتابع: "ليس مفترضا أن تقوم الكندور بهضم المعادن، وفي كثير من الأحيان لا يمكنها تمرير هذه الأجسام. وفي حال ابتلعت طيور الكندور الكثير منها، فقد تنفق".

 

وباتت أقفال الحب تسبب مشكلة في وجهات عالمية أخرى أيضا، لا سيما عند جسر الفنون في باريس، حيث أصبحت الأقفال ثقيلة لدرجة أنها ألحقت الضرر بسلامة هيكل الجسر. وعندما أزالت مدينة باريس الأقفال عام 2015، كان وزن 700 ألف قطعة معدنية يعادل وزن 20 فيلا. وبمجرد إزالتها جميعا، قامت المدينة بوضع حواجز زجاجية على الجسر لمنع أي شخص من إضافة أقفال جديدة.