المملكة المتحدة تطلق تصريح السفر الإلكتروني ETA في 25 أكتوبر تجريبيا مع القطريين.. تفاصيل

من المقرر أن تطلق المملكة المتحدة شرط تصريح السفر الإلكتروني (ETA)، هذا الشهر للزوار من قطر. وكما أوضحت سلطات المملكة المتحدة، من المقرر إطلاق خدمة ETA في 25 أكتوبر الجاري، في تجربة مع مواطني قطر الذين سيحتاجون رسميا إلى تصريح للسفر إلى المملكة المتحدة اعتبارا من 15 نوفمبر المقبل.

 

ويعد ETA مطلبا جديدا سيبدأ تطبيقه قريبا على جميع أولئك الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة لدخول المملكة المتحدة، ومن خلال ذلك، تريد المملكة المتحدة تعزيز أمنها وحدودها بشكل أكبر، وذلك وفقا لما جاء في موقع SchengenVisaInfo.com.

 

وفي حين سيتم إطلاق برنامج ETA في أقل من أسبوعين كتجربة مع مواطنين قطريين، ترغب المملكة المتحدة في توسيع نطاق البرنامج ليشمل دول الخليج الأخرى لاحقا.

 

كما كشفت حكومة المملكة المتحدة، أنه سيطلب من مواطني البحرين والأردن والكويت وعمان والسعودية والإمارات، الحصول على تصريح الوصول الإلكتروني اعتبارا من 22 فبراير 2024. وشددت على أنه سيتم إضافة المزيد من الدول لاحقا إلى المخطط، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي.

 

وبمجرد أن يصبح ETA يعمل بكامل طاقته، سيتم السماح لأولئك المطلوب منهم الحصول على الوثيقة بالدخول والإقامة في أراضي المملكة المتحدة لمدة تصل إلى 3 أشهر بموجب امتياز تأشيرة العامل. كما سيسمح أيضا لأولئك الذين يحملون تصريح الوصول الإلكتروني (ETA) بالعبور عبر المملكة المتحدة.

 

وفي شرحها لعملية التقديم، قالت الحكومة إن طلب الحصول على ETA يجب تقديمه على تطبيق UK ETA أو عبر الإنترنت على الموقع الرسمي للحكومة. وسيكون وقت المعالجة لـETA قصيرا يصل إلى 3 أيام عمل. ومع ذلك، أكدت السلطات أنه اعتمادا على الحاجة إلى إجراء مزيد من الفحوصات على بعض المتقدمين، قد يستغرق الأمر وقتا أطول.

 

في حين أنه من المتوقع أن يكون سعر ETA أقل بكثير مما هو عليه عند التقدم للحصول على تأشيرة، إلا أن التكلفة الدقيقة لم يتم الكشف عنها بعد. ولدى العديد من البلدان الأخرى أنظمة مماثلة معمول بها، حيث تتطلب من الأجانب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة التقدم بطلب للحصول على تصريح.

 

ومن المتوقع أن يطلق الاتحاد الأوروبي نظام معلومات السفر والترخيص الأوروبي (ETIAS) في عام 2025، حيث أكد المسئولون لموقع SchengenVisaInfo.com أن تاريخ بدء تشغيل ETIAS قد تم تأجيله رسميا إلى مايو 2025. وسيُطلب من مواطني أكثر من 60 دولة الذين يمكنهم دخول الاتحاد الأوروبي بدون تأشيرة التقدم بطلب للحصول على ETIAS.

 

اقرأ أيضا:

مواطنو الاتحاد الأوروبي سيحتاجون الحصول على تصريح سفر لدخول المملكة المتحدة بنهاية 2024